صور.. العالم هذا المساء.. مظاهرات فى تركيا احتجاجا على تزوير الانتخابات لصالح أردوغان.. سعوديات يحتفلن بقيادة السيارات..مسيرة بألمانيا لأئمة مساجد وحاخامات دعما لاحترام الأديان.. الأمير ويليام يزور الشرق الأوسط

الأحد، 24 يونيو 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. مظاهرات فى تركيا احتجاجا على تزوير الانتخابات لصالح أردوغان.. سعوديات يحتفلن بقيادة السيارات..مسيرة بألمانيا لأئمة مساجد وحاخامات دعما لاحترام الأديان.. الأمير ويليام يزور الشرق الأوسط العالم هذا المساء
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العالمية هذا المساء، أحداثا متنوعة فى عدة دول، كان أبرزها عمليات تزور الانتخابات التركية وقمع الرئيس التركى أردوغان لمعارضيه، ومن تركيا إلى ألمانيا فقد شارك حاخامات وأئمة فى تظاهرة، وسط برلين ركبوا خلالها دراجات هوائية، بمقعدين من أجل اظهار تأييدهم لاحترام الاديان ورفضهم لمعاداة السامية.  

أما فى المملكة العربية السعودية، فقد احتفلت السيدات السعوديات، بالتطبيق الأول لرفع الحظر عن قيادة المرأة السعودية للسيارة فى شوارع المملكة، وذلك تطبيقًا للأمر الملكى الذى أصدره العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فى 26 سبتمبر 2017،

ومن المملكة العربية السعودية إلى المملكة الأردنية، فقد بدأ الأمير ويليام نجل ولى العهد البريطانى الأمير تشارلز زيارة الأردن، فى مستهل جولة تاريخية فى الشرق الأوسط، تشمل ايضا إسرائيل والأراضى الفلسطينية، بينما تشهد المنطقة سلسلة أزمات تؤثر على المملكة.

وإلى أبرز أحداث العالم هذا المساء :-
 

مظاهرات فى تركيا احتجاجا على تزوير الانتخابات لصالح أردوغان

البداية من تركيا، حيث تظاهر العشرات من المواطنين الأتراك، احتجاجا على عمليات تزوير نتائج الانتخابات التشريعية والرئاسية لصالح حزب العدالة والتنمية والرئيس الحالى رجب طيب أردوغان.

وتوجه المتظاهرون إلى مقر المجلس الأعلى للانتخابات احتجاجا على النتائج الأولية، مؤكدين أنها تم تزويرها وتسويد بطاقات الناخبين، وسط اعتراض من قبل قوات الشرطة التركية.

 وكانت السلطات التركية، قد احتجزت وفدا فرنسيا من الحزب الشيوعى بينهم أحد أعضاء مجلس الشيوخ أثناء محاولتهم مراقبة الانتخابات البرلمانية والرئاسية، كما أعلن الحزب المعارض.

وقال الحزب فى بيان إن "السلطات التركية تريد خنق أى انتقاد للتزوير الواسع الجارى" مضيفا أن السناتورة كريستين برونو بين المحتجزين.

الشرطة التركية
الشرطة التركية

 

مظاهرات تركيا
مظاهرات تركيا

 

جانب من مظاهرات تركيا
جانب من مظاهرات تركيا

سعوديات يحتفلن مع صديقاتهن البحرينيات بقيادة السيارات فى شوارع المملكة

أما فى المملكة العربية السعودية، فقد احتفلت السيدات السعوديات، بالتطبيق الأول لرفع الحظر عن قيادة المرأة السعودية للسيارة فى شوارع المملكة، وذلك تطبيقًا للأمر الملكى الذى أصدره العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فى 26 سبتمبر 2017، بحيث يُسمح للنساء استخراج رخص القيادة بما يمكنها من قيادة السيارات مثل الرجل داخل الأراضى السعودية.

وتجمعت سيدات سعوديات مع صديقاتهن البحرينيات فى المنطقة الشرقية للملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود مع البحرين، للاحتفال بتمكنهن من قيادة السيارات فى شوارع المملكة، ورفعن أعلام السعودية والبحرين ولافتات مكتوب عليها "يالا بنات.. سيدات على مقعد القيادة"، كما التقطوا الصور التذكارية، وجاء ذلك فى الوقت الذى تمكنت فيه بعض السيدات البحرينيات من عبور المعابر الرابطة بين المملكتين بسياراتهن.

ودخل القرار الخاص بقيادة المرأة السعودية للسيارات حيز التنفيذ، حيث منالمتوقع أن تبدأ آلاف النساء القيادة، وسادت فرحة عارمة فور تطبيق القرار بين السيدات فى السعودية، ونزل بعضهن للقيادة فى شوارع المملكة العربية السعودية خلال الساعات الأولى من اليوم.

صور سعوديات يحتفلن بقيادة السيارات فى شوارع المملكة (1)
 سعوديات يحتفلن بقيادة السيارات فى شوارع المملكة

 

صور سعوديات يحتفلن بقيادة السيارات فى شوارع المملكة (2)
جانب من احتفال السعوديات بقيادة السيارات فى شوارع المملكة 

 

صور سعوديات يحتفلن بقيادة السيارات فى شوارع المملكة (3)
السعوديات يحتفلن بقيادة السيارات فى شوارع المملكة 

أئمة مساجد وحاخامات فى مسيرة بالدراجات بألمانيا دعما لاحترام الأديان

فيما شارك حاخامات وأئمة فى تظاهرة، وسط برلين ركبوا خلالها دراجات هوائية، بمقعدين من أجل اظهار تأييدهم لاحترام الاديان ورفضهم لمعاداة السامية.

وجرت التظاهرة تحت عنوان "لقاء من أجل الاحترام"، بدعم من مجموعات دينية ومدنية بينها "منزل مؤسسة واحدة" الذى يشكل مساحة التقاء للصلاة بين المسلمين والمسيحيين واليهود.

وقال الداعية المسلم أندر جتين الذى شارك فى المسيرة التى شاركت فيها 25 دراجة هوائية "نحن الأئمة والحاخامات نريد أن نعطى المثل الصالح".

وانطلقت المسيرة من النصب التذكارى لضحايا محرقة اليهود مرورا بمعابد يهودية ومساجد وصولا إلى ساحة بيبل حيث احرق النازيون عام 1933 الكتب التى لا تتماشى مع عقيدتهم.

أحد الأئمة يقود الدراجة ومن خلفة حاخام يهودى
أحد الأئمة يقود الدراجة ومن خلفة حاخام يهودى

 

جانب من المسيرة فى برلين
جانب من المسيرة فى برلين

 

حاخام يقود الدراجة ومن خلفة إمام مسجد
حاخام يقود الدراجة ومن خلفة إمام مسجد

الأمير ويليام يزور الشرق الأوسط فى رحلة تاريخية تشمل الأردن وفلسطين

بدأ الأمير وليام نجل ولى العهد البريطانى الأمير تشارلز زيارة الأردن، الأحد فى مستهل جولة تاريخية فى الشرق الأوسط، تشمل ايضا إسرائيل والأراضى الفلسطينية، بينما تشهد المنطقة سلسلة أزمات تؤثر على المملكة.

ووصل دوق كامبريدج (36 عاما) إلى عمان حيث استقبله ولى العهد الأردنى الأمير حسين بن عبد الله (23 عاما) الذى تخرج من أكاديمية "ساندهيرست" العسكرية فى بريطانيا التى ارتادها الأمير وليام.

وحطت طائرة الأمير البريطانى فى مطار ماركا العسكرى (شرق عمان) وفرشت أمام سلمها سجادة حمراء طويلة.

واستعرض الأمير الذى ارتدى طقما داكن اللون وربطة عنق زرقاء لدى نزوله من الطائرة التى كتب عليها "القوات الجوية الملكية" حرس الشرف الأردنى بزى قوات البادية على الجانبين لتحيته.

وخلال احتفال رسمى بعيد ميلاد الملكة إليزابيث فى مقر السفير البريطانى فى عمان عبر الأمير وليام عن "الإعجاب بشدة بالمرونة التى أظهرها الأردن فى مواجهة تحديات إنسانية وأمنية عديدة نتيجة الصراعات فى المنطقة".

الأمير وليام بمقر إقامة السفير البريطاني لدى الأردن
الأمير وليام بمقر إقامة السفير البريطاني لدى الأردن

 

الأمير وليام يحضر حفل عيد ميلاد الملكة إليزابيث  بسفارة بريطانيا فى الأردن
الأمير وليام يحضر حفل عيد ميلاد الملكة إليزابيث بسفارة بريطانيا فى الأردن
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة