دليلك لتناول الرنجة فى العيد وتجنب الإصابة بالأمراض.. انقعها فى ليمون وابعد عن الشوى المسبب للسرطان.. كتر من البوتاسيوم فى الموز والزبادى لطرد الأملاح.. والترمس والحلبة المنبتة تخفض الضغط العالى

السبت، 16 يونيو 2018 09:35 م
دليلك لتناول الرنجة فى العيد وتجنب الإصابة بالأمراض.. انقعها فى ليمون وابعد عن الشوى المسبب للسرطان.. كتر من البوتاسيوم فى الموز والزبادى لطرد الأملاح.. والترمس والحلبة المنبتة تخفض الضغط العالى رنجة-ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرنجة والفسيخ طبق رئيس على مائدة الغداء فى عيد الفطر المبارك، ولكن يجب الحرص عند تناولها ومراعاة الضوابط الصحية حتى لا تؤثر بشكل سلبى على الصحة، وبجانب الرنجة فإن الترمس والحمص أيضا من الأكلات المشهورة فى العيد، وفى السطور التالية نتعرف على كيفية تناول الرنجة والفسيخ بشكل صحى وفوائدها وتجنب أضرارها وكيفية تمهيد المعدة لتناولها بعد صيام شهر رمضان.

رنجة
رنجة

فوائد الرنجة
 

قال الدكتور جمال عاصم مدكور، خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة وعضو الجمعية المصرية للتغذية والإرشاد الصحى، لـ"اليوم السابع"، إن الرنجة نوع من أنواع الأسماك ولها نفس فوائدها، إذ تحتوى على الأوميجا 3 والبروتين ودهونها أقل بكثير من اللحوم الحمراء، وتساعد الأسماك على تحسين الذاكرة والجهاز العصبى وزيادة التركيز وكذلك الدهون الصحية الموجودة بها لها تأثير جيد على فروة الرأس، بعكس الدهون المشبعة والسمن.

وأوضح أن الرنجة تختلف عن الأسماك فى كيفية إعدادها، إذ أنها تكون "مدخنة"، وهو ما يجعل نسبة الأملاح مرتفعة بها، وأى تراكم أو تخزين للأملاح يسبب احتباس الماء فى الجسم.

وأشار إلى أن مرضى الضغط العالى والقلب يجب ألا يتناولوا الرنجة والفسيخ، حتى لا تسبب أضرارا صحية لهم، ويمكنهم تناولها ولكن بأقل كمية مع أملاح قليلة.

كتر من الليمون فى الرنجة
كتر من الليمون فى الرنجة

 

كيفية تناول الرنجة بشكل صحى
 

وقال الدكتور جمال عاصم، أننا بعد الصيام يكون الجسم ممتلئا بالأملاح بسبب قلة شرب المياه وتعرض الجسم للجفاف، مضيفا أننا يجب أن نأكل الرنجة بكميات قليلة وبعد تناولها نركز على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لطرد الأملاح من الجسم، ومن هذه الأطعمة: الموز، البطاطس المهروسة، الزبادى، الأفوكادو.

ونصح بضرورة شرب كميات كافية من المياه أى حوالى 2-3 لتر ماء يومياً ، مشيراً إلى ضرورة إزالة القشر الخارجى "الجلد" للرنجة قبل تناولها، لأن هذا الجلد يتعرض للدخان أثناء عملية تدخين الرنجة وبالتالى يسبب التسمم وتكون الأورام.

وأشار إلى ضرورة نقع الرنجة فى ليمون بعض الوقت للتخلص من الميكروبات الموجودة بها، لأن تخزين الرنجة بشكل خاطئ يسبب تزايد الميكروبات فيها.

ابتعد عن شوى الرنجة مباشرة على النار
ابتعد عن شوى الرنجة مباشرة على النار

 

أضرار الرنجة المشوية
 

وعن أضرار الرنجة المشوية أوضح الدكتور جمال عاصم، أننا يجب ألا نقوم بشوى الرنجة وتعريضها بشكل مباشر إلى النار، فلا بد من وجود مسافة، لأن الرنجة المشوية تسبب تكون طبقات هيدروكربونية تسبب تكون الأورام والسرطانات.

وأوضح أن الرنجة المشوية تفقد المياه الطبيعية الموجودة بها وهو ما يسبب زيادة تركيز الأملاح فيها.

وعن كمية السعرات الحرارية الموجودة فى الرنجة أوضح أن الرنجة الواحدة بحجم 200 جرام تحتوى على 350 سعرة حرارية، مضيفاً أن الأسماك ليس لها علاقة بزيادة الوزن، ولكن الرنجة تسبب زيادة احتباس الماء وبالتالى زيادة وزن وهمية على الميزان.

شرب المياه
شرب المياه مع تناول الرنجة

الكمية المسموح بها من الرنجة
 

وقال الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، لـ"اليوم السابع"، إن الكمية المسموح بها من الرنجة يجب ألا تتعدى حجم نصف كف اليد، مع ضرورة شرائها من مصدر موثوق مع عصر الليمون عليها.

وأوضح أن تعريض الرنجة للحرارة يساعد فى طرد السموم منها ولكن يجب إبقاء مسافة بين النار وبين السمكة.

وشدد على ضرورة شرب كوب ماء كل ساعة على مدار اليوم لتعويض المياه التى فقدناها خلال الصيام، ونصح بالإكثار من الخضروات والفواكه مع الرنجة.

وقال إنه يُفضل الابتعاد عن تناول الفسيخ لاحتوائه على نسبة عالية من السموم، مضيفاً أن كميات الملح الكبيرة التى تدخل للجسم تحبس الماء بداخله وهو ما يسبب اكتساب الوزن.

الترمس والحلبة المنبتة تخفض الضغط العالى مع تناول الرنجة
 

ونصحت الدكتورة إيمان فاروق الحجار، الباحثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومى للبحوث، باستبدال الأسماك المملحة مثل: الرنجة بشوربة السى فود أو الأسماك المشوية أو المسلوقة، لسهولة هضمها.

الحلبة المنبتة
الحلبة المنبتة

وشددت على ضرورة وجود طبق السلطة الخضراء الغنية بالألياف والمعادن لتجنب الإمساك وعسر الهضم.

ونصحت بتناول طبق صغير من الحلبة المنبتة والترمس لخفض مستوى الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وكذلك تخفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على البوتاسيوم.

الترمس
الترمس

وتابعت أن الحلبة المنبتة مصدر جيد لفيتامين "B"، هى غنية بالألياف وتقلل الجوع وتفيد مرضى السكرى وتسكن آلام المعدة، مضيفة أنه يمكن شرب كوب حلبة ساخن محلى بالعسل الأسود للوقاية من الإمساك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة