مثقفون لـ المنتخب المصرى: كنتم رجالة وقادرون الصعود لدور الـ16

الجمعة، 15 يونيو 2018 05:45 م
مثقفون لـ المنتخب المصرى: كنتم رجالة وقادرون الصعود لدور الـ16 منتخب مصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الروائى الكبير وحيد طويلة، إنه كان يتمنى أن تنتهى المباراة بالتعادل، خاصة أن فريق أوروجواى معروف طول تاريخه بأنه لا يستطيع تحقيق نتائج إيجابية فى المباريات الافتتاحية فى البطولة.
 
وحيد طويلة
وحيد طويلة
 
وأضاف "طويلة" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المنتخب المصرى يلعب فى كأس العالم بعد 28 عامًا وأمام فرقة كبيرة بحجم أوروجواى فمن المتوقع أن يكون الأداء متواضعا، ولكن مع الوقت اكتسبنا الثقة واستطاعنا تقديم شوط أول "هايل"، لكن مع الشوط الثانى كان واضحا من استغلال المدرب الأورجوانى العجوز الذكى لطريقة اللعب ونقل اللعب إلى الناحية اليسرى.
 
وأوضح الروائى وحيد طويلة، إننا كان ينقصنا شىء واحد وهو الجرأة فى الهجوم، وأن يصدق لاعبينا أننا قادرون على تسجيل الأهداف حتى من خلال الهجمات القليلة التى نقوم بها، متابعًا: "كنا نستطيع تسجيل أهداف اليوم"، لكن تزيزيجيه مكنش محظوظ اليوم، كما أن الهدف فى الدقيقة الأخيرة أصاب الناس بسكتة.
 
وأشار "طويلة" إلى أن التعادل كان سيعطى فرصة لمحمد صلاح اللعب بمعنويات مرتفعة خلال مباراة روسيا، وكان سيعطى دفعة للاعبى المنتخب، لكن علينا ألا نخاف من المنتخب الروسى، وأن يكون هناك جرأة فى الهجوم بجانب التحفظ الدفاعى، ومحاولة التخلص من الأخطاء المكررة التى نقع فيها، فهدف اليوم يشبه هدف الكاميرون فى نهائى بطولة الأمم الأفريقية، وهو ما يوضح فقدان اللاعيبة للتركيز فى بعض الأوقات.
 
وأضاف: كنا نستحق الفوز وخرجنا بشرف، وكنت أتمنى التخلص من ذكريات طريقة الجوهرى، وعقدة هدف مجدى عبد الغنى، وعقدة الشخص الواحد والهدف الواحد.
 
أحمد حسن عوض
أحمد حسن عوض
 
من جانبه قال الناقد أحمد حسن عوض، إنه قبل لقاء اليوم كان  يتوقع فوز منتخب أورجواى، نظرًا للأداء السىء للمنتخب خلال المباريات التجريبية الثلاثة أمام الكويت وكولمبيا وبلجيكا، لكننى كنت لدى الأمل فى فوز المنتخب كأى مصرى يحب بلده وينتمى إليه.
 
وأضاف "حسن" أن الفريق المصرى استطاع أن يفاجئه بأداء دفاعى منضبط واداء تكتيكى متقن لكن كان ينقصه تطوير الشكل الهجومى لصنع هجمة مرتيدة تخلق خطورة حقيقية تؤدى إلى إحراز أهداف.
 
وأضاف الناقد أحمد حسن، أنه فى تصوره الشخصى أن أداء المنتخب الوطنى خلال لقاء اليوم، كان يشبه طائرة تحلق بجناح واحد هو الجناح الدفاعى، لكن الجناح الآخر (الهجوم) كان عاجزًا عن التحليق، فكان من الطبيعى أن نتلقى الهزيمة.
 
وتابع "حسن" أنه يعتقد أن الفريق المصرى ربما لا يصاب بأهداف كثيرة خلال المباريات القادمة، لكن إذا لم يشارك محمد صلاح خلال لقاءات روسيا والسعودية القادميين، فسوف تكون فرصة المنتخب ضعيفة، وسوف يودع البطولة مبكرا، وذلك كون المنتخب الروسى يتمتع بالقوة البدنية والسرعة الفائقة والقدرة على صنع الهجمات المرتدة أفضل من أورجواى.
 
شوكت المصرى
شوكت المصرى
 
وقال الدكتور شوكت المصرى، أستاذ النقد الأدبى بأكاديمية الفنون، إن أداء منتخب مصر خلال مباراة اليوم كان جيدا على المستوى التكتيكى ويتصف بالاتزان، مشيرًا إلى أن الميزة فى لقاء اليوم التخلص من فكرة النجم الأوحد وتحقيق فلسفة كرة القدم فى اللعب الجماعى.
 
وأضاف "المصرى"، أن الأداء الذى قدمه الفريق الأوروجوانى كان أقل من المتوقع، ولم نكن صيدًا سهلاً بالنسبة للفريق اللاتينى، مشددًا على أن اللعب بتلك الخطة أعطى ثقة كبيرة للاعبى المنتخب المصرى، وحال استمرار الأداء بهذه الروح سنصعد إلى دور الـ16، لكن الأهم ألا يصاب اللاعبين بالإحباط.
 
وأكد الدكتور شوكت المصرى، أن أداء خط وسط المنتخب المصرى كان ضعيفا خلال مجريات الشوط الأول، ولم يكن يستطيع نقل اللعب إلى المنطقة الأمامية من الملعب، لكن مع الوقت أخد اللاعبين الجرأة، مشددًا على أن المنتخب هُزم بشرف.
 
وتابع "المصرى" أنه كان نزول محمد صلاح فى آخر ربع ساعة من اللقاء، وذلك لأنه كان يستطيع سحب عدد من المدافعين، ولم يكن ليجرؤ أى مدافع على التقدم كما حدث فى هدف اللقاء الوحيد، ويتوقع أن يتحسن أداء المنتخب السعودى خلال المباريات المقبلة.
 
اعتماد عبده
اعتماد عبده
 
وفى السياق ذاته قالت الشاعرة اعتماد عبدة، إن نتيجة مصر وأوروجواى، لا نريد أن تؤثر بالسلب على أداء المنتخب المصرى بصفة خاصة والشعب المصرى بصفة عامة، ونحن قادرون على تخطى المباريات المقبلة وخصوصا أننا لاعبنا أمام أوروجواى بشكل مشرف وعزيمة وإرادة إيجابية، ولابد أن نقف بجانب لاعبى منتخب مصر، وتشجيعهم.
 
وأضافت "اعتماد" أن المنتخب الوطنى لديه قدرات تميزه عن عدد كبير من المنتخبات الأخرى المشاركة فى البطولة، وسوف نححقق الفوز فى المباريات المقبلة، نظرًا لما شاهدته مباراة اليوم من عزيمة وإصرار على التواجد والنجاح.
 
سامح فايز
سامح فايز
 
فيما قال الكاتب الصحفى سامح فايز، إن المنتخب عانى فى بداية المباراة من قلة الثقة وهو ما ظهر بوضح خلال الفترة الأولى من الشوط الأول، ولكن مع الوقت تم تجاوز المباراة، وقدمنا أداء جيدًا ولولا الهدف وبعد الأخطاء لكنا تعادلنا وربما خارجنا فائزين بالمباراة.
 
وأضاف "فايز" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أننا علينا التخلص من فقدان الثقة بالنفس إذا كان لدينا هدف فى الوصول لنقطة أبعد فى البطولة، مشيرًا إلى أن قد يكون عودة اللاعب العالمى محمد صلاح للمشاركة من جديد يخلق الفارق مع الفريق.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة