الصحف العالمية اليوم: قاض فيدرالى يوبخ مولر ويتهمه بملاحقة ترامب.. شركات محمول بريطانية تحتال على عملائها.. وارتفاع معدل ثانى أكسيد الكربون لأعلى مستوى فى 800 ألف سنة.. وإيران ترفع شعار لا للمساومة فى النووى

السبت، 05 مايو 2018 02:11 م
الصحف العالمية اليوم: قاض فيدرالى يوبخ مولر ويتهمه بملاحقة ترامب.. شركات محمول بريطانية تحتال على عملائها.. وارتفاع معدل ثانى أكسيد الكربون لأعلى مستوى فى 800 ألف سنة.. وإيران ترفع شعار لا للمساومة فى النووى روبرت مولر والرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت "اليوم السابع"، من خلال قراءة الصحف العالمية اليوم السبت، موضوعات متنوعة، وأبرزت الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية الانتقادات التى وجهها قاضى فيدرالى لفريق المحقق الخاص روبرت مولر.

 

وقالت شبكة "سى إن إن"، إن القاضى أعرب عن شكوك عميقة فى التحقيق الذى يقوضه مولر فى قضية الاحتيال المصرفى ضد مدير حملة ترامب السابق بول مانافورت، وقال إنه يعتقد أن دافع مولر هو الإطاحة بترامب من الرئاسة.

 

وأوضحت الشبكة أنه على الرغم من أن سلطة مولر قد تم اختبارها فى المحكمة من قبل، إلا أن الجلسة التى انعقدت أمس الجمعة كانت ملفتة لقرار القاضى تى إس إيلس الخوض فى الجدل السياسى حول التحقيق.

 

وقال القاضى إيليس، إن المدعين كانوا مهتمين بمانافورت لما يمثله من إمكانية تقديم مواد يمكن أن تؤدى إلى محاكمة ترامب أو عزله.

 

وكرر إيلس شكوكه بأن مكتب مولر كان يلاحق ترامب عدة مرات فى جلسة المحكمة التى استمرت ساعة، وقال إنه سيستخدم القرار فى موعد لاحق ليحدد ما إذا كانت قضية مانافورت ستمضى قدما.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية، إن الغاز الذى يقول العلماء إنه المسئول عن التغير المناخى، قد وصل إلى أعلى مستوى له مسجل فى الشهر الماضى، ووصل إلى 410 جزء لكل مليون.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن معهد سكريبس لعلم المحيطات، أوضح أن هذه الكمية هى الأعلى على الأقل فى 800 ألف سنة الماضية. فقبل بداية الثورة الصناعية، كانت مستويات ثانى أكسيد الكربون متقلبة على مدى آلاف السنين، ولكنها لم تتجاوز 300 جزء فى المليون.

 

وقال رالف كيلنج، الباحث فى معهد سكريبس، لا نزال نحرق الوقود الأحفورى، فيظل ثانى أكسيد الكربون يتراكم فى الهواء. وقد ظل رالف كيلنج ووالده الراحل تشارلز ديفيد كيلنج يسجل مستوى ثانى أكسيد الكربون فى أحد المختبرات فى هاواى منذ عام 1958.  وكان متوسط تركيز ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى 410.31 جزء لكل مليون فى شهر أبريل.

 

وتمثل هذه المرة الأولى فى تاريخ مختبر لانونا لوا الذى يتم فيه تسجيل نسبة ثانى أكسيد الكربون الذى تتجاوز فيه النسبة 410 جزء لكل مليون. ويمثل هذا أيضا زيادة 30% فى تركيز ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى العالمى منذ بداية التسجيل عام 1958.

 

 

 

- الصحف البريطانية: حكومة قطر تشترى شقة فى برج ترامب

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن أن حكومة قطر قامت بشراء شقة بسعر 6.5 مليون دولار فى أحد أبراج دونالد ترامب فى نيويورك، بعد رفض دعوى قضائية حاولت منع استفادة الرئيس من مثل هذه الصفقات.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بعثة قطر لدى الأمم المتحدة وقعت مقابل عدد من الوحدات فى برج ترامب العالمى فى 17 يناير، بحسب سجلات المدينة. ويعنى الشراء أن الدولة الشرق أوسطية تمتلك الآن أربع وحدات فى المبنى، ودفعت مقابلها 16.5 مليون دولار، حيث كانت تمتلك من قبل ثلاث وحدات.

 

ولفتت الصحيفة أنه فى ديسمبر الماضى، رفض قاضى فيدرالى فى نيويورك دعوى قضائية من نشطاء الأخلاقيات تزعم أن ترامب كان ينتهك الدستور الأمريكى بجمع عشرات الآلاف من الدولارات فى شكل رسوم من قطر كل عام مقابل ثلاث شقق سكنية تمتلكها بالفعل فى المبنى.

 

وتزامن شراء ترامب لشقة جديدة فى برج ترامب العالمى مع حملة لوبى مكثفة فى واشنطن من قبل الحكومة القطرية لتبنى موقف الدوحة فى أزمتها مع الخليج.

 

وقال جوردون ليبوتز، المتحدث باسم منظمة مواطنيين من أجل المسئولية والأخلاق فى واشنطن، والذى أقام الدعوى القضائية ضد ترامب إن هذا يؤدى إلى قلق رئيسى مع رفض الرئيس التجرد من ممتلكاته، حيث سيكون عرضة للتأثير من الدول الأجنبية التى تقوم بالاستثمار فى أعماله.

 

وقالت صحيفة "ذى تايمز" البريطانية، إن شركات الهواتف المحمولة متهمة بالتربح بالاحتيال مع إبلاغ عشرات الآلاف من العملاء عن تسجيلهم بغير قصد فى خدمات ذات أسعار إضافية يتم دفع ثمنها فى فواتيرهم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن شبكات الهواتف المحمولة تجنى عشرات الملايين من الاسترلينى سنويا بتحصيل مدفوعات نيابة عن أطراف ثالثة فى خدمات الاشتراك مثل الاشتراك فى مسابقة أو خطط الحمية الغذائية أو المحتوى الخاص بالبالغين. ورغم أن العديد من هذه الاشتراكات مشروعة، إلا أن الجهة المنظمة للصناعة فى بريطانية تتلقى آلاف الشكاوى كل شهر من العملاء الذين يقولون إنهم يتحملون رسوم خدمات لم يوافقوا على الانضمام إليها ولم يعرفوا أنهم انضموا إليها بالفعل.

 

وكانت المرة الأولى التى يلاحظون فيها عندما ظهرت الرسوم فى فواتيرهم الخاصة. ولو لم يتفحصوا فواتيرهم بانتظام، يمكن أن ينتهى بهم الأمر إلى دفع مئات من الجنيهات سنويا دون أن يدركوا. ويقول العملاء إنهم عندما تقدموا بشكوى لمشغلى الشبكات يقال لهم غالبا إنه لا يمكن أن يفعلوا شىء لهم لأن الرسوم تفرضها شركات منفصلة.

 

 

الصحافة الإيرانية..

- إيران ترفع شعار "لا للمساومة" فى النووى.. وروحانى يرفض حجب تليجرام

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، السبت، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وفى مقدمتها النقاش حول الاتفاق النووى الذى يترقب الجميع قرار الولايات المتحدة النهائى وله فى 12 مايو المقبل.

 

وفى هذا السياق، كتب المحلل الإيرانى كوروش أحمدى فى صحيفة "اعتماد" الإصلاحية، تحت عنوان "الاتفاق النووى على مفترق طرق، قائلا إن الاتفاق يوم 12 من مايو الجارى، سيصل إلى مفترق طرق، أحد الطريقين سيأخذه للوادى والطريق الآخر جبلى وعر.

 

وأضاف الكاتب أن هناك احتمال أن يصل الاتفاق للطريق الأول أى ينفذ الرئيس الأمريكى تهديداته ويرفض تمديد تجميد العقوبات يوم الـ 12 من مايو، وفى هذه الحالة سيعيد العقوبات النووية أو الثانوية المدرجة فى الملحق الثانى للاتفاق الذى تعهدت الولايات المتحدة بالالتزام به، وهو ما سيعنى انسحاب تدريجى للولايات المتحدة من الاتفاق. مشيرا إلى أن إبقاء إيران فى الاتفاق النووى سيكون تحدى كبير لها فى ظل هذه العقوبات والضغوط.

 

وكتبت صحيفة "وطن امروز" على صدر صفحتها، أن حكومة روحانى باتت مستعدة لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى، وكتبت أن رئيس مكتب روحانى قال إنه تم رصد التوقعات اللازمة لانسحاب واشنطن، ومتحدث الحكومة قال إن أمريكا سنتسحب بالفعل يوم 12 مايو المقبل.

 

أما صحيفة "ايران" الحكومية رفعت شعار المساومة ممنوعة، وكتبت فى تقريرها عن رسالة وزير الخارجية جواد ظريف الأخيرة للأطراف الموقعة على الاتفاق النووى، "أن مصير الاتفاق النووى لا يزال يكتنفه الغموض مع اقتراب موعد قرار ترامب، والأطراف الأوروبية لا تعتزم التوقف عن السعى للاحتفاظ به.

 

على الصعيد الداخلى، بدأت تتسائل الصحف عن تغيرات وشيكة فى حكومة روحانى، وذلك بعد انتقادات حادة من قبل روحانى لوزراءه، وكتبت صحيفة "روزگارما" على صدر صفحتها الأولى، "هل سيجرى روحانى تعديل وزارى؟".

 

وفى صحيفة "ايران" كتبت على صدر صفحتها أن الرئيس الإيرانى حسن روحانى وفقا لبيان أصدره مكتبه أنه لا يوافق حجب تطبيق تليجرام، مشدد لأنصاره أن حكومته لن توقف أو تحجب أى موقع من مواقع التواصل الاجتماعى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة