إنعام كجه جى: الحديث عن قدرة الرواية على التغيير يذكرنى بطرفة عراقية

السبت، 05 مايو 2018 05:00 م
إنعام كجه جى: الحديث عن قدرة الرواية على التغيير يذكرنى بطرفة عراقية إنعام كجه جى
رسالة تونس – بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الكاتبة العراقية إنعام كجه جى، أن الحديث عن قدرة الرواية العربية على التغيير، وما تتعرض له ونشير إليه دوما فى حديثنا الذى يشبه إعادة فتح الجروح، يذكرنى بطرفة عربية، وهى أن أحد الأمراء العرب كانت له جاريتان، الأولى جميلة الصوت، وكانت حينما تبدأ بالغناء، يبدأ المستمعون بتمزيق ثيابهم، والثانية سيئة الصوت، وحينما كانت تغنى كانوا يقومون بترتيق الثياب التى مزقت حينما كانت تغنى الجارية الأولى.

 

جاء ذلك خلال الندوة التى ناقشت سؤال قدرة الرواية العربية على التغيير، التى عقدت ضمن فعاليات ملتقى تونس للرواية العربية، فى دورته الأولى.

 

وقالت الروائية العراقية إنعام كجة جى: أنا لا أعد بأننا سوف نرتق الجروح التى فُتحت فلدينا مثل عراقى يقول الرقعة كبيرة والخيط قليل، ولا أدرى أن كانت الرواية العربية قادرة على تغيير أى شىء، فكم نسبة القراء؟ وأى مواهب فذة هى تلك التى تحتاج أن تمسك بالمعجزة وتلقى فى البحيرة الراكدة بحجر؟.

 

وأشارت إنعام كجه جى إلى أنه فى العراق كتبت مائة رواية خلال القرن العشرين كله، ومنذ عام 2003 وحتى اليوم كتبت 600 رواية، منذ الاحتلال الأمريكى حتى اليوم، فأى تغير حدث.

 

وأضافت مؤلفة رواية الحفيدة الأمريكية: التغيير كلمة أخافها، منذ أن قلبت عالى بلدى سافله، زلزلت الأرض تحت الأقدام، ولو أردت التغيير اليوم، لأردت العودة إلى زمن كانت فيه الأغانى ممكنة كما يقول المصريون.

 

وختمت إنعام كجه جى رأيها قائلة: أسأل نفسى أنا وزملائى هل نحن قادرون على التغيير من خلال الكتابة؟، إذا على أن أكتب رواية التغيير المضاد، أى تلك التى تستعيد وتوثق لوطن كان نخلة فى منطقته وصار عشبة شيطانية طائفية ضارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة