روسيا: قضية سكريبال تضر التعاون الأمنى مع بريطانيا

الجمعة، 04 مايو 2018 11:04 ص
روسيا: قضية سكريبال تضر التعاون الأمنى مع بريطانيا الجاسوس الروسى سكريبال
موسكو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مساعد وزير الخارجية قوله اليوم الجمعة، إن تسميم الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال فى إنجلترا سيضر بالتعاون بين بريطانيا وروسيا فى حفظ الأمن فى إطار الاستعداد لبطولة كأس العالم لكرة القدم فى روسيا فى يونيو.

ونسبت الوكالة إلى أوليج سيرومولوتوف قوله ردا على سؤال بشأن مدى تأثير ذلك على "التعاون فى مكافحة الإرهاب بين روسيا وبريطانيا" استعدادا لكأس العالم "بالتأكيد سيكون له تأثير".

ومن جانبه، اعتبر الناطق باسم الرئاسة الروسية دميترى بيسكوف اليوم الجمعة، أن قضية محاولة تسميم الجاسوس سيرجى سكريبال، أصبحت ذات طابع استفزازى.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن بيسكوف تأكيده رفض موسكو لمنع لندن حق الدخول القنصلى إلى الجاسوس سكريبال، مشددا على أن موسكو ستواصل بذل جهودها لمواجهة انتهاك اتفاقية فيينا بشأن العمل القنصلى من قبل الجانب البريطانى.

وعن تصريحات الرئيس التشيكى ميلوش زيمان، بإنتاج مادة "نوفيتشوك" فى بلاده، قال بيسكوف "إن هذه التصريحات تدل على الموقف المفلس الذى أظهرته القيادة البريطانية والطابع الاستفزازى الذى أصبحت تتسم به قضية الجاسوس سكريبال".

وكان الرئيس التشيكى ميلوش زيمان، اعترف فى وقت سابق بأن بلاده تصنع وتخزين غاز الأعصاب المعروف باسم "نوفيتشوك"، والذى تم تسميم الضابط السابق فى الاستخبارات الروسية سيرجى سكريبال به.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا، قالت فى وقت سابق "إنه من المحتمل أن يكون مصدر تلك المادة التى أدى إلى تسميم سكريبال تلك الدول التى كانت تجرى دراسات عليها من التسعينيات وهم بريطانيا وسلوفاكيا والتشيك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة