"سكتك خضرا".. محافظة القاهرة تنشئ 100 جراج للدراجات بأربعة أحياء (صور)

الجمعة، 25 مايو 2018 12:00 ص
"سكتك خضرا".. محافظة القاهرة تنشئ 100 جراج للدراجات بأربعة أحياء (صور) 100 جراج للدراجات بأربعة أحياء
كتب سيد الخلفاوى – تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جميعنا ننظر إلى المجتمع الأوروبى ونحاول نقل الأفكار الهادفة والمفيدة إلى مجتمعنا، ومن بين عادات المجتمع الأوروبى استخدام الدراجات فى التنقل، ولا يقتصر استخدامها على العامة فقط وإنما على كبار المسئولين أيضًا، مما ساعد على نشر ثقافة استخدام "العجلة".

صور 100 جراج للدراجات بأربعة أحياء (4)

ونادى الكثير بنشر ثقافة استخدام الدراجات فى التنقل خاصة فى الأماكن المزدحمة التى يصعب التنقل فيها بالسيارة و الأماكن التى لا يوجد بها موصلات، ولنشر هذه الثقافة لابد من إعداد وتمهيد الشوارع لاستخدام الدراجات، مثل تخصيص أماكن لركنها ومسارات لسيرها فى الشارع للحفاظ على مستخدميها من السيارات.

 

"سكتك خضرا" مبادرة لنشر ثقافة ركوب العجل

وعندما نتحدث عن الأفكار الجديدة نجد العاصمة دائمًا سباقة فى تنفيذها، فمنذ عدة أيام دشنت محافظة القاهرة مبادرة "سكتك خضرا.. مصر أسرع بالعجلة"، لتخصيص أماكن كجراجات للعجل الخاص بالمواطنين، بالتعاون مع السفارة الدنماركية فى القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات، لنشر ثقافة استخدام الدرجات كوسيلة نقل يومية اقتصادية آمنة، حيث بدأ تطبيق الفكرة بحى مصر الجديدة تمهيدًا لتعميمها بأربعة أحياء "مصر الجديدة، عابدين، الأزبكية، وغرب القاهرة".

صور 100 جراج للدراجات بأربعة أحياء (1)

جولة "اليوم السابع"

وأجرى "اليوم السابع" جولة ميدانية لرصد الجراجات التى تم تخصيصها بحى مصر الجديدة، والتى بلغت 10 جراجات يسع كل جراج لـ8 دراجات، وشملت الجولة الجراجات الموجودة بميدان روكسى أمام مبنى السينما، وجراج أمام بوابة حديقة الميريلاند وآخر بميدان الكوربة.

 

والجراج عبارة عن عدة إطارات من الحديد تم تثبيتها فى الأرض، ليقوم سائق الدراجة بربط دراجته بها منعًا لسرقتها.

صور 100 جراج للدراجات بأربعة أحياء (2)

إنشاء 100 جراج بأربعة أحياء

من جانبه أكد المهندس خليل شعث، مدير وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، وأحد المسئولين عن المبادرة، أنه من المقرر إنشاء 100 جراج للدراجات بالشوارع، بتكلفة 300 ألف جنيه تقريبًا، بأربعة أحياء، على أن يجرى إنشاء 25 جراجًا بكل حى، بالتنسيق مع السفارة الدنماركية.

 

الجراج يتسع لـ8 دراجات

وأضاف شعث لـ"اليوم السابع"، أن الجراج يسع لـ8 دراجات، كمبادرة لمساعدة قائدى الدراجات بدلاً من ربط الدراجة فى أعمدة الإنارة أو الأشجار، مع تركيب لافتات للإعلان عن المكان، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من إنشاء 100 مكان لركن العجل خلال شهر.

صور 100 جراج للدراجات بأربعة أحياء (3)

وأشار شعث، أن مبادرة "سكتك خضرا" تأتى بالتوازى مع مشروع "بسكلتة" الذى سيخصص مسارات للدراجات فى الشوارع مع وضع دراجات فى الشارع يستخدمها أى مواطن.

 

إنشاء 10 جراجات بحى مصر الجديدة

وقال المهندس إبراهيم صابر رئيس حى مصر الجديدة، إنه تم إنشاء 10 جراجات بعدة أماكن متفرقة بشوارع الحى، مشيرًا إلى أن مشروع المبادرة يعد علامة فارقة فى مجال الطرق يساهم فى جعل وجه العاصمة أكثر تحضرًا، وتهدف فى الأساس إلى توفير البنية التحتية وكل ما يساعد على نشر ثقافة الاعتماد على ركوب الدراجات كوسيلة نقل لها فوائد عديدة اقتصاديًا وصحيًا وبيئيًا لتحسين أنماط الحياة لدى المواطنين.

 

وأشار إلى أنه جرى اختيار دقيق لجميع المواقع التى تم اختيارها لتجهيزها كـ"باركينج" لانتظار الدراجات، ومن الممكن تعميمها فى أحياء القاهرة حال نجاحها، بالتنسيق مع المرور والجهات المختصة فى المحافظة.

 

الدراجات أصبحت من الوسائل الشعبية المنتشرة فى العالم

وقالت رانيا هدايا مدير مكتب مصر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات العشوائية، إلى أن النقل والمرور هما العمود الفقرى للمدن وله التأثير الكبير على تطوير المدينة ونموها، والدراجات أصبحت من الوسائل الشعبية المنتشرة فى العالم، وهناك دول تصل لشبه الانتقال للأشغال بالدراجة تصل إلى 50% ويمكن أن تكون وسيلة للربط مع وسيلة مواصلات أخرى، ولذا لابد من توفير أماكن لانتظارها.

 
صور 100 جراج للدراجات بأربعة أحياء (5)
 

 

صور 100 جراج للدراجات بأربعة أحياء (6)
 

 

صور 100 جراج للدراجات بأربعة أحياء (7)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة