صور.. أحفاد سيد درويش بمخيم مكاوى سعيد

الأربعاء، 07 فبراير 2018 01:12 م
صور.. أحفاد سيد درويش بمخيم مكاوى سعيد جانب من الندوة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الــــ49، بمخيم مكاوى سعيد أقيم نقاش جماعى حول "أحفاد سيد درويش" شارك فيها الفنانون محمد عزت وعلى إسماعيل، وأدارها الشاعر أشرف أبو جليل.
 
فى البداية أشار أشرف أبو جليل إلى أن هؤلاء الفنانين كونوا وجداننا السياسى فى الثمانينيات فى الجامعة، فقدموا لشباب مراكز الشباب والجامعات الفن الحقيقى وكانوا البديل السياسى للمؤسسة الرسمية عبر اختيارات واعية راقية لأحمد فؤاد نجم وفؤاد حداد.
 وقدم الفنان محمد عزت أغانى "أهو ده اللى صار" و"كان عندى طاقية شقية" و"يا العروسة"، تلى ذلك تقديم الفنان على إسماعيل أغانى "شباك النبى الله الله يا بدوى"، ثم تحدث محمد عزت عن تجربته مشيراً إلى بحثه فى مقتبل حياته عن أغنية بديلة عما كان يقدم فى هذه الفترة فى الثمانينات وتعبر عما بداخلى وعشقى للموسيقى وحتى لا أخضع الموسيقى لأكل العيش والارتزاق منها ألتحقت بكلية الفنون الجميلة، ثم اتعرفت على مجموعة من السياسين من خلال حزب التجمع، واتعرفت على تجربة الشيخ أمام والشاعر أحمد فؤاد نجم، ووجدت فيها ما يعبر عن ما أحب تقديمه فى الغناء، ثم كانت تجربة غنائى لكلمات فؤاد حداد "يالعروسة، طرطور، كاوبوى دينمو"، ثم غصت أكثر فى أغانى التراث التى تعبر عن هموم المواطن وحياته، وفى حكايته عن تجربته أشار على إسماعيل إلى أن علاقته بالموسيقى من خلال نادى الوفاء وبالتحديد أسرة الأصدقاء بها التى كانت تحاول تنمية الفكر والثقافة عند الشباب بشكل مغاير.
 
 وأكد أنه أحب الموسيقى والغناء أكثر من أغانى سيد درويش التى كانت تعبر عن هموم الناس، وأضاف أنه أنشا فرقة محكى الشباب من خلال وزارة الشباب والرياضة وطافت كل محافظات مصر، وفى الختام غنى عزت أغنية "كل حى فى مصر"، وغنى على إسماعيل "عطشان ياصبايا".
 
وعلى التوازى أقيمت أمسية شعرية بمخيم فؤاد حداد، أدارها الشاعر السعيد المصرى وشارك فيها الشعراء سامى جودة، السيد جلال، هشام محمود، محمد رؤوف، إيهاب خليفة، د. نزار بيومى على عبد العزيز، د. مها الغنام، محمد فهمى أسامة المصرى قدرى محروس.
 
أعقب ذلك الحفلة الموسيقية الشعرية للشاعرة البورسعيدية فاتن متولى مع المطرب والملحن محمد حافظ، وتمتزج الموسيقى مع الشعر تلقى الشاعرة قصائد "اه لو تعلم، قبلنى قرار، سكر، تحدى بحبك، عايزة أقولك، واحشنى يابويا، ووحشانى ياما"، بمصاحبة الموسيقى وغنى محمد حافظ فواصل من أغنية "أهو ده اللى صار" مع عزف على الرق للعازف أمير مصطفى وعازف الناى أحمد محمد.
أحفاد سيد درويش بمخيم مكاوي سعيد (1)
 

أحفاد سيد درويش بمخيم مكاوي سعيد (3)
 

أحفاد سيد درويش بمخيم مكاوي سعيد (5)
 

أحفاد سيد درويش بمخيم مكاوي سعيد (6)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة