رئيس أوبك يتوقع توازن أسواق النفط فى 2018

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 02:09 م
رئيس أوبك يتوقع توازن أسواق النفط فى 2018 اوبك
(أ ف ب) -

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الرئيس الدورى لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" سهيل المزروعى أنه يتوقع توازن أسواق النفط العالمية هذا العام مع استمرار الدول فى فرض قيود على انتاجها بعد انهيار الأسعار فى 2014.
 
 
وصرح المزروعى وزير الطاقة فى الإمارات أمام ملتقى أسواق المال العالمية فى أبوظبى "انا متفائل بإننا سنحقق توازنا فى الأسواق هذا العام".
 
 
وكانت دول أوبك والدول المنتجة خارج المنظمة قد وقعت اتفاقا تاريخيا فى أواخر 2016 بخفض الانتاج 1,8 مليون برميل فى اليوم كعامل رئيسى لتعزيز أسواق الخام.
 
 
وبلغ الالتزام بالخفض 133% فى يناير وهو ما قال المزروعى انه يتجاوز النسبة المتفق عليها بينما كانت نسبة الالتزام 129% فى ديسمبر و122% فى نوفمبر.
 
وعادت أسعار النفط إلى الارتفاع لنحو 70 دولارا للبرميل نتيجة لهذه السياسة.
 
 
وتابع المزروعى إن التعاون بين الدول المنتجة للنفط بما فيها روسيا بلغت مستويات "أكثر مما كان متوقعا".
 
 
وكان قد أشار فى مطلع الشهر الحالى إلى أن أوبك تأمل تشكيل شراكة طويلة الأمد مع دول منتجة للنفط من خارجها وذلك لضمان توازن الأسواق.
 
إلا أنه حذر من أنه ومع عودة التوازن وتزايد الطلب، فإن قطاع الطاقة سيتطلب استثمارات كبيرة فى المستقبل القريب وليس فقط من الدول الغنية بالنفط بل أيضا من كبرى شركات النفط العالمية.
 
وختم بالقول "نحن بحاجة الى 15 مليون برميل فى اليوم بحلول 2040 لتلبية الطلب"، وحدد الحاجة الى الاستثمارات بـ 210,5 مليار دولار.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة