وزير التعليم العالى: منتدى أفريقيا يهدف لتحقيق النمو الاقتصادى لدول القارة

السبت، 10 فبراير 2018 10:54 ص
وزير التعليم العالى: منتدى أفريقيا يهدف لتحقيق النمو الاقتصادى لدول القارة خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى أن المنتدى الأفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الذى تستضيفه القاهرة وانطلقت فعالياته اليوم يهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادى ورفع القدرة التنافسية للقطاع الخاص الأفريقى من خلال تطبيقات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وذلك عن طريق تحفيز دول القارة للاستثمار بصورة أكبر فى التعليم العالى والبحث العلمي.

وأشار عبد الغفار - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، إلى أن جلسات المنتدى تتناول العديد من المحاور، منها تشجيع الابتكار والبحث العلمي، وتلقى الضوء على دور القطاع الخاص فى خمسة مجالات هى التغير المناخي، التغذية، المياه، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمستحضرات، والتى تتيح فرصا حقيقية للتحول الاقتصادى فى أفريقيا.

وأوضح أنه من المقرر أن يصدر المنتدى مجموعة من التوصيات المهمة منها زيادة الاستثمارات فى مجال المعرفة الأفريقية ونظم العلوم والتكنولوجيا والإبداع، إلى جانب زيادة تمويل العلوم والتكنولوجيا، وإطلاق برنامج المنح فى مجال الطاقة، وإعلان إستراتيجيات للدعم المستقبلى للعلوم والتكنولوجيا والإبداع فى أفريقيا.

وقال إنه سيتم خلال فعاليات المنتدى وضع أطر تهدف إلى تحسين المعرفة فى مجال العلوم والتكنولوجيا بقارة أفريقيا، ورفع الوعى حول دور العلوم والتكنولوجيا والإبداع ومساهمتها فى تنافسية القطاع الخاص فى القارة، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص فى مجال العلوم والتكنولوجيا والإبداع، مؤكدا أهمية تقوية شبكة التواصل بين العلماء والباحثين والمبدعين الأفارقة.

وأضاف أن المنتدى سيركز على "التنمية البشرية" بهدف الخروج بتقريرين، أحدهما مؤشر تقييم لأفريقيا بخصوص السياسات والموارد البشرية والعلوم، والآخر رؤية موضوعية للتحديات والفرص أمام تعزيز معرفة العلوم والتكنولوجيا والإبداع والبحث حول التعليم العالى وتنافسية القطاع الخاص.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة