الزراعة تقدم إرشادات لمحصولى الطماطم والبطاطس تجنبا لموجة الصقيع

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 05:00 ص
الزراعة تقدم إرشادات لمحصولى الطماطم والبطاطس تجنبا لموجة الصقيع د. عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


تقدم  الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة ، حزمة ارشادية  للمزارعين لعدة محاصيل  بستانية وخضر  خاصة الطماطم  والبطاطس تجنبا  لمخاطر  موجة الصقيع  على المحصول، التى تتعرض لها  البلاد الفترة المقبلة.

وشدد تقرير المحاصيل الزراعية ، على توفر رطوبة أرضية "دائمة" تحت الزرع ( رية سريعة قبل البرد مباشرة).اجراء رية سريعة "على الحامي" يوم 18 ديسمبر أخر النهار لكل المحاصيل بدون استثناء وخاصة فى الفيوم - قنا - سوهاج – الأقصر.

 وأكد تقرير المحاصيل الزراعية ، أن  أهم المحاصيل الحساسة للبرودة العالية أو الصقيع التى يجب على مزارعيها الحفاظ على الرطوبة الأرضية خلال موجة الصقيع القادمة ، منها محصول  الطماطم اقل من 80 يوم  ، والبطاطس اقل من 70 يوم  ، و الفراولة ، والجوافة والموز ومانجو - بصل وثوم .

 وأوضح  التقرير،أن البطاطس الصيفي، تتركز فى   فى مناطق الجيزة - بنى سويف - المنيا - اسيوط .. تأجيل الزراعة إلى ما بعد يوم 22 ديسمبر 2018  ، باقى المناطق يجب أن تتعامل مع التقاوى بمنشطات الإنبات زى الهيومك والفوليك ، و قبل الزراعة بيوم يجب إضافة عدد 2 شيكارة سوبر فوسفات محبب على الخطوط للفدان.

 وتابع  التقرير  ، أن زراعة البصل  المنزرع حديثاً فى كل المناطق يتم اضافة 100 كجم سوبر فوسفات محبب على الطينة - والمزروع من اسبوعين او اكثر يتم الرش بسليكات البوتاسيوم ، الرش الورقى بمعدل 6 سم /لتر ماء (يعنى 1.5 لتر للفدان) ثلاثة مرات بين المرة والأخرى 15يوم  ، والبصل الذى سوف يأخذ أول رية ، الرى الغمر ... على الحوال مع ماء الرى بمعدل 3 لتر مع إضافة 10 جم ساليسيليك  ، الرى التنقيط ... بمعدل 2لتر /فدان مع 10جم ساليسيليك.

وأكد أن محاصيل   الطماطم  ، الباذنجان والفلفل والفاصوليا  ، الطماطم وبصورة خاصة التى أقل من 80 يوم يتم إجراء رية يوم 18 ديسمبر أخر النهار، لابد من  الرش بسليكات البواتسيوم  ، الرش بالأحماض الأمينية .. يتم الرش بمعدل 500 مل +500جم يوريا +3 جم ساليسيلك /200 لتر ماء. والاضافة الارضية مع الري: لو الرى الغمر يتم اضافة 3 لتر على الحوال مع ماء الرى + 10جم ساليسيليك. ولو الرى بالتنقيط يتم اضافة 2 لتر +10جم ساليسيليك، الرش بالسيتوكينين حيث يتم استخدامه بمعدل 50 مل / 100لتر ماء ،  التعفير بالكبريت الزراعى بمعدل 25 كجم للفدان.

 وعن محصول  الثوم  يتم إجراء رية يوم 18 ديسمبر أخر النهار  الرش بسليكات البواتسيوم ،  الرش بالأحماض الأمينية .. يتم الرش بمعدل 500 مل +500جم يوريا +3 جم ساليسيلك /200 لتر ماء. والاضافة الارضية مع الري: لو الرى الغمر يتم اضافة 3 لتر على الحوال مع ماء الرى + 10جم ساليسيليك. ولو الرى بالتنقيط يتم اضافة 2 لتر +10جم ساليسيليك.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة