صور.. المس الضباب وشاهد أشجار التنين الفريدة من أعلى قمة جبال "علبة".. "البحر الأحمر" تعتزم إنشاء كامبات سياحية خشبية لوضع المحمية على رأس السياحة البيئية.. المحافظ: ستحذب السياح من كل أنحاء العالم

الثلاثاء، 02 يناير 2018 02:00 ص
صور.. المس الضباب وشاهد أشجار التنين الفريدة من أعلى قمة جبال "علبة".. "البحر الأحمر" تعتزم إنشاء كامبات سياحية خشبية لوضع المحمية على رأس السياحة البيئية.. المحافظ: ستحذب السياح من كل أنحاء العالم محافظ البحر الاحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُعد محمية جبل علبة، الواقعة بالقرب من مدينة حلايب جنوب محافظة البحر الأحمر، أكبر محمية طبيعية على مستوى مصر، وكذلك يعد جبل "علبة" بها " إيلاب " بلغة البجا هو ثانى أعلى قمة جبلية بالبحر الأحمر بعد جبل الشايب بالغردقة .

1-محمية جبل علبة جنوب البحر الأحمر (6)

فوق قمة جبل علبة جنوب البحر الأحمر يمكنك أن ترى الضباب وتلامسة حيث إنه يمر بمقابل الجبل وأسفله لذلك أطلق على بعض المناطق فى قمة الحبل الكبير بواحة الضباب.

 

كذلك ينمو فوق قمة جبل علبة أشجار لا تنمو فى أى منطقة فى مصر سوى فى تلك القمة نسبة إلى طبيعة المناخ فوق القمة تسمى أشجار التنين أو الدراسينا، استخرج الفراعنة منها مادة استخدمت فى عمليات التحنيط .

1-محمية جبل علبة جنوب البحر الأحمر (1)

أعلن اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، خلال زيارتة لمحمية جبل علبة نهاية الأسبوع الماضى، أن قريبا ستكون محمية جبل علبة على رأس خارطة السياحة البيئة العالمية، وستحذب السياح من كل أنحاء العالم .

 

وأكد محافظ البحر الأحمر لأهالى علبة أنه سيتم بناء كامبات خشبية على مساحات معينة وسط محمية علبة لجذب السياح راغبى تسلق الجبال ومحبى البيئة وذلك عقب افتتاح مطار برنيس بمرسى علم .

 

وتابع محافظ البحر الأحمر، أن سيتم بناء مبانى خشبية لعدم التأثير على طبيعة المكان، مؤكدا على أن لن نسمح بدخول الطوب والأسمنت والخرسانة لمحمية علبة إطلاقاً .

1-محمية جبل علبة جنوب البحر الأحمر (2)

وطالب محافظ البحر الأحمر أهالى علبة بالحفاظ عليها، كذلك طالبهم بالتجمع فى مكانا واحد لبناء مدرسة ومسجد ووحدة صحية لهم وتقديم الخدمات الأخرى مؤكدا لهم أن تفريقهم فى أماكن واسعة فى المحمية يصعب تقديم الخدمات لهم .

 

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، أن وضع محمية جبل علبة على رأس خارطة السياحة البيئة، ستجذب السياح من كل أنحاء العالم وخاصة المهتمين بالبيئة وكذلك تسلق الجبال .

1-محمية جبل علبة جنوب البحر الأحمر (3)

وأكد غلاب لليوم السابع أن محمية وادى الجمال تبلغ مساحتها 36 ألف كيلو متر مربع تقريبا وتقع فى الركن الجنوبى الشرقى من مثلث حلايب وشلاتين، تمتاز بتنوع بيولوجى ليس له مثيل من حيث تواجد الحيوانات البرية المختلفة مثل التيتل،  والغزال المصرى، والكبش الأروى، ومن الطيور النسور والصقور وأنواع عدة منها .

 

وأضاف مدير محميات البحر الأحمر لليوم السابع، أن جبل علبة يعد ثانى أعلى قمة جبلية بسلاسل جبال البحر الأحمر، حيث يصل إلى ارتفاع 1435 مترا، تنمو فى قمم الجبل المتسعة شجرة تسمى التنين وتسمى علميا ب "الدراسينا" لا تنمو فى مصر سوى فى قمة جبل علبة .

1-محمية جبل علبة جنوب البحر الأحمر (5)

وتابع غلاب أن شجرة التنين سميت بهذا الاسم بعد أن كان القدماء المصريين قديما يستخرجون منها مادة حمراء تستخدم فى التحنيط كانوا يقولون إنه دم التنين، مضيفا أن تلك الشجرة لا تنمو سوى فى أعلى القمة نسبة لطبيعة المناخ فى الأعلى .

 

كما أكد غلاب أن من الأشياء الذى تميز محمية جبل علبة، واحة الضباب أعلى قمة جيل علبة، حيث إن الضباب يلامس قمة الجبل لذلك سميت بواحة الضباب

 

وأوضح غلاب أن المسافات البعيدة من للمحمية تمنع الكثير من زيارتها موضحا أن المحمية مفتوحة للزيارة، وأن  اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر أكد أن سيتم تسهيل إقامة السياح بداخلها ببناء كامبات خشبية عقب افتتاح مطار برنيس لتكون المسافات قريبة .

 

من جانب آخر قال غلاب أن أهالى علبة يعرفون جيدا قيمة المنطقة ويحافظون عليها حيث أن لا توحد أى مبانى داخل المحمية من الطوب أو الأسمنت، وتبنى منازلهم من الخشب وعروق الأشحار القديمة .

 

وأكد أن أهالى علبة لا يسمحون إطلاقا للمنقبين عن الذهب بدخول المحمية والتنقيب بداخلها عن الذهب، حيث إن يقطنها قبائل البشارية والذين يعرفون جيدا قيمتها ويساهمون رجال المحميات فى الحفاظ عليها.

 

وذكر غلاب أن محمية جبل علبة تضم مناطق أبرق والدئيب وعلبة وكذلك غابات المانجروف الساحلية و جزر البحر الأحمر، وتمتلك المحمية عدة أودية .

منها يويدر واكومترى وحصحصيت واوهدل وأم قيرات، وعيديب ويهميب وكنسيسروب واكاو وداروينا وسرارة سرمتاى و سرارة اوسير والشلال و فروكيت.

 

كذلك داخل المحمية حبال مختلفة الارتفاع من بينها جبل علبة تبلغ مساحته 1436 مترا، وجبل الفرايد 1234مترا، وجبل حرحجيت 542 متر وجبل الحوضين 716 مترا، وجبل زرقة النعام 823 متر ا

جبل أبو ضهر 1124 متر وجبل أم الطيور الفوقاتى 777 متر وجبل النقروب الفوقانى1078 متر وجبل أبو حديد 1486 متر جبل أراريب وجبل الصول حامد وجبل قاش عامر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة