بالصور.. وزير البيئة ومحافظ بورسعيد يضعان حجر أساس محطة معالجة المخلفات

السبت، 19 أغسطس 2017 04:27 م
بالصور.. وزير البيئة ومحافظ بورسعيد يضعان حجر أساس محطة معالجة المخلفات وضع حجر اساسا محطة معالجة الصرف الصحى ببورسعيد
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضع الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، يرافقه اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، منذ قليل، حجر أساس إنشاء محطة معالجة المخلفات الصناعية جنوب بورسعيد.

 

رافق وزير البيئة ومحافظ بورسعيد، خلال وضع حجر الأساس، لفيف من المسئولين التنفيذيين بالمحافظة، والنائب سليمان وهدان وكيل البرلمان.

 

جاء ذلك عقب عقد مؤتمراً صحفياً بموقع إنشاء مشروع محطة معالجة مخلفات الصرف الصناعى جنوب بورسعيد على هامش فعاليات وضع حجر الأساس للمشروع.

 

ومن جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة سسكو المهندس هانى عمر إحدى شركات وزارة البترول والمسئولة عن إنشاء مشروع محطة معالجة المخلفات الصناعية جنوب بورسعيد، خلال المؤتمر: "إنه فى إطار توجيهات الرئيس السيسى بتطهير وتطوير بحيرة المنزلة يتم اقامة المشروع على مساحة 65 ألف متر مربع".

 

وأضاف "عمر" أن المصانع الجديدة التى يتم بنائها الان ومنها مشروع الـ118 مصنعاً والمشاريع الجديدة المزمع إنشائها خلال الفترة القادمة التابعة لهيئة التنمية الصناعية جنوب بورسعيد، ستخرج حوالي15 ألف متر مكعب يوميا من المخلفات الصناعية.

 

وأوضح أن ما يتم صرفه الآن من المصانع القائمة حالياً بالمنطقة الصناعية وتبلغ 132 مصنعاً من 30 إلى 35 ألف متر مكعب يومياً من المصانع القائمة، ويهدف المشروع إلى معالجة 60 ألف متر مكعب يوميا، على مرحلتين بتكلفة مليار و200 مليون جنيهاً للمرحلة الأولى، ومليار و600 مليون جنيه للثانية، بإجمالى 2 مليار و800 مليون جنيه.

 

وأكد رئيس مجلس ادارة شركة سسكو أن المعدات التى تستخدم فى المشروع هولندية ألمانية، مشيرا إلى أن المشروع سيقوم بتوفير فرص عمل 275 مباشرة وإعادة مياه بحير المنزلة للصيد كما كانت، وسيتم إسناد الأعمال الإنشائية لشركة المقاولون العرب بتكلفة 229 مليون جنيه مبدئياـ والمستهدف أن يكون المشروع إضافة حضارية للمحافظة.

 

كما أكد المهندس حسن الشيمى الاستشارى البيئى للمشروع خلال المؤتمر: "أن التلوث الصناعى مشكلة تواجه مصر والعالم كله".

 

وأضاف "الشيمى" قائلاً: "سنأخذ الصرف الصناعى ونضعها فى بيارة تجميع وتدخل فى محطة المعالجة، ومنها إلى بحيرة المنزلة أو يتم إعادة استخدامها مرة أخرى.

 

وأكد أن أهداف المشروع هو إنشاء محطة لمعالجة 60 ألف متر مكعب، لتقليل وإزالة الآثار البيئية الضارة ومساندة الدولة فى مشاريع المزارع السمكية، لرفع مكانة مصر فى مصاف دول الالتزام البيئى".

 

وأشار إلى أن عدد العمالة فى المشروع 275 مباشرة و700 غير مباشرة وستقام المحطة على مساحة 13.33 فدان أو 56 ألف متر مربع.

 

جدير بالذكر أن محطة معالجة الصرف الصناعى تقع جنوب بورسعيد على مساحة 13.3 فدان لإنشاء المحافظة وطاقة المعالجة للمحطة 60 ألف متر مكعب يوميا.

 

ويتم انشاء المحطة على مرحلتين الأولى 25 الف متر مكعب على أن يكون مخطط الافتتاح يوم الخامس والعشرون من شهر ابريل عام 2018 وتكون المرحلة الثانية بسعة 35 ألف متر مكعب على أن يتم افتتاحها فى الاول من شهر سبتمبر عام 2019.

وتعمل المحطة بالتشغيل الذاتى عن طريق توليد الطاقة اللازمة من بقايا وفائض المنطقة الصناعية.

 

يحقق انشاء هذه المحطة معالجة المخلفات الصناعية والوصول بها إلى المعدلات القياسية المسموح بها طبقا للقانون المصرى دون تحميل الدولة ايه اعباء مالية كاول مبادرة شراكة بين القطاعين الحكومى والخاص فى هذا الشأن.

يأتى هذا فى إطار توجهات الدولة المصرية فى تطوير بحيرة المنزله وتطيرها والحفاظ عليها من التلوث.

 

 

وضع حجر اساس محطة معالجة الصرف الصناعي
وضع حجر اساس محطة معالجة الصرف الصناعي

 

وزير البيئة يضع حجر اساس المحطة
وزير البيئة يضع حجر اساس المحطة

 

محافظ بورسعيد يضع حجر الاساس للمحطة
محافظ بورسعيد يضع حجر الاساس للمحطة

 

جانب من وضع حجر الاساس
جانب من وضع حجر الاساس

 

جانب اخر من وضع حجر الاساس
جانب اخر من وضع حجر الاساس

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة