خطة شاملة لحماية 36 ألف حاج سياحى.. لا تراجع عن الأتوبيسات الحديثة المؤمنة.. كشف طبى على السائقين قبل السفر.. وثائق تأمين طبية على الحجاج.. وتوزيع 1400 وجبة غذائية صحية.. ومراجعة تكييفات ومصاعد وحمامات السكن

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 10:20 ص
خطة شاملة لحماية 36 ألف حاج سياحى.. لا تراجع عن الأتوبيسات الحديثة المؤمنة.. كشف طبى على السائقين قبل السفر.. وثائق تأمين طبية على الحجاج.. وتوزيع 1400 وجبة غذائية صحية.. ومراجعة تكييفات ومصاعد وحمامات السكن حجاج بيت الله الحرام - أرشيفية
كتب تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثفت اللجنة العليا للحج السياحى من نشاطها خلال الأيام الماضية للانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة ببعثة الحج السياحى هذا العام والتى تضم 36 ألف حاج ومشاركة 1749 شركة سياحة، والتأكد من الالتزام بكافة الاشتراطات والقواعد التى تم التعاقد عليها مع الشركات المصرية ومع الجانب السعودى إضافة إلى إجراءات السفر سواء للأفواج التى تسافر بالطيران أو من خلال بعثة الحج البرى بالأتوبيسات، والتى تنطلق اول أفواجها 16 أغسطس.

 

مراجعة كافة خدمات السكن والتمسك بالتكييفات والمصاعد الجيدة

وفى سياق ذلك أكدت إيمان سامى رئيس لجنة السياحة الدينية وعضو اللجنة العليا للحج أنه بخصوص مراجعة الحجوزات بالأراضى السعودية فقد تم الانتهاء منها جميعا، والتأكد من جودة السكن من حيث الأثاث وتوفر المصاعد والتكييفات ودورات المياه النظيفة، وتوافر وسيلة انتقال من مكان السكن إلى الحرم الشريف باستخدام "شاتيل باص"، والتأكيد على أن كل حاج سيحصل على وجبتين عذائيتين يوميا، سترتفع لثلاثة أثناء أيام المناسك.

مشيرة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن الوزارة وافقت على تغيير بعض برامج الحج الاقتصادى طيران ذات الإقامة موسما كاملا بمكة، إلى برامج تحسين سكن 5 نجوم، وذلك لعدم وجود أماكن شاغرة فى فنادق الـ3 نجوم بالقرب من الحرم.

 

وثيقة تأمين طبى شامل للعلاج مجانا بمستفشيات المملكة

كما أضافت إيمان سامى أنه تم التعاقد مع شركة تأمين مصرية لتقديم الرعاية الصحية لكافة الحجاج بالأراضى المقدسة، بما فى ذلك تقديم العلاج وخدمات المراكز الطبية أثناء فترة الحج.

وأكدت أن تلك الوثائق ستصدر لكل حاج باسمه، وأنهم سيتسلموها فور صدورها للشركات السياحية قبل السفر لأداء المناسك، وتابعت أن هذا الإجراء جاء مراعاة للبعد الإنسانى لإدراك الشركات معاناة عدد كبير من الحجاج من بعض الأمراض، التى تحتاج لرعاية دائمة، حتى يأدوا مناسك الحج بصورة آمنة وفى رعاية صحية كاملة.

وأشارت رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إلى أنه سيتم إبلاغ الحجاج بأرقام الطوارىء الخاصة بمراكز العلاج الطبى بكل من السعودية ومدينة العقبة الأردنية للتواصل على مدى الساعة مع حجاج القطاع السياحى.

 

التمسك بموديل حديث للأتوبيسات والكشف على السائقين

 وفيما يخص بعثة الحج البرى التى تنطلق أولى رحلاتها 16 أغسطس الجارى، فقد أكد صبح عبد الفتاح رئيس النقل السياحى وعضو اللجنة العليا للحج السياحى، أنه تم مراجعة كافة اشتراطات الأمان الخاصة برحلات الحج البرى، مؤكدا أن وزارة السياحة رفضت خفض موديل أتوبيسات الحج لأقدم من 2009، إضافة إلى أنه تم التأكيد على احتواء كافة الأتوبيسات على جهاز جى بى إس للتبع، وتوافر سائق أساسى وسائق احتياطى.

 

رخصة القيادة الأمنة شرط مشاركة السائقين بالبعثة

وتابع عضو اللجنة العليا للحج السياحى أن اختيار السائقين تم وفق عدد من المعايير أهمها حصوله على دورة سائقين من مركز القيادة الأمنة، وإجراء فحوصات طبية للتأكد من عدم تناول المخدرات أو العقاقير، والتشديد على وجود كافة معدات الأمان بالأتوبيس ومنها شنطة الإسعافات الأولية.

ويضم فوج الحج السياحى العام الحالى 36 ألف حاج مصرى فازوا بالقرعة، يسافر منهم 23 ألف حاج بالطيران الجوى و13 ألف حاج بالخطوط البرية، ويسافر 7800 حاج على مستوى الخمسة نجوم و3900 حاج على مستوى الأربعة نجوم و11 ألف حاج على المستوى الاقتصادى، وقد شكلت وزارة السياحة لجنة عليا للإشراف على الحج قبل وأثناء السفر وأداء المناسك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة