"الآرت بوتل".. فن تجميع المجسمات الخشبية داخل زجاجة .. فنان شاب يدخل قصر محمد على والأهرامات والمراكب فى زجاجة.. ويؤكد: "ببيع الواحدة بـ300 جنيه وبره مصر بتتباع بـ300دولار".. والزبائن تصف أعمالى بـ"فن التعويذة"

الأحد، 16 يوليو 2017 01:27 م
"الآرت بوتل".. فن تجميع المجسمات الخشبية داخل زجاجة .. فنان شاب يدخل قصر محمد على والأهرامات والمراكب فى زجاجة.. ويؤكد: "ببيع الواحدة بـ300 جنيه وبره مصر بتتباع بـ300دولار".. والزبائن تصف أعمالى بـ"فن التعويذة" إبراهيم يشرح لمحررة اليوم السابع طريقة إدخال المجسمات بالزجاجة
كتبت أسماء زيدان و تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما تمر بجواره ستقف لا محالة لتتساءل كيف لهذا المركب الكبير أن يمر من عنق الزجاجة، ومن هذا الذى تمكن من إدخال مجسم للهرم الأكبر بزجاجة فارغة دون عناء، البعض يصف ذلك بالشعوذة والبعض الآخر يؤكد أنه سحر ، ولكنه فن يتقنه إبراهيم عنتر، الشاب صاحب الـ30 ربيعاً، والذى يجيد فن "الآرت بوتل"، أو كما يطلق عليه المجسمات الخشبية داخل الزجاج.

 

إبراهيم عنتر
إبراهيم عنتر

 

يقول إبراهيم لـ"اليوم السابع"، قصتى مع الآرت بوتل بدأت بعد الثورة، فكنت أعمل فى مجال السياحة وصادفنى أحد السياح الذى سألنى عن هذا الفن وأماكن تواجده فى مصر، وتعجب أنى لا أعرفه مما دفعنى للبحث فى الأمر والذهاب إلى المختصين به لأتعلمه من أهله، واستغرق الأمر منى عامين إلى أن وصلت لنتيجة راضٍ عنها.

 

أعمال إبراهيم
أعمال إبراهيم

 

ويتابع "عنتر": "يندهش كل من حولى بمجرد عرضى لتلك المنتجات والتى أصنعها فى منزلى الخاص، واستمتع إلى تعليقات تنم عن حيرتهم من الأمر، كما وصف البعض فنى بالتعويذة، نتيجة اندهاشهم من فكرة مرور تلك المجسمات من عنق الزجاجة بسلام، ولا تقتصر تلك التعليقات على الأطفال والصغار فقط بل الكبار أيضاً، ومن أطرف ما قيل لى "طب عدى مصر من عنق الزجاجة يا أخى".

 

مجسمات خشبية بالزجاج
مجسمات خشبية بالزجاج

 

يكشف إبراهيم عن سر المهنة لـ"اليوم السابع"، ويوضح أن المجسم سواء مركب أو هرم أو أياً كان شكله يتم تقطيعه إلى قطع صغيرة خارج الزجاجة ثم يدخلها باستخدام بعض أدوات معينة إلى داخل الزجاجة، ويثبتها بالخيط بواسطة مادة لاصقة شبيهة بالغراء ويتركها حتى تجف بعض الوقت، موضحاً أن تلك الخطوة تستغرق أيام طويلة، فعلى سبيل المثال إدخال مركب داخل الزجاجة يستغرق 25 يوماً بمعدل عمل خمس ساعات فى اليوم الواحد.

 

مجسمات خشبية
مجسمات خشبية

 

ويواصل إبراهيم حديثه قائلاً : "أما بالنسبة للهرم فقسمته إلى 25 مكعبا من المكعبات الخشبية، على أن تبلغ مساحة كل قطعة فيهم سنتيمتر فى سنتيمتر، ورقمتهم، ثم جمعتهم داخل الزجاجة بالطريقة السابقة، وأبيعه بـ300 جنيه، ويبلغ سعر مسجد محمد على 350 جنيها، وقد استغرق منى عمل 35 يوماً"، متابعا : " فى الخارج يتم تقدير هذا الفن حتى أن القطعة الواحدة ممكن أن تباع بـ300 دولار".

 

مسجد محمد على والأهرامات
مسجد محمد على والأهرامات

 

ويؤكد إبراهيم، أنه حريص على تجسيد الأماكن التاريخية والأشياء التراثية لتكون داخل كل بيت مصرى، ليكبر أبناؤنا وهى أمام أعينهم، مضيفا : "كل ذلك بأدوات بسيطة للغاية منها القطر والمثقاب والسنفرة وزجاج شديد الصلابة.

 

إبراهيم ومحررة اليوم السابع
إبراهيم ومحررة اليوم السابع
 
مركب داخل زجاجة
مركب داخل زجاجة
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة