إزاي تشجعى ابنك على صيام رمضان.."خديه الملاهى وفسحيه"

الجمعة، 09 يونيو 2017 11:30 م
إزاي تشجعى ابنك على صيام رمضان.."خديه الملاهى وفسحيه" إزاي تخلي ابنك يصوم رمضان
مارينا عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يكون تدريب الطفل على الصيام من الخطوات الصعبة التى تواجه كافة الآباء والأمهات، ففرحة الأم بصيام أطفالها خلال شهر رمضان تفوق فرحتهم هم شخصياً، لأنها تشعر بنجاحها فى تدريب الطفل على ممارسة أحد أركان الإسلام، ولأنها ليست بالمهمة السهلة يقدم لكِ الدكتور أسامة راشد الخبير النفسى والتربوى بعض الخطوات التى يمكن اتباعها قبل الصيام لتشجيع الطفل عليه.

1. اعلمى العمر المناسب لصيام طفلك:

إعرفي العمر المناسب  لطفلك

اعلمى العمر المناسب لطفلك

وهذا يأتى بناء على أوقات حلول شهر رمضان، بمعنى إذا جاء رمضان خلال فصل الصيف كما هو الحال خلال الأعوام الأخيرة، فيمكن أن يصوم الأطفال ممن بلغوا عامهم السابع وليس دون ذلك، أما الأطفال الأصغر سناً بدءً من عمر خمس سنوات فيمكن تدريبهم على الصيام إذا جاء رمضان خلال فصل الشتاء فقط.

2.  ابدأى فى تشجيع ابنك نفسياً:

تشجيع ابنك نفسيا

تشجيع ابنك نفسيا

فقبل حلول شهر رمضان، عليك أن تلعبِ على الجانب النفسى للطفل، قولى له إنه شجاعاً ويستطيع أن يفعل أى شيء مهما كان صعباً، أيضا حاولى أن تقربيه إلى الله أكثر وتحدثيه عنه، حتى يحب الصيام ويسهل عليك مهمة تدريبه عليه.

3. قسمى صيامه إلى 3 أجزاء:

قسمي صيامه لأجزاء في يومه

قسمي صيامه لأجزاء في يومه

فمثلاً أول اسبوع يمكنه الصيام بداية من الفجر إلى الظهر، وفى الأسبوع الثانى من الفجر إلى العصر، والثالث والرابع من الفجر إلى المغرب، وهذا يكون بالاتفاق المسبق معه.

4. كافئيه وحفزيه:

اشتري له لعبة يحبها

اشتري له لعبة يحبها

إذا وجدت أن ابنك استطاع الالتزام بصيامه، لا تكتفى بقول الكلمات التشجيعية مثل "شاطر"، بل عليكِ أن تشترى له لعبة يحبها، أو اصطحابه للملاهى أو فى نزهة يفضلها حتى يشعر بأنه استطاع تحقيق شيء جيد ومهم.

5.  تدعيم ثقته بنفسه:

زودي ثقته بنفسه

زودي ثقته بنفسه

حاولى أن تجعليه يرى طفل أصغر منه فى العمر لا يصوم، وقولى له إنه أشطر منه لأنه استطاع الصيام وأصبح كبيراً وليس صغيراً بعد مثل هذا الطفل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة