الحكومة تطبق سياسة "شد الحزام" على أرض الواقع.. منشور يحذر الوزارات والهيئات من تبادل هدايا "كعك العيد".. وزير الصحة: القرار يقضى على المجاملات ويُرشد النفقات.. مقرر السكان: منع شراء "الكعك" للموظفين هذا العام

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 07:55 ص
الحكومة تطبق سياسة "شد الحزام" على أرض الواقع.. منشور يحذر الوزارات والهيئات من تبادل هدايا "كعك العيد".. وزير الصحة: القرار يقضى على المجاملات ويُرشد النفقات.. مقرر السكان: منع شراء "الكعك" للموظفين هذا العام د. أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظر مجلس الوزراء فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بترشيد النفقات، تقديم أو قبول الهدايا بين الوزارات والأجهزة والهيئات الحكومية فى مناسبات المولد النبوى (حلويات المولد) وشهر رمضان (ياميش رمضان ) وعيد الفطر (كحك العيد) وعيد الأضحى (تبادل الأضاحى) والعام الميلادى مثل تبادل الورود .

ووفقا للكتاب الدورى الصادر عن مجلس الوزراء ويحمل توقيع اللواء أركان حرب عاطف عبد الفتاح أمين عام مجلس الوزراء لجميع الوزارات والهيئات والأجهزة ويحمل عنوان "سرى للغاية " والموجه للوزراء والمحافظين فإنه تم تكليف الجهات الرقابية بالمتابعة الدقيقة لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية.

وحصلت "اليوم السابع" على نص منشور رئيس الوزراء إلى الوزارات والأجهزة والهيئات الحكومية والذى جاء نصه كالتالى:

سرى للغاية 

كتاب دورى رقم 6-25973 صادر عن رئاسة مجلس الوزراء للسادة الوزراء والمحافظين.

تحية طيبة وبعد، فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بترشيد الإنفاق داخل الجهاز الإدارى بالدولة وما تلاحظ من قيام بعض الوزارات والهيئات والأجهزة الحكومية بتقديم بعض الهدايا العينية أو بتبادل الهدايا فيما بينهم خلال بعض المناسبات( المولد النبوى وعيد الفطر وعيد الأضحى والعام الميلادى وشهر رمضان).

فقد وجه رئيس الجمهورية بحظر تقديم أو قبول أيا من هذه الهدايا سواء كانت من مال خاص أو عام وتم إحاطة الجهات الرقابية للمتابعة الدقيقة لتنفيذ هذه التوجيهات.

وأشار المهندس رئيس مجلس الوزراء بالكتابة لسيادتكم بما تقدم وبرجاء التفضل بالتوجيه بما يلزم والإفادة.

وعلقت وزارة الصحة والسكان المنشور الدورى فى جميع قطاعات الوزارة لإخطار جميع الموظفين والقيادات بفحواه.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المنشور تم توزيعه على جميع الوزارات والهيئات والأجهزة ترشيدًا للنفقات وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدا أنه فى أوقات سابقة كان هناك مجاملات وتبادل للهدايا فى بعض الهيئات والوزارات كل مناسبة على حدة ففى رمضان يوزع الياميش وشنط رمضان وفى عيد الفطر يتم توزيع الكعك والبسكويت وفى العام الميلادى يتبادل البعض الورود وغيره.

وتابع وزير الصحة والسكان أن المرحلة الراهنة تتطلب ترشيد النفقات وتوجيه كل الجهود نحو المستقبل والتنمية بعيدا عن المجاملات التى ترسخ لمبادئ لا تتماشى مع مرحلة بناء الوطن لافتا إلى أن الأجهزة الرقابية مكلفة بمتابعة ذلك وأى مخالف يعرض نفسه للوقوع تحت طائلة القانون.

وفى ذات السياق، أوضح الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان لليوم السابع أنه فوجئ بإنفاق ما يقرب من 200 ألف جنيه على شراء كعك العيد لموظفى المجلس القومى للسكان، وتم منع ذلك ترشيدا للنفقات وفق توجيها رئيس الجمهورية وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء بمنع تبادل الهدايا فى المناسبات المنصوص عليها بقرار رئيس الوزراء سواء من المال العام أو الخاص.

وأوضحت تقارير صحفية للغرفة التجارية إن حجم استهلاك المصريين من "كعك العيد" قدر بنحو 70 ألف طن، وبالنظر إلى ارتفاع سعر الدولار إلى 18 جنيها، تبلغ فاتورة كحك العيد والبسكويت هذا العام نحو 2 مليار جنيه.

620171921408748-19244220_10213689490812063_1005946074_n

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة