"القيم الجمالية فى القاهرة الخديوية" ندوة ومعرض فى بيت السنارى..الأحد

السبت، 17 يونيو 2017 01:00 ص
"القيم الجمالية فى القاهرة الخديوية" ندوة ومعرض فى بيت السنارى..الأحد محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، ندوة ومعرض مفتوحان للجمهور تحت عنوان "القيم الجمالية فى القاهرة الخديوية ... ودور التنسيق الحضاري"، وذلك يوم الأحد المقبل فى تمام الساعة التاسعة مساءً.
 
يأتى ذلك فى إطار جهود الجهاز القومى للتنسيق الحضارى فى الحفاظ على التراث العمرانى والمعمارى وما يتضمنه من قيم جمالية وتراثية واقتصادية، وتأتى هذه الندوة انطلاقًا من قيمة وأهمية منطقة القاهرة الخديوية الشاهدة على تتضافر ومزج المدارس المعمارية الحديثة فى عصرها بوحدات بنائية تزخر بالقيم الفنية والجمالية، وما ينبعث من عمائرها الفريدة الرائعة من قيم جمالية معمارية متميزة، فهى من أهم ما أنجز من قبل المعماريين الأوربيين والفنيين والفنانين المهرة والمتميزين فى مصر منذ نشأتها فى الربع الأخير من القرن التاسع عشر فى عهد الخديوى إسماعيل حتى الآن.
 
ويدور اللقاء حول إلقاء الضوء على كنوز شاهدة على تاريخ مصر الحديث والهوية الأصلية، وبناء جسور تعاون وآليات عمل مع المجتمع المدنى والجهات الحكومية من أجل الارتقاء بالبيئة العمرانية وحماية التراث.
 
هذا ويصاحب اللقاء معرض تحت عنوان (نماذج من القيم الجمالية ... فى واجهات عمائر القاهرة الخديوية)، ويتم فيه عرض مجموعة من الصور المتميزة لواجهات عمارات القاهرة الخديوية تظهر ما تزخر به المنطقة من قيمة معمارية متفردة.
 
يدير اللقاء الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، ويتحدث فى اللقاء كل من المهندس الاستشارى محمد أبو سعدة، رئيس مجلس إدارة الجهاز القومى للتنسيق الحضاري، والأستاذة الدكتورة سهير حواس؛ رئيس لجنة حصر المنطقة الغربية، وعضو اللجنة النوعية للمناطق التراثية بالجهاز القومى للتنسيق الحضاري، والإعلامى جمال الشاعر، والأستاذ الدكتور عباس الزعفراني؛ عميد كلية التخطيط العمراني، والأستاذ طارق عطية، والدكتورة ريهام عرام؛ مدير عام إدارة الحفاظ على التراث بمحافظة القاهرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة