بسبب انخفاض النسب .. "التعبئة والإحصاء" يمد مرحلة "حصر السكان" لـ5 يونيه المقبل .. الجهاز ينتهى من عد 77% من سكان مصر .. والقاهرة الأقل بـ60% .. والإسكندرية وأسوان 67%.. و14 محافظة تجاوز الحصر بها 80%

السبت، 27 مايو 2017 12:15 م
بسبب انخفاض النسب .. "التعبئة والإحصاء" يمد مرحلة "حصر السكان" لـ5 يونيه المقبل .. الجهاز ينتهى من عد 77% من سكان مصر .. والقاهرة الأقل بـ60% .. والإسكندرية وأسوان 67%.. و14 محافظة تجاوز الحصر بها 80% اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور حسين عبد العزيز المشرف العام على التعداد السكانى بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أنه تم إقرار مد ثانى مراحل التعداد السكانى الجارى تنفيذها حاليا، والتى كان من المقرر انتهاؤها أمس الجمعة الموافق 26 مايو 2017، لافتا إلى أن السبب وراء قرار مد مرحلة "حصر السكان" هو ضعف نسب الإنجاز فى عدد من المحافظات حتى الآن.

 

وقال عبد العزيز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه تم إقرار مد المرحلة حتى 5 يونيه المقبل، لاستكمال الحصر، خاصة أنه تم الانتهاء من 77% فقط هم من تم حصرهم من السكان على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن محافظة القاهرة بالرغم من إنها المحافظة الكبرى والرئيسية إلا إنها أقل المحافظات فى نسب الإنجاز، حيث بلغت نسبة الحصر بها منذ بدء المرحلة فى 18 أبريل الماضى وحتى الآن، 60% فقط.

 

وأضاف المشرف العام على التعداد، أن أضعف النسب تأتى فى 3 محافظات، هى، القاهرة، والإسكندرية وأسوان، حيث بلغت نسبة الحصر فى هذه المحافظات حتى الآن، 60% للقاهرة، و67% للإسكندرية وأسوان، تلاهم محافظة الجيزة بنسبة 72%، والقليوبية بـ78%، موضحا أن هناك نحو 14 محافظة تجاوزت نسبة الحصر بها 80% وتنقسم هذه المحافظات بين وجه قبلى ووجه بحرى.

 

وقال عبد العزيز، إن الجهاز سيحاول خلال الفترة الجديدة التى تمت إضافتها على مدة تنفيذ مرحلة حصر السكان حتى 5 يونيه المقبل، نقل مندوبى التعداد من الأماكن التى تم انتهاء الحصر بها إلى المحافظات ذات النسب الضعيفة، لدعم هذه المناطق بهم، لافتا إلى أنه حتى الآن لم يتقرر إذا كانت المرحلة الثالثة والأخيرة "حصر المنشآت" ستبدأ فى موعدها فى 10 يونيه المقبل عقب انتهاء مرحلة حصر السكان أم سيتم تأجيلها.

 

وأضاف مشرف التعداد أن الاتجاه لتأجيل مرحلة "حصر المنشآت" عن موعدها فى 10 يونيه بالرغم من أن مرحلة الحصر تم مدها إلى 5 يونيه، أى قبل موعد بدء المرحلة الأخيرة بـ5 أيام، هو أن الجهاز يحتاج لفترة بين انتهاء مرحلة ما وبدء الأخرى، لإعادة تدريب المندوبين والتأكيد عليهم فى بعض النقاط الخاصة بالمرحلة الجديدة.

 

وتابع الدكتور حسين عبد العزيز قائلا: "حتى إذا تم تأجيل موعد المرحلة الثالثة فالتوقعات تشير إلى أنه لن يكن هناك أى مشكلات بها، وسيتم إنجاز هذه المرحلة فى أقل وقت ممكن، خاصة أنها مرحلة التعامل فيها يتم مع مواطنين أكثر سلاسة وأقل عددا، حيث يتم التعامل خلال هذه المرحلة مع أصحاب المنشآت والمبان الإدارية".

 

يذكر أن التعداد السكانى لعام 2017، هو أول تعداد إليكترونى فى مصر، ويتم تنفيذه على 3 مراحل، الأولى، مرحلة "حصر المبانى" والتى تم الانتهاء منها فى شهر مارس الماضى، والثانية، مرحلة "حصر السكان" والجارى تنفيذها حاليا، حيث بدأت هذه المرحلة فى 18 أبريل الماضى وكان من المقرر أن تنتهى أمس، إلا أنه تم مدها فترة جديدة حتى 5 يونيه المقبل، أما المرحلة الثالثة والأخيرة، فهى مرحلة "حصر المنشآت" ومن المقرر البدء بها فى 10 يونيه ولمدة شهر أن لم يتم إرجاء موعد البدء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة