محافظ مطروح: ماكينات حصاد آلية للزيتون ومنفذين لبيع الخضار المدعم

الثلاثاء، 02 مايو 2017 05:35 م
محافظ مطروح: ماكينات حصاد آلية للزيتون ومنفذين لبيع الخضار المدعم اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعث مجلس حكماء مطروح، اليوم الثلاثاء، برقية تأييد مطلق للرئيس عبد الفتاح السيسى، ولمواقفه الوطنية فى حماية الوطن والحفاظ على المصالح العليا للبلاد، وذلك خلال اللقاء الثالث للواء علاء أبو زيد محافظ مطروح مع مجلس حكماء المحافظة، وأكد المحافظ على ضرورة توفير ماكينات حصاد آلية لثمار الزيتون، وحل المشكلات الزراعية المختلفة.

وأكد محافظ مطروح، خلال اللقاء، أنه تم  مؤخراً عرض خطط ومشروعات التنمية بمطروح على وزراء التنمية المحلية والتخطيط، والإشادة بالخبرات التى اعتمدت عليها المحافظة  فى وضع المخططات بأسلوب علمى سليم، ليتماشى مع الطفرة التنموية الهائلة خلال الفترة المقبلة، من توفير بنية تحتية وخدمات أساسية للمواطنين، مع اختلاف النظرة إلى مطروح وتهيئة المناخ للاستثمار وجذب السائحين، كان أخرها استقبال رحلتين سياحيتين من أوكرانيا  ومقرر  استقبال 3 رحلات  أخرى خلال الأيام المقبلة.

وتناول اللقاء مناقشة الدعوة  المرسلة من  مجلس حكماء طبرق الليبية، لعقد اجتماع مع مجلس حكماء مطروح للتشاور وتأكيد التعاون المشترك. 

 كما تم عرض ما تم من توصيات اللقاء السابق فى المجالات  الخدمية المختلفة، من بينها فى مجال الزراعة، إطلاق حملة لمكافحة سوسة النخيل بسيوة، والتى دعمتها المحافظة بتحمل نصف تكلفتها،   لتطهير 400 مزرعة، مع مقترح بتعميمها على أشجار الزيتون وتوفير المبيدات اللازمة، مع موافقة وزارة  الزراعة على دعم  المحافظة  بجهازين للكشف المبكر عن سوسة النخيل، وكذلك عرض تشكيل المجلس الأعلى للزراعة بالمحافظة والتأكيد على تفعيل أعماله، ومتابعة  توافر حصة المحافظة من الأسمدة الزراعية،  التى تم رفعها، والتنسيق  مع الجمعية المركزية لتوفير الأعلاف لمربى الأغنام، وبدء تفعيل مشروع زراعة 3 أفدنة وبئر مياه بإجمالى 500 فدان للشباب حتى سن 40 عاماً، بدعم 4 ملايين جنيه، كمرحلة أولى   تصل إلى 10 ملايين  جنيه، من خارج صندوق المحافظة،  مع البدء فى إجراءات تسجيل تلك الأراضى بالشهر العقاري، بالتنسيق بين مديرية الزراعة والأملاك والاستثمار بالمحافظة، لمنع تداخل أو تعارض ولاية الجهات عليها، بالإضافة إلى التنسيق مع معهد بحوث المياه بالدراسة العلمية لمدى  الأفضلية بين الآبار الارتوازية أو أبار النشو  بمشروع الشباب الجديد.

ووجه محافظ مطروح لمدير عام الزراعة، بدراسة توفير ماكينات حصاد الزيتون  لتوفير الوقت والجهد وخفض التكلفة على المزارعين، مع دراسة احتياج المحافظة من تلك  الماكينات والوقوف على  المساحات المزروعة ومناطق الكثافة وسعة تشغيل الماكينات، بالإضافة إلى التنسيق للاستعانة بماكينات الحصاد بمركز التنمية المستدامة لتغطية كافة المناطق، كذلك التنسيق مع وزارة الزراعة لإعادة ضخ زريعة الأسماك إلى سيوة.

ووافق المحافظ، على مقترح بضخ الخضار والفاكهة  بأسعار مخفضة، من قرى بنجر السكر بالحمام إلى مدينة مرسى مطروح، من خلال إحدى الجمعيات، مع تخصيص منفذين لعرضها لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأكد محافظ مطروح، انه سيتم خلال الأسبوع المقبل افتتاح المحجر الطبى الجديد والمجزر بمنفذ السلوم  البرى، لوقف أية  عمليات تهريب للثروة الحيوانية، مع  توفير العملة الصعبة والمساهمة فى خفض أسعار اللحوم والأعلاف.

وفى مجال الصحة، تم التأكيد على المرور الدورى على مستشفى رأس الحكمة ، للوقوف على تواجد الأطباء وكفاءة الأجهزة الطبية،وهى ضمن المستشفيات المدرجة ضمن خطة التطوير لعام 2016/2017، وستقوم لجنة  من وزارة الصحة بمعاينة المستشفى خلال الأيام المقبلة.

وفى مجال الحفاظ على السلم والأمن الاجتماعي، مع احترام  عادات وتقاليد أبناء مطروح، خاصة فى إنهاء المنازعات، وافق اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح على مقترح عقد مؤتمر  تحت رعايته بالتنسيق بين مجلسى الحكماء والعمد والمشايخ بالمحافظة، لإعادة النظر فى القانون العرفى  "دربة أولاد على" خاصة فى منازعات القتل  والمعاملات المالية و"البراوة ".

وفى مجال الكهرباء، وجه المحافظ بسرعة إنارة المدخل الشرقى للمدينة وطلاء الأعمدة وتعيين دوريات أمنية حتى منطقة سملا، وتناول الاجتماع، مناقشة عدد من المشروعات الخدمية الأخرى، من بينها التموين والتعليم ومياه الشرب، والتأكيد على ضرورة التنسيق بين الجهات فى تطوير خطط التنمية بالمحافظة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة