أردوغان يطالب اليونان بتسليم جنود تورطوا فى تحركات الجيش التركى

السبت، 13 مايو 2017 02:58 م
أردوغان يطالب اليونان بتسليم جنود تورطوا فى تحركات الجيش التركى أردوغان
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان اليوم السبت، اجتماعا مع رئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس، على هامش حضورهما منتدى (الحزام والطريق للتعاون الدولى) الذى تنظمته الحكومة الصينية فى بكين.

وأعرب أردوغان- فى تصريحات بثتها صحيفة (حريت) التركية على موقعها الالكترونى- عن استياء تركيا من القرار اليونانى بعدم تسليم الجنود الأتراك الذين طلبوا اللجوء إلى اليونان بعد فرارهم إليها فى أعقاب محاولة تحركات الجيش، التى وقعت فى تركيا فى يوليو 2016، والتى يعتقد على نطاق واسع أنها كانت مدبرة من قبل رجل الدين التركى فتح الله جولن.

وتتهم الحكومة التركية ثمانية عسكريين أتراك فروا إلى اليونان بعد محاولة تحركات الجيش، فى 15 يوليو الماضى بالضلوع فى المحاولة الانقلابية، حيث استخدم العسكريون (6 ضباط وعريفان) مروحية تابعة للجيش التركى فى الهروب إلى الأراضى اليونانية لكنهم نفوا تورطهم فى محاولة الانقلاب.

واقتنعت المحكمة اليونانية بدعوى العسكريين الذين قالوا إنهم يخشون على أنفسهم من القتل إذا ما سلمتهم أثينا لتركيا..وقررت المحكمة منع تسليمهم إلى تركيا..ويعتبر الحكم نهائيا وباتا ولا يمكن استئنافه.

وأصدرت محكمة تركية فى اسطنبول فى وقت سابق قرارا غيابيا بحبس الـ8 عسكريين أتراك بتهمة مشاركتهم بمحاولة تحركات الجيش، قبل أن يلوذوا بالفرار إلى اليونان .. وجاء قرار المحكمة التركية استجابة لطلب تقدمت به النيابة العامة فى اسطنبول من أجل توقيف العساكر المذكورين بعد قرار المحكمة العليا فى اليونان بعدم تسليمهم إلى أنقرة.

وقررت المحكمة التركية مخاطبة الجهات المختصة من أجل إصدار مذكرة توقيف بحق العسكريين لدى الشرطة الدولية (الانتربول).

ووصل أردوغان أمس الجمعة إلى الصين فى إطار زيارة تستمر عدة أيام يشارك خلالها فى منتدى (الحزام والطريق للتعاون الدولى) الذى تنطلق فعالياته غدا الأحد وتستمر لمدة يومين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة