"فورتكس" تستحوذ على مشروعات طاقة شمسية بالمملكة المتحدة بقدرة 365 ميجاوات

الخميس، 11 مايو 2017 03:03 م
"فورتكس" تستحوذ على مشروعات طاقة شمسية بالمملكة المتحدة بقدرة 365 ميجاوات كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر وقطاع إدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت اليوم شركة "فورتكس" المختصة بالاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، عن إتمام صفقة الاستحواذ على حصة 100% من مشروعات الطاقة الشمسية المملوكة لشركة Terra Form Power بالمملكة المتحدة.
 
وتعد الصفقة أولى استثمارات "فورتكس" فى قطاع الطاقة الشمسية، حيث تنضم بموجب الصفقة 24 محطة طاقة شمسية بقدرة إجمالية 365 ميجاوات إلى مجموعة الأصول المستحوذ عليها سابقًا، لتبلغ القدرة الإجمالية لمحفظة مشروعات "فورتكس" حوالى 822 ميجاوات.
 
وفى هذا السياق، أشاد كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر وقطاع إدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس، بنجاح "فورتكس" فى تنمية محفظة أصولها فى أقل من ثلاث سنوات لتصبح واحدة من أكبر الكيانات المتخصصة فى مشروعات الطاقة المتجددة من خلال مشروعاتها المنتشرة فى ست دول أوروبية، حيث وصلت الطاقة الإنتاجية لفورتكس  إلى 1500 جيجاوات / ساعة «GWh» وهو ما يكفى لتلبية احتياجات الطاقة سنويًا لنحو 350 ألف أسرة.
 
وأشار موسى، فى بيان صحفى، اليوم الخميس، إلى أن سلسلة الإنجازات التى حققتها "فورتكس" تعكس نجاحنا فى تطوير نموذج أعمال قطاع الاستثمار المباشر وزيادة تنوع ما نقدمه من فرص استثمارية لتلبية متطلبات عملائنا عبر الدخول فى استثمارات بقطاعات متعددة سواء داخل أو خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
وأكد أن "فورتكس" تستهدف الاستحواذ على المزيد من مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية بأوروبا، سعيًا للوصول بقدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة إلى أكثر من 2 جيجاوات خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 
جدير بالذكر، أن شركة "فورتكس" أبرمت اتفاقية الاستحواذ فى يناير الماضى مقابل 470 مليون جنيه إسترلينى (قيمة المنشأة)، وتم تمويل 50% من رأسمال الصفقة بواسطة الشركة الماليزية «Tenaga Nasional Berhad» والتى تعد من أبرز الشركات العاملة فى قطاع الخدمات والمرافق العامة فى آسيا، حيث يبلغ رأسمالها السوقى 18 مليار دولار تقريبًا، وتبلغ قدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة 13 جيجاوات.
 
كما قامت المجموعة المالية هيرميس بدور ضامن التغطية لنسبة الـ50% المتبقية من رأسمال الصفقة، وذلك فى إطار الاستراتيجية الجديدة التى تتبناها المجموعة المالية هيرميس منذ العام الماضى لتطبيق نموذج (Merchant Banking).
 
وتعتزم "فورتكس" طرح 45% من رأسمال المشروع لمجموعة من المستثمرين خلال الفترة المقبلة مع احتفاظ المجموعة المالية هيرميس بنسبة 5% من رأس المال تماشياً مع استراتيجية "فورتكس" فى صفقاتها السابقة، علمًا بأن "فورتكس" تعمل حاليًا على إعادة تمويل الديون الخاصة بمحفظة المشروعات المستحوذ عليها.
 
يذكر أن شركة "فورتكس" تأسست أواخر عام 2014، ونجحت منذ نشأتها فى ضخ استثمارات تربو قيمتها على 1.3 مليار يورو فى أسواق الطاقة المتجددة الأوروبية، حيث ستنضم محطات الطاقة الشمسية المستحوذ عليها فى بريطانيا إلى محفظة متنوعة من مشروعات طاقة الرياح فى أربع دول بغرب أوروبا والتى تقوم بتشغيلها شركة EDP Renováveis SA وتبلغ صافى قدرتها الإنتاجية 457 ميجاوات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة