"هيرميس": إقبال كبير من صناديق الاستثمار الأجنبية على البورصة المصرية.. مصطفى جاد: بيع حصة من "ايديتا" بقيمة 900 مليون جنيه لمؤسسات دولية خلال 48 ساعة فقط.. والترويج لـ"راية" بأسواق لندن ودبى وجنوب أفريقيا

الإثنين، 10 أبريل 2017 03:12 م
"هيرميس": إقبال كبير من صناديق الاستثمار الأجنبية على البورصة المصرية.. مصطفى جاد: بيع حصة من "ايديتا" بقيمة 900 مليون جنيه لمؤسسات دولية خلال 48 ساعة فقط.. والترويج لـ"راية" بأسواق لندن ودبى وجنوب أفريقيا مصطفى جاد رئيس بأحد قطاعات هيرميس
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مصطفى جاد، الرئيس المشارك بقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية "هيرميس"، أن هناك اهتمام دولى غير مسبوق من صناديق الاستثمار الأجنبية الكبرى للاستثمار بالبورصة المصرية سواء من خلال شراء حصص جديدة أو التوسع فى حصصها القائمة بشركات مدرجة بالبورصة، وهو ما يثبت نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى فى جذب الاستثمارات الأجنبية لسوق المال المصرى.

 

وبرهن جاد، على صحة حديثة، قائلاً: إن المجموعة المالية هيرميس اشتركت فى تخصيص طلبات الاكتتاب بصفقة تخارج شركة «أكتيس» – المتخصصة فى مجال الاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة – من حصتها المتبقية، والبالغة نحو 7.5%، من أسهم شركة "إيديتا للصناعات الغذائية"، وهى شركة رائدة فى صناعة الأغذية الخفيفة وتحظى بحصص رائدة فى سوق الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا فى مصر، حيث نجحت "هيرميس" فى تخصيص طلبات اكتتاب بقيمة حوالى 900 مليون جنيه لمجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين من المؤسسات المالية الدولية فى أقل من 48 ساعة.

 

وأضاف جاد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، عبر الهاتف، أن اتمام طلبات الاكتتاب بتلك القيمة، وفى وقت قياسى يثبت قوة سوق المال المصرى وارتفاع حجم الطلب عليه، كما يثبت الأداء الرائع لشركة ايديتا، منوها إلى أن كافة المؤسسات المالية الأجنبية، التى اشتركت بالاكتتاب، ليست هى المرة الأولى لها بالسوق المصرى، إلا أن بعضها يشارك لأول مرة بحصة بشركة ايديتا، وبقطاع الصناعات الغذائية عامة.

 

وكانت البورصة المصرية، قد أعلنت عن تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم شركة إيديتا للصناعات الغذائية لعدد 54.4 مليون سهم بقيمة إجمالية 897.6 مليون جنيه.

 

وكانت "اكتيس " قد اشترت 30% من "ايديتا" فى يونيو 2013 بقيمة 700 مليون جنيه، بسعر صرف 6.98 جنيه للدولار، تعادل 100.2 مليون دولار، لكنه باع 15% من الشركة مع طرحها فى البورصة بقيمة 404 مليون جنيه فى أبريل 2015، تعادل 53.15 مليون دولار وكان الدولار يساوى 7.6 جنيها.

 

وفى 31 مايو 2016 باع أكتيس 7% من أسهم الشركة بقيمة 900 مليون جنيه، تعادل 101.4 مليون دولار.

 

 وبالنسبة للطرح الخاص بشركة راية، أكد مصطفى جاد، أنه جارى الترويج للاكتتاب على الطرح الخاص لشركة راية بأسواق جنوب إفريقيا ودبى ولندن، ومن المقرر الانتهاء منه نهاية الأسبوع الجارى، مشيرا إلى أن هناك اهتمام كبير أيضاً من المؤسسات الأجنبية للاكتتاب فى الطرح، والذى تبلغ قيمته 50 مليون دولار، ولذا تم تخطى حجم الطلب عليه. وقال إن المؤسسات الأجنبية طويلة الأجل فى الاستثمار سيكون لها الأولوية فى الاختيار للاكتتاب على طرح "راية".

 

سجل الأجانب "غير العرب" صافى شراء بالبورصة المصرية بقيمة 3654.49 مليون جنيه، منذ بداية العام، بينما سجل العرب صافى شراء بقيمة 226.95 مليون جنيه خلال الفترة نفسها، بعد استبعاد الصفقات.

 

 وعن آخر تطورات طرح بنك القاهرة، أكد جاد، أنه جارى حاليا التحضير لكل الإجراءات الخاصة بالطرح سواء أهداف الطرح وكيفية تحقيقها، متوقعا بدء التداول على البنك خلال العام الجارى.

 

وحول التعليقات التى تثار عن ارتفاع التقديرات العادلة لسعر أسهم الشركات التى تدير طرحها "هيرميس"، علق جاد قائلا: "هذا ليس حقيقياً، لأن تقديرات سعر السهم نحصل عليها خلال عملية الترويج، كما أن دور بنوك الاستثمار فى التسعير محدود جداً"، ودلل على حديثه موضحاً:"نفس الكلام كان يثار عند طرح شركة ايديتا، على أن سعر السهم غالى جداً، إلا أنه بعد الطرح ارتفع سعر السهم 50-60% أى أن السعر الذى طرحت به كان منخفضاً..غير أن هناك طروحات أخرى انخفض فيها سعر السهم، إلا أن السهم لم ينخفض وحده ولكن انخفض القطاع كله".

 

وعن آخر العمليات الإقليمية لـ"هيرميس"، كشف جاد، عن تولى "هيرميس" خلال مارس الماضى دور المنسق العالمى ومدير الطرح المشارك فى عملية الطرح العام لأسهم شركة «الإمارات دبى الوطنى ريت» ببورصة ناسداك دبي، وذلك فى صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 105 مليون دولار.

 

وأضاف كما قام فريق الترويج وتغطية الاكتتاب فى الإمارات بدور مدير الطرح المشترك فى صفقة بيع حصة 10% من أسهم شركة «هيومن سوفت ش.م.ك» المدرجة ببورصة الكويت والمملوكة حاليًا لصالح «مجموعة الامتياز للاستثمار ش.م.ك»، حيث قامت المجموعة المالية هيرميس بتخصيص طلبات اكتتاب بقيمة 120 مليون دولار لصالح مجموعة من أبرز المستثمرين الدوليين من المؤسسات المالية، علمًا بأن «هيومن سوفت» هى أكبر شركة قطاع خاص تتخصص فى تقديم الخدمات التعليمية لمرحلة ما بعد الثانوية بدول التعاون الخليجي.

 

 وعن الطروحات المستقبلية للمجموعة خلال العام الجارى، توقع الرئيس المشارك بقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية "هيرميس"، أن تدير المجموعة طرحين أو ثلاثة على مستوى المنطقة كلها خلال العام الجارى، مضيفا أن هدف المجموعة ليس فقط عدد الطروحات التى ستديرها، ولكن استهداف أسواق جديدة أيضاً.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة