العالم يحتفل باليوم العالمى للمرأة ومصر تحتفى بها فى عام كامل.. "القومى للمرأة" يجدد عهده مع نساء وفتيات مصر بمواصلة العمل لتحقيق المساواه.. و"الداخلية" تمنحها الكشف المجانى بمستشفيات الشرطة

الأربعاء، 08 مارس 2017 08:00 ص
العالم يحتفل باليوم العالمى للمرأة ومصر تحتفى بها فى عام كامل.. "القومى للمرأة" يجدد عهده مع نساء وفتيات مصر بمواصلة العمل لتحقيق المساواه.. و"الداخلية" تمنحها الكشف المجانى بمستشفيات الشرطة الدكتورة مايا مرسى
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ القومى للمرأة يعد فيلم تسجيلى "رسالة مصرية" عن المرأة المصرية

◄ "العمل الدولية" تطلق تقريرًا لمواقف النساء بالعالم عن عمل المرأة 

تحتفل دول العالم، اليوم الأربعاء، باليوم العالمى للمرأة والذى يوافق 8 مارس من كل عام، فهو يوم يتم الإعتراف خلاله بإنجازات المرأة، ويكون بمثابة فرصة لحشد الدعم لحقوق المرأة، ودعم مشاركتها فى مختلف المجالات.
 
ورغم اختلاف طقوس الاحتفال من دولة لأخرى حسب معتقداتها المجتمعية والثقافية، إلا الأجواء العامة لا تخلو من تبجيل وتقدير دور المرأة بكافة المجالات فى المجتمع، وهناك بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة فى هذا اليوم.
 
ورغم أنه فى مصر يتم الاحتفال بيوم المرأة المصرية فى الـ16 من مارس من كل عام، لم تغفل المرأة المصرية الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، وكذلك منظمات المرأة بالمجتمع المصرى.
 
وفى الوقت الذى يحتفل فيه العالم هذا العام باليوم العالمى للمرأة فى 8 مارس، فقد اعتبر الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عاماً للمرأة المصرية فى خطوة تاريخية، ورسالة تؤكد من جديد إيمان القيادة السياسية فى مصر بدور فتيات ونساء مصر، وبمثابة إحياءً لآمال المرأة المصرية فى أن تحظى بمستقبل أفضل.
 
وفى هذا الصدد، أصدر المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وجميع عضواته وأعضائه، وفروعه بالمحافظات، بيانًا أعرب فيه عن تهنئتة للمرأة فى جميع أنحاء العالم بوجه عام، والمرأة المصرية بوجه خاص احتفالا بيوم المرأة العالمى.
 
وأكد المجلس القومى للمرأة، أن هذا اليوم يعتبر فرصة حقيقية للتأمل والتفكير الدقيق فى التقدم المحرز بشأن قضية المرأة على المستوى العالمى، والدعوة إلى التغيير من أجل مستقبل أفضل للمرأة وللعالم، ودعم الجهود الشجاعة التى تبذلها النساء، وما يضطلعنّ به من أدوار استثنائية فى صنع تاريخ بلدانهنّ ومجتمعاتهنّ.
 
وأعرب المجلس القومى للمرأة تجديد عهده مع جميع نساء وفتيات مصر بمواصلة العمل على تحقيق المساواه وتكافؤ الفرص بين الجنسين فى جميع المجالات، ودعم حصولهنّ على الحماية الاجتماعية، والسعى إلى اتخاذ التدابير لتحقيق المساواة بين الجنسين لتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال سياسات جديدة عادلة فى مجال التشغيل والتوظيف تعتمد على القدرة والكفاءة.
 
وأكد المجلس أنه منذ مطلع العام والأخبار السارة تتوالى لتسعد فتيات ونساء مصر، والتى من بينها تعيين المرأة المصرية فى منصب المحافظ ولأول مرة فى تاريخ مصر، لافتا إلى أن عام 2017 سيشهد مزيداً من الانجازات التى تستجيب لآمال وتطلعات المرأة المصرية.
 
ويعكف المجلس القومى حاليًا على إعداد فيلم تسجيلى بعنوان "رسالة مصرية" والذى يقدم عدد من النماذج الناجحة للسيدات بمختلف المحافظات اللتى أثبتن قدرة ونجاح المرأة المصرية فى مختلف المجالات.
 
وحرص وفد من المجلس القومى من أعضاء لجنة الصحة والسكان برئاسة الدكتورة أحلام حنفى مقررة اللجنة بالتوجه إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة، وذلك لتقديم الدعم المعنوى للسيدات المترددات على المستشفى من المدنيات، احتفالاً باليوم العالمى للمرأة.
 
فيما قرر اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية تخصيص أيام "اليوم العالمى للمراة 8 مارس، ويوم المراة المصرية 16 مارس، وعيد الأم 21 مارس"، توقيع الكشف الطبى على السيدات المدنيات بمستشفيات الشرطة مجانًا، فى الفترات المسائية من 5 لـ 8مساء، وذلك بجميع محافظات الجمهورية، وهو ما أشادت به الدكتورة مايا مرسى رئيسة القومى للمرأة، واصفة القرار أنه يعكس إحساسا بمعاناة المريضات والرغبة الصادقة فى مساعدتهن، وإدراكا لدور المرأة المصرية واهتمامًا بصحتها، موضحة أن الكشف المجانى يتم على السيدات المدنيات بجميع محافظات الجمهورية، ويشتمل على إجراء الكشف، التحاليل، الأشعة، والعلاج بالمجان.
 
أما منظمة العمل الدولية فحرصت على الاحتفال باليوم العالمى للمرأة أيضا من خلال عقد مؤتمرًا صحفيًا تزامنا مع اليوم العالمى للمرأة 8 مارس، بمقر المنظمة بالقاهرة.
 
وتحتفل منظمة العمل الدولية باليوم العالمى للمرأة هذا العام بعنوان "المرأة فى عالم العمل المتغير" لدعم جدول أعمال عام 2030، وحشد الجهود لتنفيذ الأهداف العالمية، وبخاصة الهدف الخامس الخاص بالمساواة بين الجنسين والهدف الرابع الخاص بضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع، والهدف الثامن الخاص بالعمل اللائق.
 
ويأتى موضوع احتفال هذا العام 2017  بعنوان "المرأة فى عالم العمل المتغير"، حيث ستُصدر منظمة العمل الدولية ومؤسسة "غالوب وورلد بول" تقريراً مشتركاً بعنوان "نحو مستقبلٍ أفضل للمرأة والعمل: إيصال صوت المرأة والرجل".
 
ويعرض التقرير لأول مرةٍ مواقف النساء والرجال من شتى أرجاء العالم ووجهات نظرهم بشأن المرأة والعمل استناداً إلى مسحٍ أجرته مؤسسة غالوب وورلد بول فى 142 بلداً وإقليماً يمثل عدد سكانها 98 فى المائة من سكان العالم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة