بالصور.. اليوم السابع داخل أقدم مصنع فى مصر بقرية جراجوس بمحافظة قنا.. من الطين صٌنع الفن.. حكاية التاريخ والأصالة فى صناعة التماثيل والتحف عند الصعايدة.. عم جرجس: حرفتنا دول العالم بتقدرها

الأحد، 26 مارس 2017 05:01 ص
بالصور.. اليوم السابع داخل أقدم مصنع فى مصر بقرية جراجوس بمحافظة قنا.. من الطين صٌنع الفن.. حكاية التاريخ والأصالة فى صناعة التماثيل والتحف عند الصعايدة.. عم جرجس: حرفتنا دول العالم بتقدرها تماثيل داخل مصنع جراجوس
قنا- وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء مهندس محمد محمد سليمان وكيل وزارة الإسكان بمحافظة المنوفية، إنه جار العمل على تكوير ورفع العديد من الأماكن بالمحافظة من أجل الارتقاء بها، الحروب التى خاضتها مصر لمقاومة الاستعمار، تجسد تاريخ العراقة والاتقان، فى صناعات يدوية لم تتدخل فيها الآلة، داخل قرية جراجوس التابعة لمركز قوص بمحافظة قنا، داخل مدرسة العائلة المقدسة يوجد أقدم مصنع لصناعة التماثيل من الخزف شاهدة على كافة العصور.

اليوم السابع داخل أقدم مصنع خزف بقنا
 

طبيعة بناء المصنع تشبة المنازل والبيوت القديمة، فهو مبنى من الطين، يوجد بها "قبب" تشبه المآذن القديمة، مقسم إلى ورش صغيرة عملية التصنيع، تبدأ بجلب طينة الخزف الأسوانى ووضعها أحواض، يبلغ طولها من 5 إلى 4 أمتار، ويتم تكسير الحجارة، والتى تأتى من الجبال عن طريق ضخ مياه فى تلك الأحواض لمدة يوم كامل منذ طلوع الفجر حتى اليوم الثانى، وتصبح طينة سهلة ومرنة للتشكيل والتصنيع.

المرحلة الثانية يوضحها عم جرجس أحد أقدم صانعى التماثيل من الخزف، تأتى مرحلة تفريغ المياه من الأحواض وإزالة الشوائب التى تطفو فوق المياه، وفى النهاية يتم جلب الطين من الأحواض ووضعها فى غرفة التخزين والصنيع، وتظل بتلك الغرفة عدة أيام، وتكون مغطاة بقطع من قماش الخيش، وتكون مادة الطين خام وتصلح للتقطيع على عدة أيام.

مضيفاً: "المرحلة الثالثة وهى مرحلة تصنيع الشكل، ويتم وضع الطين على آلة يديوية، اسمها الدوارة، وأنا أقوم برسم الأشكال وتصنيع المنتج ويكون عبارة عن تماثيل مختلفة الأشكال منها زهرية، أو قطع فنية لأشخاص مشهورين، تمثيل تجسد حياة وطبيعة المصريين، بمختلف الفئات، ثم بعدها توضع فى مكان به ظل ويوجد به فتحات تهوية، حيتى يصبح الشكل جاف من المياه، ثم يتم إدخاله فى الفرن لتبدأ المرحلة النهائية وهى عملية التلوين، ووضعه فى المتحف لتصبح جاهزة للبيع، وكان أكثر الزبائت التى تأتى إلى قرية جراجوس هم السياح الأجانب القادمين من محافظة الأقصر، وأغلب الزبائن يأتون عن طريق أصدقاء اشتروا من قرية جراجوس تلك التحف، والصنعة بتاعتنا دول العالم بتقدرها لأنها بتؤرّخ للعادات والتقاليد.

تاريخ بناء أقدم مصنع لبناء الخزف فى قنا
 

 مصنع "جراجوس" لصناعة الخزف يرجع تاريخ بناءه إلى عام 1954م، وأنشأ تصميمه المهندس المصرى "حسن فتحى" وتم بناؤه بشكل إبداعى يجسد حياة الطبيعة الموجودة فى الجنوب، وأسس المصنع الراهب الفرنسى "استافان دى مونجليه"، وقال إن تجارتهم تعتمد على السياحة بشكل كبير، وانخفاضها أثر بالسلب على تجارتهم.

يقول لويس عياد أحد الصنايعية العاملة فى الخزف، أحنا نفسنا السياحة ترجع لمكانها الطبيعى، علشان نرجع نشتغل زى زمان، والمهنة مقتصرة على أصحابها فقط، لأنها صعبة، والجيل الحالى بيستسهل كل حاجة وعاوز يمسك فلوس علطول من غير تعب، إحنا قبل ثورة 25 يناير كنا بناكل ذهب من الصنعة لأن وقتها السياحة كانت كويسة، والمصنع مكنش فيه مكان لوقوف الأتوبيسات بسبب الوفود التى تأتى لقرية جراجوس بمركز قوص، ولكن الآن توقفت حركة السياحة فاقتصرت على الزيارات الفردية للسائحين بالإضافة إلى خروجنا فى عدة معارض خارج المركز لعرض الفن الذى نقوم بصناعته.

مضيفاً: "الصناعة اليدوية، ساهمت فى حل مشكلة البطالة، الموجودة فى صعيد مصر، وتلقينا العديد من الوعود من الحكومة بالاهتمام بالصناعات الحرفية ووضعها على كتالوج المناطق السياحية وتوفير منافذ بيع تساهم فى الترويج للمنتجات اليدوية، لكن دون جدوى.

تماثيل داخل مصنع جراجيوس
تماثيل داخل مصنع جراجيوس

 

جانب من الأعمال الفنية
جانب من الأعمال الفنية

 

أشكال فنية بديعة
أشكال فنية بديعة

 

تجفيف الخامات
تجفيف الخامات

 

تحف على هيئات مختلفة
تحف على هيئات مختلفة

 

تحف على هيئات مختلفة
تحف على هيئات مختلفة

 

أطباق رائعة
أطباق رائعة

 

معروضات جاهزة للبيع
معروضات جاهزة للبيع

 

مصنوعات رائعة
مصنوعات رائعة

 

أثناء العمل
أثناء العمل

 

جالسون على المقاهى
جالسون على المقاهى

 

أشكال متنوعة
أشكال متنوعة

 

المصنع يرحب بالزائرين
المصنع يرحب بالزائرين

 

أحد العاملين
أحد العاملين

 

غرفة التلوين
غرفة التلوين

 

أشكال مختلفة
أشكال مختلفة

 

سياح مهتمون بالفن الصعيدى
سياح مهتمون بالفن الصعيدى

 

محرر اليوم السابع داخل المصنع
محرر اليوم السابع داخل المصنع

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة