"س و ج".. هل يمكن للمولات والمحلات التجارية وقف خسائر المترو؟

الثلاثاء، 14 مارس 2017 06:30 ص
"س و ج".. هل يمكن للمولات والمحلات التجارية وقف خسائر المترو؟ مترو الأنفاق - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع الحديث عن خسائر المترو يتبادر إلى الأذهان المحلات والمولات التجارية الموجودة فى أغلب المحطات، وإيراداتها وهل يمكنها إيقاف خسائر المرفق إذا أُحسن استغلالها؟!.. خاصة أن الحديث عنها طال مع تكرار تصريحات المسئولين عن المصادر المتنوعة للمترو وضرورة زيادتها وتعظيمها، وخسائر المرفق الشهرية بسبب الفرق بين قيمة التذكرة وتكلفتها.

 

فى شكل أسئلة وإجابات يطرح "اليوم السابع" كل ما يتعلق بالمولات والمحلات التجارية بالمترو.. كم تبلغ إيراداتها؟ ما فعلت شركة المترو لتسويقها واستغلالها؟ هل يمكن لإيراداتها وقف خسائر المرفق؟ خصوصًا إذا علمنا إن حصيلة إعلانات المحطات وقطارات المترو السنوية ثابتة تبلغ 35 مليون جنيه فقط وفقًا لتعاقد مبرم بين شركة المترو والشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل المملوكة لهيئة السكة الحديد.

 

1ـ كم تبلغ إيراداتها؟
 

قبل الإجابة عن إيراداتها لابد من الإشارة إلى وجود 3 مولات تجارية فى محطات منشية الصدر وجامعة حلوان بالخط الأول والعتبة بالخط الثالث، ثم تتواجد بعد ذلك المحلات العادية والأكشاك فى باقى محطات الخطوط الثلاثة، وهذه المحلات والأكشاك يقترب عددها من 200 محل وكشك، وحصيلة إيرادات كافة الأنشطة التجارية من مولات ومحلات بلغت 22.88 مليون جنيه خلال العام المالى 2015/ 2016.

 

2ـ هل المولات التجارية بالمحطات مستغلة؟
 

لا.. وشركة المترو طرحت أكثر من مزاد لاستغلال هذه المحلات وكان آخرها نهاية العام الماضى، إلا أنه لم تتلق أى عرض جادة، وكافة العروض التى تلقتها لم تصل للقيمة التقديرية التى حددتها الشركة لهذه المحلات، والشركة تدرس طرحها مجددًا فى مزاد آخر لاستغلالها.

 

3- معنى هذا أن كافة المحلات الموجودة فى المولات التجارية غير مستغلة؟
 

نعم.. لم يُستغل أى محل من المولات الثلاثة الموجودة بالخطين الأول والثالث.

 

4- ما وضع باقى المحلات والأكشاك المتواجدة فى باقى المحطات بطول الخطوط الثلاثة؟
 

يتم إيجارها سنويًا بالأمر المباشر وفقًا لقيمة تقديرية تحددها إدارة الأملاك بشركة المترو لكل محل وكشك.. ويختلف سعر كل محل وكشك من محطة لأخرى وفقًا لحجم الإقبال عليها وموقعها.. وهذه المحلات يتم إنشاؤها من قبل شركة المترو.

 

5- ما المنتجات التى يمكن بيعها فى المحلات والأكشاك الموجودة بالمترو؟
 

أى منتج طالما لا يؤثر على سلامة وأمان المرفق، حيث محظور بيع بها كافة أنواع الألعاب النارية والسوائل القابلة للاشتعال والأدوات التى يمكن حملها إعاقة الحركة بالمحطات مثل الأدوات الكهربائية كبيرة الحجم.. وأى مستأجر يلتزم بتحديد نوع المنتج الذى سيبيعه خلال تقديمه طلبه لإيجار المحل أو الكشك.

 

6- هل يمكن لإيرادات المولات والمحلات التجارية إيقاف خسائر المترو؟
 

كل المسئولين بشركة المترو وعلى رأسها المهندس على فضالى رئيس الشركة والمهندس خالد صبرة العضو المنتدب لشركة المترو، قالوا لـ"اليوم السابع" أكثر من مرة "مستحيل ولا حل لإيقاف خسائر المرفق سوى زيادة سعر التذكرة".

 

7- لماذا لا يمكن لإيرادات المولات والمحلات التجارية إيقاف خسائر المرفق مهما أُحسن استغلالها وتسويقها؟
 

أعلى إيراداتها حققتها الأنشطة التجارية بشركة المترو كانت خلال العام المالى الماضى ووصلت إلى 22.88 مليون جنيه بالمقارنة بـ15.33 مليون جنيه عن النشاط نفسه خلال 2014/2015، ووفقًا لتوقعات المسئولين بالشركة لـ"اليوم السابع" ستقترب خلال العام المالى الجارى من الـ30 مليون جنيه، بينما تبلغ خسائر مرفق المترو الشهرية حاليا حوالى 30 مليون جنيه ومتوقع وصول إجماليها خلال العام المالى الجارى إلى حوالى 400 مليون جنيه مع انخفاض قيمة الجنيه وارتفاع قيمة قطع الغيار المستخدمة فى الصيانة.

 

8- كما تبلغ إيرادات الأنشطة الأخرى من إعلانات وغرامات؟
 

بلغت خلال العام المالى الماضى 44 مليون جنيه، ومتوقع عدم زيادتها كثيرًا خلال العام المالى الجارى كون أن إيرادات نشاط الإعلان بالمحطات والقطارات ثابت ومحدد قيمته بـ35 مليون جنيه سنويًا، لتبلغ حصيلة إيرادات كافة الأنشطة دون قيمة التذاكر والاشتراكات حوالى 74 مليون جنيه، مقابل 594 مليون جنيه للتذاكر والاشتراكات خلال العام المالى 2015/2016 ومتوقع عدم زيادة هذا الرقم كثيرًا خلال العام المالى الجارى فى حالة عدم تحريك سعر التذكرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

على

ارجو من اليوم السابع توصيل صوتنا وشكرا لكم

محطة مترو انفاق غمرة قاموا بدهان الحوائط واسوار السلم منين الفلوس وانتم بتقولوا ان المترو بيخسر حمى الله مصر من كل شر

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

المشكلة فى الادارة

يا سادة اعطنى عقلك لو دقيقة هل لو اعطينا هذه الاكشاك والمحال لأحد مثل الفطيم لأدارتها هل ستجلب هذه الأرقام الغير معقولة واللتي لا يصدقها ساذج. قمة العقم التفكيرى الموجود عند هذه العقول اللتى تدير مرفقات الدولة.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

مش فالحين غير فى الكلام عن الخسارة

مش فالحين غير فى الكلام عن الخسارة فى المترو 1- طب فين ايرادات السكة الحديد 2- فين ايرادات هيئة النقل العام الاتوبيسات 3- ايرادرات قناة السويس 4- مناجم الدهب 5- ابار الغاز 6- فين فلوس السياحه 7- الضرائب اللى بتلموها من الموظفين والعاملين كل شهر 8- ايرادات المياه والغاز والكهرباء 9-ايرادات المطارات 10- ايرادات المرور المرووووووووووور المرور والمخالفات اليومية بتروح فين ارحمونا حرام عليكم اتقوا الله خلي ربنا يصلح حال البلد تعبنا لا في شغل ولا فلوس

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق خلف ابراهيم

مترو الانفاق

بصراحة الدولة عايزة ترفع تذكرة المترو بالعافيه بالرغم من أن عدد الركاب زاد و أصبح أكثر من 7000000 راكب يعني هذا الرقم بالجنيه يعني في الشهر 7000000في 30=000000 210=مائتان و عشرة مليون جنيه =في السنه 000000 210 في 12 = احسب بعد المصاريف و خلافه ده غير المحلات التجاريه ..مستحيل يخسر . الميكروباص ليكسب كثير جدا و الأتوبيس بيكسب و المترو بهذا العدد الهائل ..صعب..ثم كيف تتوسع الدوله في زيادة خطوط المتروا و تزيد من الاستثمارات فيه و بعدين يخسر صعب ..الدوله بتضحك على الشعب ..زي مثلا عداد الكهرباء ..تتوسع فيه و تبيعه للمواطن بأكثر من ثمانمائة جنيه به خاصية كارت الشحن مع العلم أنها المستفيد الأول لأنه يوفر عدد العاملين إلى النصف لأنه يستغنى عن القارئ و يتم توزيع الأرباح على الباقي مع أنه من المفروض بيع العداد بمبلغ رمزي للمشترك الجديد و المشترك القديم مجانا لتشجيعه حتى تنتهي من هذه القصة بسرعة ..يعني كسبانه كسبانه ..ياريت الضغط يخف من على المواطن..الرحمة شويه أقصد شويتين...معلش خليهم ثلاثة. ....

عدد الردود 0

بواسطة:

Great

الي استاذ رقم 4 طارق خلف ابراهيم

يااستاذ طارق كل العدد مايزيد دي خسارة لمرفق مترو الانفاق مش مكسب علشان كل تذكرة بجنية تكلفتها الفعلية اكتر من كدة بكتير ودة بتتحملة الدولة.. يعني كل مايقل العدد هاتقل نسبة التقاطر و يقل عدد العربيات وتقل بذلك عدد الرحلات اليومية وتقل تكاليف الصيانة الدورية للقطارات ويقل استهلاك الكهرباء.... ولكن مع زيادة عدد الركاب سوف تزيد تكاليف كل ماسبق... وبذلك يصبح زيادة العدد خسارة وليس مكسب..... وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة