بدون مضاعفات..

الصحة توافق على طرح عقار جديد لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

الجمعة، 03 فبراير 2017 04:38 م
الصحة توافق على طرح عقار جديد لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت وزارة الصحة والسكان على طرح عقار جديد لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب فى مصر، والذى يعد العقار الأكثر استخداما فى العالم منذ فترة والذى يحمل الاسم العلمى "ميتوبرولول سكسنات"، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى نظمته إحدى شركات الأدوية اليوم.

اطباء القلب

اطباء القلب

 

وقال الدكتور محسن إبراهيم أستاذ أمراض القلب، ورئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم، إن العقار الجديد لأول مرة يتم طرحة فى مصر، والذى ينتمى إلى المجموعة الدوائية المعروفة باسم "بيتا بلوكرز" والتى حصل مخترعها على جائزة نوبل، تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب، والذبحة الصدرية، وبعد أزمات القلب وهبوط عضلة القلب، مشيرا إلى أن تلك النتائج الهامة أثبتتها الدراسات الحديثة.

اطباء القلب اثناء طرح العقار

اطباء القلب اثناء طرح العقار

 

وأضاف أن العلاج الحديث آثاره الجانبية محدودة نظرا لانتمائه لمجموعة "بيتا1 بلوكرز" ويعد علاجا موجها لخلايا "بيتا 1" فهو لا يؤثر على باقى خلايا "بيتا" ويستخدم فى علاج الذبحات الصدرية، وضعف عضلة القلب، والعلاج الجديد لأول مرة يطرح فى السوق المصرى.

 

وأثبتت الدراسات أن هذا العقار هو الوحيد فى مثيلاته الدوائية يقلل نسبة الوفيات فى مرضى ارتفاع ضغط الدم بنسبة 48% مقارنة بأدوية مدرات البول.

جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى

وأوضح الدكتور سامح شاهين أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب أن عقار (ميتوبرولول سكسنات) مفيد لعدد من أمراض القلب أولهم مرض ارتفاع ضغط الدم، واضطراب نبضات القلب، مشيرا إلى أنه من الأمراض المنتشرة فى مصر، ويصيب حوالى 26% من البالغين، موضحا أن هناك أهمية بالغة فى الحصول على أدوية مؤثرة لعلاجه لان مضاعفات ارتفاع ضغط الدم قد تسبب نزيف فى المخ، والفشل الكلوى، وأمراض أخرى فى عضلة القلب، كما أن العلاج الجديد يخفض من مخاطر الوفاة لدى مرضى جلطات القلب، ومرض هبوط عضلة القلب، ويحمى الكلى من الفشل نتيجة استمرار الضغط المرتفع.

 

وأضاف أن من مميزات هذا الدواء أيضا تتعلق بمرض هبوط عضلة القلب فى حالتها المتأخرة، حيث يساعد على تحسين أدائها، وتقليل فرص الوفاة نتيجة لمضاعفات هبوط عضلة القلب.

 

وأضاف الدكتور محمد صبحى أستاذ أمراض القلب بجامعة الإسكندرية أن هذا العقار خضع لأبحاث كثيرة فى أكثر من مركز عالمي، ولذلك نتائجه جيدة جدا ومؤثرة فى علاج ارتفاع ضغط الدم، وهبوط عضلة القلب، والذبحة الصدرية، واضطراب نبضات القلب.

 

وأشار إلى أن العلاج الجديد تأخر وصوله إلى مصر، لافتا إلى أنه يستخدم فى أمريكا وانجلترا منذ فترة طويلة، ويتميز العلاج الجديد فى أنه دواء موجه لخلايا بيتا 1، وبالتالى فإن الأعراض الجانبية لا تذكر، مقارنة بالأدوية الأخرى التى تعمل على خلايا بيتا1 وبيتا 2.

 

ويتميز هذا العقار بأنه لا يؤدى إلى خلل فى نسب السكر فى الدم ولا يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكرى وأيضا لا يؤثر على القدرة الجنسية للرجال.

 

من جانبه يقول الدكتور حسام قنديل أستاذ ورئيس أقسام القلب بكلية بطب قصر العينى، إن العلاج الدوائى لأمراض القلب تطور فى السنوات الأخيرة بشكل كبير، وبناء على الإرشادات العالمية الحديثة تعتبر مجموعة البيتا بلوكرز من الأدوية التى تستخدم كخط أول فى علاج أمراض الشريان التاجية وهبوط عضلة القلب.

 

وأضاف أن العلاج الدوائى يمكنه السيطرة حاليا على أمراض الشرايين التاجية فى معظم الأحيان، ولا يتم الاحتياج إلى التدخل الجراحى، أو القسطرة خصوصا فى حالة سلامة عضلة القلب إلا فى الحالات الحادة أو فى حالة حدوث مضاعفات مثل ارتجاع شديد فى الصمام الميترالى، أما فى حالة هبوط عضلة القلب فالأمور تختلف ويصبح الحكم مبنى على درجة القصور الموجودة، وهنا يتقرر إضافة طرق أخرى غير العلاج الدوائى.

 

وقال الدكتور خالد عاطف رئيس الشركة المنتجة للدواء إن مصر حرصت على طرح الدواء الذى يستخدم على نطاق واسع فى العالم بأسعار تناسب جميع المرضى موضحا أن الدواء الذى يتم طرحه اليوم تم تسعيره بــ25 جنيها يكفى شهر للمريض، ولم تطلب الشركة رفع سعره إيمانا منها أن من حق مريض الضغط الحصول على الدواء الأكثر استخداما فى العالم أسوة بالمرضى فى أمريكا وأوروبا.

 

المؤتمر الصحفى شهد حضور كل من الدكتور محمد محسن إبراهيم رئيس الجمعة المصرية لارتفاع ضغط الدم، والدكتور سامح شاهين رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، والدكتور عادل الأتربى أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، والدكتور حسام قنديل رئيس قسم القلب بطب قصر العينى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة