ننشر استمارات الإحصاء للتعداد السكانى لعام 2017.. أسئلة مهمة يجيب عنها المواطن فى مرحلة الحصر.. واستمارة للقاطنين بالفنادق ودور الرعاية والسجون.. وتحديد الصعوبات المواجهة للأفراد أهم التساؤلات للأسرة

الخميس، 02 فبراير 2017 08:16 م
ننشر استمارات الإحصاء للتعداد السكانى لعام 2017.. أسئلة مهمة يجيب عنها المواطن فى مرحلة الحصر.. واستمارة للقاطنين بالفنادق ودور الرعاية والسجون.. وتحديد الصعوبات المواجهة للأفراد أهم التساؤلات للأسرة اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على نسخة من الاستمارات المعدة من قبل الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، التى يتم استيفاء بياناتها خلال مراحل تنفيذ التعداد السكانى الثلاثة، حيث تضمنت الاستمارة الأولى والخاصة بمرحلة حصر المبانى - أولى مراحل التعداد السكانى - والجارى تنفيذها بدءا من أمس الأربعاء حتى 10 مارس المقبل، 3 ورقات.

 

يقوم المعاونون العاملون فى التعداد السكانى بملئ بيانات هذه الاستمارة، من خلال رصدهم للمبانى فى كل منطقة عمل، ومن أهم البيانات الواردة فى استمارة "حصر المبانى"، "اسم المحافظة، قسم/ مركز، اسم ورقم الشياخة / المدينة/ القرية، اسم ورقم التابع، اسم وكود الشياخة فى الحالات الاستثنائية الواردة من GIS".

 

علاوة على بيانات أخرى هى "رقم منطقة المنسق، رقم منطقة المراقب، رقم منطقة المفتش، رقم المعاون المشتغل، رقم منطقة المعاون بالوحدة الإدارية، كما تتضمن هذه الاستمارة جدول "1" الخاص ببيانات المبانى، وجدول "2" الخاص ببيانات الوحدات السكنية فى كل مبنى، ومن أهم البيانات التى يقوم المعاون بملئها خلال عملية الرصد للمبانى، "رقم البلوك، رقم تعداد المبنى، اسم مالك المبنى، رقم التنظيم واسم الطريق".

 

هذا بالإضافة إلى بيانات أخرى تتمثل فى "نوع المبنى، الوضع الحالى للمبنى، ملكية المبنى، واستخدام المبنى، سنة بناء أقدم جزء بالمبنى، طريقة البناء، عدد الطوابق بما فيها البدروم، حاجة المبنى للترميم، اتصال المبنى بشبكات المرافق العامة من كهرباء وغاز ومياه وصرف".

 

أما البيانات الخاصة بالوحدات السكنية فى كل مبنى والتى تضمنتها ذات الاستمارة، تمثلت فى "جملة الوحدات فى المبنى، رقم مسلسل الوحدة فى المبنى، نوع الوحدة، موقع ورقم الوحدة، الاستخدام الحالى للوحدة، نوع الحيازة، مسلسل الأسرة/ اسم رئيس الأسرة ثلاثى، الوحدات المستخدمة للسكن، أو العمل، عدد أفراد الأسرة المقيمين بصورة معتادة، جنسية رئيس الأسرة".

 

ومن أهم التساؤلات التى تضمنتها البيانات الخاصة بالوحدات السكنية أيضا، تساؤلات خاصة بكل الجنسيات، منها، "اسم مدلى بيانات الوحدة - ويجب أن يكون فرد من أفراد الأسرة، رقم تليفون مدلى البيان"، هذا بالإضافة لبيانات أخرى خاصة بالمصريين فقط، منها، "الرقم القومى لرئيس الأسرة أو لمدلى البيان، والإجابة على تساؤل، هل ترغب أو تستطيع استيفاء بيانات أسرتك فى التعداد باستخدام الإنترنت بدلا من زيارة مندوب التعداد لكم؟".

 

وجاءت الاستمارة الثانية بعنوان، "استمارة القاطنين بالمساكن العامة"، حيث اشتملت هذه الاستمارة عددا من البيانات أهمها تلك البيانات الخاصة، بخصائص الأفراد، والتى يحصل المعاون على إجاباتها من المواطنين خلال مرحلة "حصر السكان".

 

ومن أبرز هذه التساؤلات الاسم الثلاثى للفرد، عمره، النوع، الديانة، الجنسية، والغرض من الإقامة فى حالة أن يكون غير مصرى، والحالة الاجتماعية له، هذا بالإضافة للإجابة على تساؤل، "ما هو عدد زوجات الفرد إذا كان متزوجا؟"، وما هى الحالة التعليمية له.

 

ووفقا لما قاله الدكتور حسين عبد العزيز المشرف العام على التعداد السكانى بجهاز الإحصاء، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن المطالبين باستيفاء بيانات استمارة "القاطنين فى المساكن العامة" هم المواطنون القاطنون فى أماكن غير المنازل، مثل القائمين فى دور الرعاية، أو الأديرة "الرهبان"، أو الحاصلين على أحكام نهائية فى السجون وغير مقيمين مع أسرهم.

 

كما تنطبق هذه الاستمارة على الأجانب المقيمين فى الفنادق، وغيرهم من المقيمين داخل الدولة سواء كانوا مواطنين أو أجانب ولا يعيشون فى منازل خاصة بهم مع أسرهم.

 

أما الاستمارة "الثالثة" التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها أيضا، هى تلك الاستمارة الخاصة بمرحلة "حصر وعد السكان"، والمقرر البدء بها فى 28 مارس المقبل وحتى 26 أبريل، حيث جاءت هذه الاستمارة تحت مسمى "استمارة الأسرة والظروف السكنية"، وانقسمت إلى استمارتين، واحدة "مختصرة"، وأخرى "مطولة" تحتوى على أسئلة تفصيلية يجيب عليها المواطن إما من خلال المعاون أو عن طريق التسجيل الإلكترونى لبيانات أسرته وإجابات التساؤلات بنفسه.

 

ومن أبرز التساؤلات التى تضمنتها استمارة الأسرة "المطولة"، والتى تميزت بها عن الاستمارة "المختصرة" هى تلك التساؤلات الخاصة بالخصائص الاقتصادية للفرد، مثل "مدى علاقته بقوة العمل، وطبيعة عمله، ومدى استفادته من التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحى، وما هى الصعوبات التى تواجه الأفراد ولا تمكنهم من ممارسة حياتهم بصورة طبيعية".

 

وتوضيحا للفرق بين الاستمارة "المطولة" و"المختصرة" الخاصة بالأسرة والظروف السكنية، قال الدكتور حسين عبد العزيز، أنه سيتم تطبيق الاستمارة "المطولة" على نسبة 10% من الأسر على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أنه من خلال الأسئلة التفصيلية لهذه الاستمارة، سيتم رصد نسبة المعاقين ومن تواجههم مشكلات صحية تعيقهم عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعى.

 

وأضاف عبد العزيز أنه كان من الصعب أن تطبق الاستمارة المطولة على كل الأسر على مستوى الجمهورية، لأن ذلك سيستغرق وقتا أطول فى تنفيذ التعداد، وبالتالى سيحتاج عدد أكبر من المعاونين العاملين فى الميدان، وتكلفة أكثر من الحالية، مؤكدا أنه بالتحليل الإحصائى الذى سيتم لنتائج عينة  الـ"10%" من الأسر، التى سيطبق عليها الاستمارة "المطولة" يمكن الخروج بالنتائج العامة التى تمس شرائح كثيرة فى المجتمع.

 

تجدر الإشارة إلى أن هناك 3 مراحل لتنفيذ التعداد السكانى، هى، المرحلة الولى الخاصة بحصر المبانى، والتى تم العمل بها بدءا من أمس حتى 10 مارس المقبل، حيث يتم خلال هذه المرحلة عمل رصد كامل للمبانى بمكوناتها من وحدات سكنية أو غير سكنية، وخصائص هذه الوحدات، أما المرحلة الثانية، وهى مرحلة "حصر وعد السكان" والمقرر البدء بها فى 28 مارس وحتى 26 أبريل المقبل.

 

أما المرحلة الثالثة هى مرحلة "حصر المنشآت" التى ستبدأ فى شهر مايو المقبل، على أن تعلن النتائج النهائية للتعداد بعد انتهاء العمل الميدانى بنحو 8 أسابيع، ومن المقرر انتهاء عمل التعداد ميدانيا فى شهر يونيو المقبل.

استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (1)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (2)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (3)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (4)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (5)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (6)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (7)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (8)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (9)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (10)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (11)
 
استمارات الإحصاء للتعداد السكانى (12)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة