"الرسالة".. حكاية مجلة صنعت عصرا من الثقافة

الخميس، 16 فبراير 2017 10:00 م
"الرسالة".. حكاية مجلة صنعت عصرا من الثقافة مجلة الرسالة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى سنة 1933 كانت الثقافة العربية على موعد مع حدث جلل هو نشأة مجلة الرسالة التى ترأس تحريرها الأديب المصرى أحمد حسن الزيات وفى  15 فبراير 1953، قررت التوقف عن الصدور وكان عددها الأخير يحمل رقم  1025.

المجلة كتب فيها رموز الأدب العربى آنذاك مثل العقاد، أحمد أمين، محمد فريد أبو حديد، أحمد زكى، مصطفى عبد الرازق، مصطفى صادق الرافعى، طه حسين، محمود محمد شاكر والشابى.

وفى كتابها "قمم أدبية" تقول نعمات أحمد فؤاد فى كتابها، أن على أمين سافر إلى الشرق بعد احتجاب الرسالة وعاد يقول: "لو أن الحكومة أغلقت سفارتها فى الشرق وأبقت على الرسالة لكان خيرًا لها وأجدى عليه".

وعندما توقفت الرسالة عن الصدور كتب العقاد يقول "لم يكن يدور بخلدى حين كتبتُ هذا أن مجلتين فى طليعة مجلاتنا الأدبية تضطران للاحتجاب عن قُرائهما قبل انقضاء شهرين، فبدأت السنة الحاضرة باحتجاب (الثقافة)، وقد مضى على ظهورها (ست عشرة سنة)، ولم ينقضِ الشهر الثانى من السنة حتى أعلنت زميلتها (الرسالة) أنها تختم أعدادها، وتودع قُراءها، وقد مضى على ظهورها أكثر من عشرين سنة، ولا شك أنهما حادثان سيُذكران من حوادث هذه السنة عند الكتابة عن تاريخ الأدب العربى الحديث".

وتعود الرسالة للظهور عام1963م، باسم (الرسالة الجديدة)، ويُسند تحريرها إلى الزيات، لكنه حاول جاهدًا أن يوقفها فى وجه الآلام والأمانى، لكنه لم يستطع أن يشحذ همتها وسط عوامل التجديد والسرعة، وعوامل الثقافة المذبذبة، أو أدب الساندويتش، أو طغيان العامية على الفصحى... فتوقفت الرسالة كما توقفت أخت لها من قبل .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة