مقالات الصحف المصرية.. صلاح منتصر: الطلاق الشفوى ليس سهلا..عمرو عبدالسميع: ابنة ترامب..محمد أمين: من تحت البلاطة..عماد أديب: تركيا القوة الإقليمية العظمى..جلال عارف: عن التعديل الوزارى والجزر المنفصلة

الثلاثاء، 14 فبراير 2017 10:05 ص
مقالات الصحف المصرية.. صلاح منتصر: الطلاق الشفوى ليس سهلا..عمرو عبدالسميع: ابنة ترامب..محمد أمين: من تحت البلاطة..عماد أديب: تركيا القوة الإقليمية العظمى..جلال عارف: عن التعديل الوزارى والجزر المنفصلة مقالات الكتاب
إعداد أحمد سامح- محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع"، خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات، على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة، لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

الأهرام

عمرو-عبد-السميع

عمرو عبدالسميع يكتب: ابنة ترامب!

تحدث الكاتب، عن ماريان لوبان مرشحة أقصى اليمين الفرنسى فى حزب "الجبهة الوطنية"، والتى تنتوى خوض الانتخابات الفرنسية الرئاسية مايو المقبل، واصفاً المرشحة الفرنسية بـ"ابنة ترامب"، لانتهاجها نفس أسلوب الرئيس الأمريكى، بتبنى الإجراءات المتعلقة بزيادة قوات الأمن والحد من الهجرة غير الشرعية واللجوء.

...............................................

صلاح-منتصر

صلاح منتصر يكتب: الطلاق الشفوى ليس سهلا

تحدث الكاتب، عن صعوبة تأكيد ثبوت الطلاق الحقيقى على أساس الطلاق الشفوى، لأن العديد من حالات الطلاق تأتى بسبب خلافات بين الزوجين يأتى على أثرها كلمة "الطلاق" فى أوقات الغضب، والتى يندم عليها الزوجين بعد ذلك، مؤكداً على ضرورة تفعيل دور مؤسسات الأزهر الشريف لتوعية المواطنين بخطورة الطلاق وكيفية تفادى تكرار حالات الطلاق بين الزوجين.

............................................

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: لابد أن تدرك كل الأطراف..الطلاق أبغض الحلال

حذر الكاتب، من خطورة ظاهرة "الطلاق" التى انتشرت بشكل مخيف داخل المجتمع المصرى، خاصة بين الشباب سواء كان قادرا ماديا أو من محدودى الدخل، مشيراً إلى اهمية تواجد ضوابط تتوافق مع روح الشرع، للحفاظ على الروابط العائلية واستقرار الحياة المجتمعية للمسلمين.

.......................................

جلال عارف

جلال عارف يكتب: عن التعديل الوزارى والجزر المنفصلة

شدد الكاتب، على ضرورة ان يكون التعديل الوزارى المرتقب، خطوة لامتلاك فريق عمل يقود العمل التنفيذى فى الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد، بأقصى كفاءة وبكل التوافق بين أعضائه، مؤكدة على ضرورة الالتزام بمبدأ الشفافية من حيث أسباب اختيار الوزراء الجدد، وما هو مطلوب منهم، وما يستطيع كل منهم اضافته للعمل الحكومى فى هذه الفترة الصعبة.

..............................................

المصرى اليوم

محمد-أمين

محمد أمين يكتب: من تحت البلاطة!

تحدث الكاتب، عن المشهد الرائع لتوافد أبناء الصعيد، أمس، على البنوك لتغيير الدولارات المخفية "تحت البلاطة"، موضحاً أن السبب وراء ذلك التراجع الملحوظ فى اسعار العملات الأجنبية "الدولار"، بالإضافة إلى التعديل الوزارى المرتقب، حيث سيكون للتغيير الوزارى الجيدة تأثيره على الأسواق لاستعادة عافية الجنيه المصرى، بجانب استكمال الإصلاح بزيادة الإنتاج وتنشيط الاستثمار والسياحة.

.....................................

حمدى رزق
 
حمدى رزق يكتب: تقاعسنا..

 

شدد الكاتب، على ضرورة فتح تحقيق حول أسباب نقل مقر الاتحاد الإفريقى من القاهرة إلى كوت ديفوار، وسط حزن وغفلة المسئولين المصريين عن اللعبة، مشيراً إلى أن عبدالحميد مسعود، أمين صندوق الاتحاد الأفريقى للسلة، نشر على صفحته الشخصية على "فيس بوك" صورة له خلال وضع حجر الأساس للمقر الجديد للاتحاد بكوت ديفوار، معلقاً عليها قائلاً: "للأسف الشديد، فى احتفال وضع الأساس لمقر الاتحاد الأفريقى فى كوت ديفوار، الذى خصصت له الحكومة هناك أربعة آلاف متر بعد قرار الاتحاد بنقل المقر من القاهرة، وهى المؤسسة لهذا الاتحاد الأفريقى، والسبب للأسف تقاعسنا".

...........................................

الشروق

فهمى هويدى

فهمى هويدى يكتب: فى أن مراجعة المسار صارت واجب الوقت

تحدث الكاتب، عن ظاهرة الاختطاف وطلب فدية، التى انتشرت فى المجتمع المصرى خلال الفترة الماضية، ولم تعد تقتصر على رجال الأعمال والقادرين فى المجتمع، بل تحولت لاختطاف الأطفال أيضاً، مما يثير الذعر والخوف فى قلوب أسر الأطفال، موضحاً أن هذه الظاهرة تتزايد خلال الأيام الحالية بسبب ضيق الحال وتزايد الضغوط المالية على الفقراء والطبقة الوسطى التى بدأت فى التلاشى تدريجياً، وأن الحل الأمثل للقضاء عليها هو سرعة تنفيذ البرامج الإصلاحية للاقتصاد ومراجعة المسار والخطط المنفذة حتى الان.

....................................

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب: بهاء الذى أحبه

استكمل الكاتب، حديثه عن الكاتب الكبير الراحل أحمد بهاء الدين، ويؤكد أن كتب ومقالات الكاتب الراحل تعد مدرسة مفتوحة لكل من يريد أن يتعلم الموضوعية والدقة والتوثيق والعلم، وقبل ذلك التواضع والإنسانية وعفة النفس، مشيراً إلى أن أحمد بهاء الدين ضمن الذين أثروا فى حياته من كبار الكتاب، وفى مقدمتهم الكاتب الفذ والمعجز محمد حسنين هيكل، وسلامة أحمد سلامة وآخرون.

.........................................

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: تركيا القوة الإقليمية العظمى

تحدث الكاتب، عن إدارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وأن صراعاته الداخلية والخارجية جاءت بسبب شعور قوى ومتزايد بأنه أصبح الآن القوة الإقليمية العظمى، خاصة بعد نجاح أردوغان فى الإمساك بخيوط قوية ومؤثرة مع روسيا وأمريكا، ومع إيران والسعودية فى آن واحد، والتى ساعدته عليها الظروف الإقليمية والدولية الحالية.

.........................................

عماد-جاد

عماد جاد يكتب: التمييز.. آفة نظم ومجتمعات

أكد الكاتب، إن التمييز والعنصرية والتطرف ظواهر إنسانية موجودة فى كافة المجتمعات، ولكنها تظهر بشكل مخيف داخل المجتمع المصرى بالأخص، حيث يمارس التمييز الوظيفى من خلال وضع اشتراطات خاصة ومواصفات معينة لمواقع محددة فى مؤسسات الدولة مثل القضاء والأجهزة الأمنية، ويطبق التمييز الطائفى أو الجنسى أو الدينى على طبقات المجتمع الفقيرة ومحدودة الدخل.

............................................

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: السلع الغذائية وتحايل التجار

تحدث الكاتب، عن التصريحات التى أدلى بها مؤخراً وزير التموين، واتهم التجار فيها صراحة بأنهم تقاعسوا خلال الشهور الماضية عن الاستيراد للسلع التى تواجه عجزاً شديداً، ويؤكد أن الإجراء المهم الذى أعلن عنه وزير التموين ويتضمن تكليف هيئة السلع الغذائية باستيراد السلع الناقصة بالأسواق هو رد عملى على جشع التجار الذين امتنعوا عن استيراد السلع، ولكن القرار يحتاج إلى رقابة صارمة لمنع وقوع شائبة فساد أو تحايل من التجار الجشعين.

.......................................

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة يكتب: مكافحة الفساد فى المحاكم

تحدث الكاتب، عن أن مشهد المحاكم الآن غير لائقة بتحقيق العدالة، فالقاعات على درجة عالية من السوء وغير نظيفة والأتربة منتشرة بها بشكل واضح وظاهر والتهوية سيئة، مطالبا بمواجهة المظاهر السلبية التى تشهدها دور المحاكم حالياً، ويقول هذا الإهمال فى الاعتناء بالمحاكم يحتاج إلى ضرورة تفعيل القوانين لمكافحة كل الظواهر السلبية.

........................................

اليوم السابع

دندراوى الهوارى

دندراوى الهوارى يكتب: رسائل "إخناتون" وكوارث "مرسى" تؤكد: الحكام أدعياء الدين مصيبة لمصر

تحدث الكاتب، عن أن رسائل الملك امنحوتب الرابع الشهير بـ"اخناتون" الذى كان يحكم مصر فى إحدى العهود الفرعونية وأيضا فترة حكم المعزول محمد مرسى الذى تولى مقاليد الامور تكشف سيناريو قريب الشهب بين العهدين، حيث أن العهدان اسسا لقاعدة الحاكم المتدثر بعباءة الدين والمهتم بأمور العيادات اكثر من شئون البلاد، ويقول الحقيقة الناصعة هى أن الحاكم الذى يخلط الدين بالسياسة ويندثر بعباءة خليفة المسلمين يجلب كل الكوارث للبلاد.

........................................

أكرم القصاص

أكرم القصاص يكتب: شاهد قبل الحذف.. واكذب سرى للغاية

يوضح الكاتب، أن شبكة الإنترنت عالم افتراضى له قوانين تختلف كثيرا عن عالمنا الطبيعى، وخلال سنوات تطورت الشبكة لتصبح أكثر تعقيدا وتشابكا، ويقول عصر الاتصالات يقدم الكثير من الميزات، والعيوب، ونحن فى فترة انتقالية لا يمكن توقع شكلها، وهناك بعض الجهات أصبحت تتفنن فى نشر أخبار عادية ومنحها صفات الأسرار، لأن فكرة الحصرية والسرية تمنح العادى صفة الأهمية، وغالبا ما تكون مصنوعة لشد الانتباه بينما الحقيقة غالبا لا تكون كافية، فيلجأ خبراء التسويق والدعاية لأساليب التشويق والتسخين، ليمنحوا العادى صفة الخطورة فترى «شاهد قبل الحذف» واكذب "سرى للغاية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة