الشباب الصينى فى أزمة.. تكاليف الزواج تزداد آلاف الأضعاف فى ثلاثة عقود.. الزفاف يتكلف 16 ألف دولار.. والمقبلون على الزواج يتراجعون.. وخبراء: يجب إقامة حفل العرس فى الاستطاعة وتقليل الإسراف

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 04:00 ص
الشباب الصينى فى أزمة.. تكاليف الزواج تزداد آلاف الأضعاف فى ثلاثة عقود.. الزفاف يتكلف 16 ألف دولار.. والمقبلون على الزواج يتراجعون.. وخبراء: يجب إقامة حفل العرس فى الاستطاعة وتقليل الإسراف الزواج - الصين
هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت تكاليف الزواج المرتفعة فى الصين إحدى المشكلات التى تواجه الشباب، خصوصا مع النمو الاقتصادى الذى شهدته البلاد خلال السنوات الماضية، والزيادة الكبيرة فى دخول أصحاب المشاريع ورجال الأعمال.

ومن هنا أظهرت الإحصائيات، حسب ما نشرت الوكالة الرسمية "شينخوا"، إن تكاليف الزواج للمواطنين الصينيين زادت بالألاف الأضعاف فى غضون ثلاثة عقود، الأمر الذى يجعل كثيرا من الشباب الذين ولدوا بعد الثمانينات من القرن الماضى ومعظمهم الآن يكونون فى أعمار  الزواج يشعرون بمواجهة ضغوط اقتصادية ومالية كبيرة.

فى بداية الأمر، لا شك أن الزواج يعد أمرا سعيدا بالنسبة إلى حبيبين، غير أن الأمر صار عبأ ثقيلا لأسباب التكاليف الكبيرة، ففى معظم المدن والمناطق الصينية، يعنى الزواج شراء المنزل والسيارة الشخصية والتقاط صور الزواج وإقامة حفلة الزفاف، بمعنى أن العريس يحتاج إلى أموال ضخمة.

نظرا لهذه الظروف الذى يمر بها الشباب فى المجتمع الصينى، قالوا إن تكاليف الزواج تجاوزت قدراتهم الاقتصادية والمالية بشكل كبير واضطرتهم إلى إعادة النظر فى ما اذا كان يتزوج أم لا.

وكشفت الاستطلاعات الأخيرة أن 86 % من الأزواج الجدد اعترفوا بأن جزء من تكاليف زواجهم كانت مدفوعة من قبل آبائهم، حتى 14 % منهم دفع آباؤهم ما يتراوح بين 80 % و100 % من تكاليف الزواج، حيث يبلغ معدل تكاليف حفلة زفاف قرابة "16 ألف دولار أمريكى".

وفى المفاهيم التقليدية للكثير من الصينيين، تعتبر إقامة حفلة الزفاف أمرا يتعلق بماء الوجه، يأمل الكثير من المواطنين الصينيين فى إظهار هوية العريس وخلفية أسرته، واذا كان العريس أو العروس الولد الوحيد فى الأسر، يأمل آباؤهم فى إظهار رفاهية معيشة أسرهم، وهناك نقطة مهمة تجدر الإشارة إليها، ألا وهى أن مقيمى حفلة الزفاف يعرفون أن تكاليف الزفاف ستعود وتسد من خلال الأموال التى أهداها الأقارب والأصدقاء إليهم.

وأشارت الإحصاءات الصادرة عن دائرة الإحصاء العام عام 2016، إلى أن تكاليف الزفاف ترتفع بنسبة 5% على نحو شامل خلال السنوات الأخيرة.

علاوة على المصاريف المذكورة أعلاه، تعد النفقات على السياحة خلال شهر العسل جزءا كبيرا من مصاريف الزفاف، وأظهر التقرير الصادر عن شركة سيتريب للسياحة وهى أكبر وكالات السفر والسياحة فى الصين على شبكة الإنترنت إن النفقات على السياحة فى شهر العسل للمواطنين الصينيين حتى الآن فى عام 2017 ازدادت بنسبة عشرين بالمائة مقارنة مع عام 2016.

وأشار التقرير إلى أن معدل نفقات السياحة داخليا أو خارجيا فى شهر العسل لكل شخص تجاوز ثمانية آلاف يوان (حوالى 1200 دولار أمريكى)، ويختار 60 % من الأزواج الصينيين الجدد قضاء شهر العسل فى دولة أجنبية، وتجاوزت نفقاتهم على ذلك 12 ألف يوان (حوالى 1800 دولار أمريكي).

وقدم الخبراء بالشؤون الاجتماعية ثلاثة اقتراحات تتعلق بتكاليف الزفاف، أولا، يجب على الأزواج الجدد أن يقيموا حفلة الزفاف فى وسعهم الاقتصادى وحسب استطاعتهم، ثانيا، إضافة بعض الأفكار المبدعة إلى حفلة الزفاف، بما يجعل حفلة الزفاف مفعمة بالمزيد من العوامل الثقافية، ثالثا، يجب ألا تنسى التقاليد القومية الصينية، وليس تقليد مضامين وأساليب حفلة الزفاف الغربية بشكل عشوائى، بل يجب وراثة وتجديد حفلة الزفاف الصينية التقليدية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة