عشان تاكل ومتندمش.. لو بتحب الأكل المصرى اعرف فوائده وأضراره.. بلاش فول كتير علشان كرات الدم الحمرا.. الطعمية والباذنجان من المطاعم يسببان تصلب الشرايين.. والكوارع والكشرى مع "السِمنة" و"السكر" دونت ميكس

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 06:00 م
عشان تاكل ومتندمش.. لو بتحب الأكل المصرى اعرف فوائده وأضراره.. بلاش فول كتير علشان كرات الدم الحمرا.. الطعمية والباذنجان من المطاعم يسببان تصلب الشرايين.. والكوارع والكشرى مع "السِمنة" و"السكر" دونت ميكس بائع فول - أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إن كنت من عشاق الأكلات المصرية الأصيلة فعليك قراءة هذه الكلمات جيدا، لتعرف فوائد وأضرار كل أكلة من هذه الأكلات التى أصبحنا نشتاق إليها جميعا، فقد تعود المصريون على تناول هذه الوجبات منذ مئات السنين ونعلم قليلا عن فوائدها وأضرارها خاصة مع الإصابة ببعض الأمراض، لكن من خلال هذا التقرير نتعرف سويا على فوائد وأضرار كل أكله من الأكلات المصرية الأصيلة.

 

الطعمية

تعتبر الطعمية من الوجبات الأساسية على الإفطار، لكن لا أحد يدرك فوائدها وأضرارها، ويوضح الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية ورئيس مركز معلومات الأمن الغذائى، أضرار وفوائد الطعمية قائلاً: "الطعمية ليس لها أضرار لكن طريقة طهيها ببعض المطاعم قد تكون ضارة خاصة عند درجة حرارة أكثر من 180 درجة مئوية، وهنا قد تكون مواد سامة والتى تترسب على الشرايين وتؤدى للإصابة بتصلب الشرايين وزيادة الحموضة.

 

ولتجنب أضرار الناتجة عن طهى الطعمية بطريقة خاطئة يجب تصفية الزيت تماماً قبل تناولها.

 

fixedw_large_4x
 

الفول

يشير الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية ورئيس مركز معلومات الأمن الغذائى إلى أن الفول ليس له أضرار صحية لكن لا ينصح بتناوله للمصابين بإنزيم بأحد أعضاء الجسم لأنه من الممكن أن يؤدى إلى كسر كرات الدم الحمراء.

 

827907
 

 

الباذنجان المقلى  

بالرغم من الفوائد الصحية العديدة للباذنجان، إلا أن طهيه بالزيت المكرر الاستعمال يؤدى إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

 

maxresdefault (1)
 

 

الكشرى

يعتبر الكشرى من الوجبات الغذائية مكتملة العناصر، حيث يقول الدكتور رضا محمد أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية فوائد الكشرى أنه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين الموجود بالحمص والعدس ومصدر للنشويات والفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة فى البهارات والصلصة.

 

ويشترط لتناول الكشرى أن يكون ملائما لصحة الإنسان وعمره والمجهود اليومى الذى يبذله حتى يستطيع حرق السعرات الحرارية التى يحتوى عليها، ولا ينصح بتناول الكشرى لمرضى السمنة، والذين يعانون من التهابات وقرح فى المعدة خاصة عند إضافة مواد حريفة، كما يعتبر الكشرى غير ملائم لمرضى بول السكرى أو مرضى السكرى بأنواعه الأول والثانى.

 

Egyptian_Koshari
 

الكوارع

يقول الدكتور رضا أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية إن الكوارع تعتبر من الأطعمة المصرية المشهورة والغنية بالمواد الدهنية وبعض المواد الزلالية، لكن لا ينصح بتناول الكوارع لمرضى النقرص الذين لديهم تاريخ وراثى لمرضى القلب وتليف الكبد وبول السكرى، لكن للأصحاء تعتبر وجبة شهية لكن يشترط أن تعد بطريقة جيدة متوافر بها شروط السلامة الصحية، حيث تعتبر مصدرا لبعض الدهون والأحماض الدهنية المهمة للجسم والعقل، كما تعتبر فاتحة للشهية، ومصدرا لبعض الدهون المفيدة فى تكوين العسرات الهاضمة، رغم أن الكوليسترول من ضمن الأشياء السيئة لكن له دور إيجابى فى الجسم بشرط  ألا يزيد عن الحد المسموح به، وتعتبر مفيدة للهرمونات الجنسية كما تعمل على تنظيم الأنزيمات الموجودة بالجسم.

 

فوائد-الكوارع
 

المحشى

يقول الدكتور رضا محمد أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية إن المحشى بكل أنواعه يحتوى على أرز والخضروات والطماطم وأحياناً يضاف إليه بروتين حيوانى، يعتبر المحشى سواء كرنب أو ورق عنب أو باذنجان مصدرا غنيا بالمواد النشوية ويحتوى على قدر ضئيل من المواد البروتينية، وكمية كبيرة من السعرات الحرارية لأنها غنية بالمواد النشوية فى صورة أرز، لذلك لا يوصى بتناولها لمرضى السمنة أو البول السكرى، وتحتاج من الشخص الذى يتناولها أن يمارس نشاط يومى لحرق السعرات الحرارية بالجسم.

 

أما بالنسبة لمرضى السمنة أو البول السكرى ينصح بتناولها بالقدر الذى يشبعه نفسياً.

 

كوسة محشي
 

الممبار

يوضح أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية أن الممبار عبارة عن جزء من أمعاء الحيوان لكن يشترط أن يتوافر به الشروط الصحية والذبيحة وأن يكون حيوانا سليما، ويجهز بطريقة معينة، ويعتبر وجبة غنية بالبروتين والنشويات المتواجدة فى صورة غشاء حيوانى والأرز ويعتبر مصدر طاقة للأصحاء لكن لا ينصح بتناولها لمرضى البول السكرى أو الكبد أو مرضى السمنة والذين لديهم تاريخ وراثى فى الكوليسترول.

 

12996_large
 

 

الكرشة

لا يوصى بتناولها إلا إذا كانت مستخرجة من حيوان صغير غير مريض، ويؤكد أستاذ التغذية ضرورة ألا تحتوى على فطريات أو ميكروبات لأنها تنقل للإنسان، كما أن درجة طهى الكرشة لا تصل للدرجة قتل الفطريات أو البكتيريا.

 

وأشار إلى أن الكرشة تعتبر مصدرا للبروتين والأملاح المعدنية، لكنها ضارة لصحة الإنسان، خوفاً من نقل البكتيريا للإنسان، لذلك لا ينصح بتناولها، إلا على نطاق ضيق مع توافر شروط السلامة.

 

2017_9_3_12_34_7_27
 

 

البصارة

نوه الدكتور رضا محمد أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية إلى أن البصارة تعتبر من ضمن الوجبات الغذائية المتوارثة عبر الأجيال، وهى مكونة من فول وخضروات وملوخية ناشفة، لكن لا تحتوى على أضرار صحية، كما أنها تحسن حركة الغذائية للأمعاء، كما تريح المعدة وسهلة الامتصاص وغنية بالعناصر المعدنية فى صورة البروتين مثل البقوليات والأملاح المعدنية، وليس لها أى أضرار صحية حتى على الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلى من أمراض السكرى أو سمنة أو القلب.


maxresdefault

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة