غدا.. كبرى متاجر فرنسا تبدأ فى فتح أبوابها أيام الأحد على مدار السنة

السبت، 07 يناير 2017 12:55 م
غدا.. كبرى متاجر فرنسا تبدأ فى فتح أبوابها أيام الأحد على مدار السنة وزير الاقتصاد الفرنسى إيمانويل ماكرون
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت قناة "فرانس 24" إنه اعتباراً من غد الأحد 8 يناير 2017 يمكن لكبرى المتاجر الفرنسية فتح أبوابها أيام الآحاد على مدار السنة، وهى مسألة لها الكثير من الأهمية خاصة لهذا النوع من المراكز التجارية الذى يستقبل سياحا أجانب يتبضعون خصوصا يوم الأحد.

وبعد عدة محاولات باءت بالفشل، حصلت سلسلة متاجر "برانتان" على إذن من النقابات بفتح أبوابها الآحاد، وهى كانت آخر المراكز التجارية الكبيرة فى باريس التى يتعذر عليها تطبيق هذا التدبير، بعد سنة ونصف السنة من اعتماد القانون المعروف بقانون ماكرون، نسبة لوزير الاقتصاد الفرنسى إيمانويل ماكرون.

وينص هذا القانون خصوصا على تخفيف القواعد المتعلقة بالعمل أيام الآحاد، خاصة فى المناطق السياحية، من خلال الإتاحة للمتاجر فتح أبوابها 52 أحد فى السنة، لكن يشترط لتحقيق هذه الإمكانية أن توافق عليها أغلبية النقابات المعنية، وكان البعض منها يعارضها بشدة.

أما مركز "جاليرى لافاييت" التجارى، فهو سيفتح أبوابه للمرة الأولى غدا الأحد ، وبحسب المجموعة، قد تزيد هذه المبادرة رقم أعمالها بنسبة تتراوح بين 5 و 10 %.

ويحقق "جاليرى لافاييت"، وكذلك "برانتان"، نحو 50 % من مبيعاتها بفضل السياح، وزوار العاصمة الفرنسية المعتادون على التبضع أيام الآحاد فى العواصم الأوروبية الكبرى، وقد اضطر البعض منهم إلى التوجه إلى لندن أو مدريد يوم الأحد للقيام بمشترياتهم، ما تسبب بخسائر لمتاجر العاصمة الفرنسية.

وطبق هذا التدبير بداية فى مركز "بوجرونيل" التجارى على مقربة من برج إيفل، وأظهرت هذه التجربة بعد سنة على إطلاقها أن إقبال السياح على المركز ازداد بنسبة 28 %.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة