بالصور.. تفاصيل مشروع "أطفال مصر أمانة".. ربط المستشفيات إلكترونيا للقضاء على الانتظار.. "الأعلى للجامعات": التشغيل خلال 3 أشهر.. "عبد الغفار": مستشفى تخصصى بـ6 جامعات.. محلب والشيحى يفتتحان المشروع اليوم

السبت، 14 يناير 2017 05:30 ص
بالصور.. تفاصيل مشروع "أطفال مصر أمانة".. ربط المستشفيات إلكترونيا للقضاء على الانتظار.. "الأعلى للجامعات": التشغيل خلال 3 أشهر.. "عبد الغفار": مستشفى تخصصى بـ6 جامعات.. محلب والشيحى يفتتحان المشروع اليوم تفاصيل مشروع "أطفال مصر أمانة"
وائل ربيعى - تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع"، تفاصيل مشروع أطفال مصر أمانة، الذى من المقرر أن يعلن المرحلة الأولى منه الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ظهر اليوم، السبت، بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء السابق، ومستشار الرئيس السيسى للمشروعات القومية.

 

من جانبه، قال الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات ورئيس اللجنة التنسيقية لمشروع "أطفال مصر أمانة"، إن الخطة الزمنية لتفعيل المبادرة ستبدأ الشهر المقبل بتبادل الأطباء والفرق المعانة لهم على أن يبدأ التشغيل التجريبى للمنظومة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات ووزارة التنمية الإدارية خلال 3 شهور، على أن يتم تفعيل المنظومة الجديدة بالكامل خلال 6 أشهر فقط ليبدأ تفعيل نظام تحويل المرضى عن طريق المستشفيات الجامعية فقط.

 

وأضاف حاتم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المشروع يتضمن ربطا إلكترونيا للمستشفيات التخصصية للأطفال التى سيتم إنشاؤها فى 6 مستشفيات جامعية تابعة لجامعات: "الإسكندرية والمنصورة وعين شمس وجنوب الوادى وأسيوط والزقازيق"، مؤكدا عمل ملف طبى لحالة كل طفل يعالج بمستشفيات الأطفال الجامعية المنضمة للمنظومة بما يسمح بتحويل الطفل إلى مستشفى آخر من مستشفيات المنظومة فى حالة الاحتياج لعلاج تخصصى أو تدخل جراحى لا يوجد فى المستشفى الأول".

 

وتابع حاتم، أن المشروع يضمن تسريع إجراءات تحويل الحالات المرضية العاجلة وحل مشكلة قوائم الانتظار فى الرعايات المركزة ووضع تشخيص سليم وبرنامج علاجى سريع للحالة بدلا من إعادة الكشف على الطفل عند تحويله للمستشفى الآخر وضمان عدم رفض أية حالة لازدحام الأسرة والرعايات فى الأقسام الطبية الفريدة.

 

وقال، إنه سيتم تنظيم برامج تدريبية متبادلة لفرق العمل بتلك المستشفيات تشمل الأطباء والتمريض والفنيين بحيث يتم تعميم الأقسام التخصصية الفريدة على جميع مستشفيات المنظومة بما يغنى مستقبلا عن تحويل الحالات المرضية بين المحافظات فى ظل تواجد الأقسام التخصصية والفريدة فى جميع مستشفيات المنظومة، مشيرا إلى أنه سيتم تجهيز فريق طبى متكامل لمستشفى جامعة جنوب الوداى وتدريبه فى جميع مستشفيات المنظومة لضمان جاهزيته للعمل فور انتهاء إنشاء المستشفى.

 

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات للمستشفيات الجامعية، أن الفكرة العامة للمبادرة القومية الصحية للأطفال فى مصر من المشروع القومى لتقديم خدمة صحية تخصصية لأطفال مصر تحت مسمى "أطفال مصر أمانة"، التى من المقرر أن يعلنها وزير التعليم العالى ظهر اليوم، هى إطلاق نموذج لمستشفى أطفال تخصصى على غرار مستشفى أبو الريش بـ 6 جامعات كمرحلة أولى.

 

وأضاف عبد الغفار، أن المستشفى التخصصى للأطفال التى سيتم إنشاؤه بـ 6 جامعات هى: "الإسكندرية وأسيوط والزقازيق والمنصورة وعين شمس وجنوب الوادى"، تتكون من نفس تخصصات مستشفى أبو الريش التابعة لجامعة القاهرة؛ وذلك لتخفيف الضغط على أبو الريش وإيصال الخدمة الصحية لأطفال مصر فى أماكنهم بالمحافظات المختلفة، مؤكدا أن هذه مرحلة أولى فقط وسيتم إنشاء المستشفى فى باقى الجامعات حال جاهزيتها.

 

وتابع أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات، أنه من المقرر ربط هذه المستشفيات التخصصية معا "إلكترونيا" لتكون بيئة العمل متاحة لجميع المستشفيات، وكذلك سيتم ربطها بأقسام الأطفال بالمستشفيات الجامعية بكل الجامعات؛ لتنسيق إرسال الحالات المرضية التى تحتاج للانتقال إلى المستشفيات الجديدة وبعضها.

 

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، إلى أن جزء من المشروع يتلخص فى وجود انتدابات للكوادر البشرية العاملة فى المستشفيات التخصصية هذه فى التخصصات النادرة، قائلا: "كل جامعة بها تخصصات مش موجودة عند التانية وجزء من المشروع انتداب الكوادر من مناطق التميز لتدريب الكوادر البشرية فى المستشفيات الأخرى التى تحتاج إلى التدريب".

 

ويطلق الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى لأكبر مبادرة قومية صحية للأطفال فى مصر وهى المرحلة الاولى من المشروع القومى لتقديم خدمة صحية تخصصية لأطفال مصر تحت مسمى "أطفال مصر أمانة".

 

ويحضر مؤتمر إطلاق المبادرة، الذى يعقد اليوم بديوان وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، وعدد من المسئولين ورؤساء الجامعات ومديرى المستشفيات.

 

كان 7 عمداء لكليات الطب ومديرى مستشفيات جامعية على مستوى 7 جامعات مصرية هى "القاهرة وعين شمس وإسكندرية والمنصورة والزقازيق وأسيوط وجنوب الوادى"؛ قد كلفوا المجلس الأعلى للجامعات للتنسيق ووضع خطة تنفيذية لتقديم خدمات علاج الأطفال التخصصية على مستوى الجمهورية.

 

 

 

مؤتمر وزير التعليم العالى (1)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (2)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (3)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (4)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (5)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (6)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (7)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (8)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (9)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (10)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (11)
 
مؤتمر وزير التعليم العالى (12)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة