البيتكوين.. كل ما تريد معرفته عن عملة المعاملات "المشبوهة" على الإنترنت.. سعرها يعادل 654 دولارا.. وعملية تعدينها تحتاج إلى أجهزة كمبيوتر قوية.. وتعتمد على فك بعض الشفرات والخوارزميات

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 09:12 م
البيتكوين.. كل ما تريد معرفته عن عملة المعاملات "المشبوهة" على الإنترنت.. سعرها يعادل 654 دولارا.. وعملية تعدينها تحتاج إلى أجهزة كمبيوتر قوية.. وتعتمد على فك بعض الشفرات والخوارزميات بتكوين
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تراجعت قيمة العملة الافتراضية للإنترنت "بيتكوين" بعد إيقاف واحدة من أكبر الأسواق المالية للتداول بعدما سرق قراصنة ما يقدر بـ 65 مليون دولار وفقا لما نشرته وكالة بلومبرج الأمريكية، إذ يعادل سعر البيتكوين نحو 654 دولار، وفيما يلى نرصد حقيقة البيتكوين وكيفية القيام بعملية التعدين للحصول على هذه العملية الافتراضية التى تنتشر بشكل كبير حول العالم عبر شبكة الإنترنت كما يلى:

*ما هى عملة البيتكوين:


عملة افتراضية يتم استخدامها عبر شبكة الإنترنت فقط، وليس لها وجود فى الوقاع الفعلى "فيزيائى" مقارنة بالعملات الدولية الأخرى التى يمكننا الإمساك بها، وقد كانت بداية ظهورها عام 2008، ويمكن الحصول على البيتكوين من خلال عملية التعدين التى تشبه تماما عملية استخراج الذهب من باطن الأرض وتحتاج إلى وقت، جهد، معدات معينة، مكان معين لتقسيمه، وهو الأمر الذى ينطبق على البيتكوين.

وتتطلب عملية التعدين أجهزة معينة خاصة بذلك ومزودة بمعالجات قوية للغاية لكى تتحمل عملية التعدين، إذ يمكن أن يتلف الجهاز بسهولة دون أن يستخرج أى بيتكوين واحد لأنه ببساطة فشل فى تحمل استخدام برنامج تعدين البيتكوين إلى جانب نظام التشغيل ويندوز وهكذا.

فهى عملية حسابية معقدة يتم خلالها حل شفرات من طرف أجهزة الكمبيوتر، حيث يتم الآن الاستعانة بالأجهزة المتطورة التى أصبحت تقوم بهذه العملية بدلا من أجهزة الكمبيوتر التى لم تعد قوتها تسمح بفك الشفرات وتزداد صعوبتها مع الوقت من أجل فك شفرة البلوك " BLOCK" أو التكثل، حيث إن من يقوم بفك الشفرة أولا يحصل على المكافئة التى تم تحديدها من طرف المبرمجين الذين قاموا ببناء خوارزميات عملة البيتكوين.

*مصطلحات هامة فى مجال البيتكوين:


-المحفظة: هى التى يتم فيها تخزين عملة البيتكوين، وهى عبارة عن مواقع توفر عدة محافظ فقط، من خلال فتح حساب بها.
- عنوان المحفظة أو البيتكوين: رمز مكون من 34 حرفا ورقما، وهو بمثابة تعريف للمحفظة، ومن خلاله فقط يمكن استقبال البيتكوين دون الحاجة لأى معلومات شخصية أخرى.
-البلوك / "BLOCK": هو السجل الذى يتم فيه الاحتفاظ بجميع المعاملات المالية والأصول والمصاريف وما شابه ذلك.
-التعدين: هى عملية الحصول على البيتكوين من خلال فك شفرة البلوك من خلال أجهزة مخصصة.
- ساتوشي: هى إحدى أصغر جزيئات البيتكوين، حيث إن 1 بيتكوين يساوى 100 مليون ساتوشي.

*طريقة الحصول على البيتكوين:


-التعدين من خلال جهاز الكمبيوتر:

يعنى دعم شبكة البيتكوين بمراجعة المعاملات المالية و التأكيد على صحتها أو زيفها مقابل الحصول على مكافئة من شبكة البيتكوين نفسها، حيث تشترك الأجهزة فى معالجة عمليات شبكة البيتكوين و مشاركة مكافأة الشبكة، ليتم تقسيم الأرباح بين جميع الأجهزة المشتركة فى التأكيد على حزمة المعاملات وكل حسب قوة وسرعة المعالج الخاص بجهازه، إذ يقوم الجهاز بفك شفرة البلوك "BLOCK"، فيتم تعدين البيتكوين عندما يكون المستخدم متصلا مع شبكة البيتكوين و بالتالى فإن جهاز الكمبيوتر يقوم بحسابات معقدة لفك شفرات البلوك "block" أى التحقق من عمليات إرسال و استقبال البيتكوين من محفظات جميع مستخدمى البيتكوين حول العالم.

-التعدين السحابى:

ولصعوبة التعدين من أجهزة الكمبيوتر، ظهرت بعد الشركات المتخصصة، والتى تقوم بشراء أجهزة تعدين، وتستثمر هذه الأجهزة لحصول على على البيتكوين عن طريقة التعدين السابقة من خلال جهاز الكمبيوتر ولكن ليس لصالحها بل لصالح المستخدمين، لكنها تبحث عن مستثمرين ودون استثمار أموالهم لديها مقابل إعطائهم مساحات تقيمها بوحدة الهاش على الثانية hash/s وكل حسب مساحته التى يحصل عليها من الشركة

*أدوات استخراج البيتكوين:


يتم تعدين البيتكوين من خلال بعض البرامج المجانية التى تستخدم عددا من العمليات الحسابية المعقدة والموثقة، وبإمكان أى مستخدم لديه الإمكانيات استثمار وقته فى إنتاج عملية البيتكوين بكل بساطة، كما يمكنه أيضا مراقبة حركة نقل أو تحويل العملة بين المستخدمين عبر الإنترنت، وتوثيق المعاملة بتوقيع إلكترونى لا يمكن تغييره أو تزويره أو حتى حذفه.

-وتتطلب عملية تعدين البيتكوين وجود أجهزة ذات معالجات سريعة، وتوجد حاليا العديد من أجهزة الكمبيوتر المصنعة بشكل خاص من أجل هذا الغرض، كما توجد هناك بعض البدائل التى يمكن للمستخدمين الاعتماد عليها خاصة إذا كانت مواصفات الجهاز غير مناسبة.


موضوعات متعلقة:


قراصنة يسرقون عملة افتراضية بـ65 مليون دولار من بورصة بهونج كونج
بعد سرقة قراصنة لعملة افتراضية بـ65 مليون دولار من بورصة بهونج كونج .. هل من الآمن الاستثمار فى البيتكوين؟.. القرصنة وتأرجح قيمتها وعدم وجود دولة أو جهة تدعمها أسباب تدفعك للإبتعاد عنها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة