رئيس جامعة القاهرة يقدم 7 نصائح لطلاب الثانوية العامة.. ويحذر من وهم كليات القمة

الإثنين، 04 يوليو 2016 02:53 ص
رئيس جامعة القاهرة يقدم 7 نصائح لطلاب الثانوية العامة.. ويحذر من وهم كليات القمة جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، 7 نصائح لطلاب الثانوية العامة، قائلا: "أود أن أخاطبكم كأب مهتم بمصلحة أبنائه ويرجو لهم النجاح والتوفيق وأضع أمامكم هذه الكلمات وهى ليست نصائح بقدر ما هى تأملات حياتية يمكن أن تستفيدوا بها، فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها".

وبدأ نصار، نصائحه، حسب ما نشره على موقع التواصل الاجتماعى، بثقافة الاختيار، قائلا: "للأسف نحن مجتمع لا يجيد الكثيرون فيه ثقافة الأختيار التى تتوافق وتتواصل مع الملكات الشخصية، فالطفل منذ الصغر أهله وجيرانه وأصحابه دائما يدعون له (يارب تبقى دكتور ،ضابط، مهندس) وهو ما يؤصل ثقافة تحجيم الخيارات فى تنشئة الأجيال الجديدة.

وأكد نصار، أن هناك خيارات اخرى قد تكون أكثر ملائمة وأكثر اتفاقا مع شخصية الطالب ولذلك يجب أن تنفتح عليها فهناك برامج لدراسات جديدة فى مجالات جديدة فى التجارة والاقتصاد وإدارة الأعمال والقانون والسياحة وغيرها قد تكون أجدى الف مرة لشخص معين من الطب والهندسة، قائلا: "تخيل لو ان والد مصطفى مشرفة رفض دخول ابنه كلية العلوم وأجبره على دراسة الطب او الهندسة مثلا، أفتح آفاق عقلك وتحسس إمكانياتك ومواهبك واختر الأكثر مناسبة لك".

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن النصيحة الثانية تتمثل فى وهم كليات القمة، مؤكدا الكلية أيا كانت لا تصنع ناجحا، ولكن الطالب من يصنع نجاحه أيا كانت الكلية، قائلا: "كم من طلاب دخلوا كليات قمة وفشلوا وكم من طلاب، دخلوا كليات اخرى وبرعوا وملأوا الدنيا نجاحا، شخصيتك من تصنع النجاح.

وأوضح الدكتور جابر نصار، أن هناك ما يسمى صنم المجموع، قائلا: "لا تخضع للابتزاز المجتمعى غير المباشر والذى يجبرك على ان يرسم لك المجموع مستقبلك، ادرس ما تحب وثق انك ستتفوق وتنجح، فلقد خلق الله العقل للإنسان وطوعه على الفهم وسخره لك ولذلك إذا أجبرك المجموع على دخول كلية لم تكن فى حساباتك تقبل الأمر بحب وود وصبر وتحدى أثبت ذاتك واحرص على التفوق وستناله".

وأردف نصار: "لا تشغل بالك بالمستقبل إلا حين تخطط وتجتهد وتأخذ بالأسباب وتقوم بما عليك، أما رزق غد فهو فى خزائن الحق، ثق فى امكانياتك ووفى ما عليك ، واترك الأمر لله، فالطير يغدو خماصا ويعود بطانا والحديث القدسى ( يا ابن آدم لاتسألنى عن رزق غد فأنى لا اسألك عن عمل غد".

وطالب نصار طلاب الثانوية العامة، بالامساك بأسباب الجد والاجتهاد عند دخول الجامعة، قائلا: "لا تترك الوقت يتسرب من بين يديك وتحكم فيه قبل ان يتحكم فيك .ذاكر بجد واجتهاد لكى تحصل على تقدير أعلى، وأخيرا طاعة الوالدين باب الفلاح والنجاح والتوفيق أحرص عليها وتقرب إلى الله بها تسعد وتنجح وتفلح".


موضوعات متعلقة:


"التعليم العالى" تستعد لبدء الدراسة بـ 4 جامعات جديدة بحلول عام 2018











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة