رئيس "ابيكورب" يقرع جرس بدء تداول إدراج صكوك بـ500مليون دولار فى ناسداك دبى

الثلاثاء، 08 مارس 2016 02:00 م
رئيس "ابيكورب" يقرع جرس بدء تداول إدراج صكوك بـ500مليون دولار فى ناسداك دبى الدكتور عابد السعدون، رئيس مجلس إدارة ابيكورب
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) أن الدكتور عابد السعدون، رئيس مجلس إدارة الشركة، قرع اليوم الثلاثاء، جرس بدء التداول فى السوق احتفالاً بإدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار فى ناسداك دبى، ليرتفع بذلك إجمالى القيمة الإسمية للصكوك المدرجة بأسواق المال فى دبى إلى 37.81 مليار دولار، مما يعزز مكانة دبى كأكبر مركز فى العالم لإدراج الصكوك.

وأضافت الشركة، فى بيان لها اليوم الاثنين، أن الاحتفال الذى تمت إقامته بهذه المناسبة حضره عيسى كاظم، محافظ مركز دبى المالى العالمى، والأمين العام لمركز دبى لتطوير الاقتصاد الإسلامى، ورئيس مجلس إدارة سوق دبى المالى، والدكتور رائد الريس، نائب الرئيس التنفيذى والمدير العام، وهشام فريد، مدير إدارة الخزانة والأوراق المالية فى ابيكورب، وحامد على، الرئيس التنفيذى لناسداك دبى.

وقال الدكتور عابد السعدون، رئيس مجلس إدارة ابيكورب:" يتيح هذا الإدراج فى أحد الأسواق المالية المتميزة فى الشرق الأوسط حضوراً عالمياً وإقليمياً فاعلاً لصكوك الشركة، وكبنك تنموى متعدد الأطراف معنى بالإسهام فى تنمية قطاع الطاقة مع إعطاء الأولوية للمشاريع المشتركة التى تفيد الدول المساهمة فى رأس مال الشركة، لافتا إلى أن الشركة تتطلع إلى تعزيز سبل الاستفادة من أدوات التمويل الإسلامى لتمويل المبادرات التى تطرحها بما يعود بالفائدة على اقتصادات الدول العربية".

وأضاف أن هذا الإصدار الافتتاحى، يمثل الشريحة الأولى من برنامج صكوك ابيكورب، الذى سبق الإعلان عنه فى شهر يوليو من العام 2015، بقيمة إجمالية قدرها 3 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذه الصكوك تسهم فى تنويع مصادر التمويل وتخفيض تكلفته علاوة على تحسين فترة استحقاق الالتزامات المالية، ومن ثم تعزيز قدرة ابيكورب على تحقيق المزيد من التنمية فى قطاع الطاقة فى الدول العربية.

وأكد عيسى كاظم، محافظ مركز دبى المالى العالمى، والأمين العام لمركز دبى لتطوير الاقتصاد الإسلامى، ورئيس مجلس إدارة سوق دبى المالى: "إن عملية الإدراج من قبل هذه المؤسسة المالية الرائدة التي تُعنى بتعزيز قطاع الطاقة فى العالم العربي تعكس نجاح أسواق رأس المال فى دبي بتوفير منصة متميزة لجذب جهات الإصدار فى الإمارات وخارجها على حد سواء، كما تبرز صكوك ابيكورب مكانة دبى كمركز عالمى رائد لإدراج الصكوك، وتعزيز نمو الإمارة كعاصمة الاقتصاد الإسلامى فى العالم وفق المبادرة التى أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي فى عام 2013".

وعلق عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، قائلاً: "إن البورصة ملتزمة بتوفير منصة إدراج جيدة التنظيم تتجاوز المعايير العالمية، وذلك لكافة جهات إصدار الصكوك لدينا، مما يعزز ثقة المستثمرين فى الأوراق المالية. وسنتابع بناء سوق الصكوك خلال العام 2016 وما بعده، مع عمليات إصدار إضافية من الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك الشركات والمؤسسات الدولية".

كما علق حامد على، الرئيس التنفيذى لناسداك دبى، قائلاً: "سنعمل على تحسين أوقات الاستجابة وتعزيز الإجراءات لتلبية الاحتياجات التجارية لجهات إصدار الصكوك فى بيئة السوق الديناميكية، كما أن موقعنا فى دبى يضع البورصة فى قلب مجتمع من خبراء التمويل الإسلامى الذين يدعمون عمليات التوسع والابتكار فى عالم الصكوك وقطاع التمويل الإسلامى الأوسع".

جدير بالذكر أن صكوك أبيكورب تم إدراجها فى ناسداك دبى بتاريخ 18 يناير 2016.

وناسداك دبى هى البورصة المالية العالمية للمنطقة الواقعة بين غرب أوروبا وشرق آسيا، وتستقبل البورصة جهات الإصدار سواءً من المنطقة أو من شتى أنحاء العالم الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمى والدولى، وتدرج البورصة حالياً الأسهم والمشتقات والصكوك (السندات الإسلامية) والسندات التقليدية صناديق الاستثمار العقارية.



موضوعات متعلقة:


- رئيس "أبيكورب" البترولية فى حواره مع "اليوم السابع": توافر أركان الاستثمار شرط المشاركة بأى مشروع.. الاكتشافات البترولية تفتح شهية المستثمرين للعمل بمصر ولو طلب منا المساهمة بقناة السويس "لن نتردد"

- ملتقى الطاقة يوصى بإصلاح الدعم والتنويع للتغلب على أزمة الإيرادات الحكومية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة