بالصور.. بنك التنمية الأفريقى يعتزم استثمار 12 مليار دولار فى مجال الطاقة

الإثنين، 21 مارس 2016 04:12 م
بالصور.. بنك التنمية الأفريقى يعتزم استثمار 12 مليار دولار فى مجال الطاقة فعاليات الدورة الرابعة لملتقى رؤساء مجالس إدارات الشركات الأفريقية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أكينومى أديسينا، رئيس بنك التنمية الأفريقى، إن البنك ينوى استثمار 12 مليار دولار فى مجال الطاقة، إضافة لـ5 مليارات دولار يتم إنفاقها سنويا للتكيف البيئى لدول أفريقيا، فضلاً عن توفير تمويل يصل إلى 240 مليون دولار للقطاع الخاص.

وأضاف "أديسينا"، أن أفريقيا تقدم 1.9% فقط من القيمة التصنيعية المضافة للعالم، والتى لم تتغير منذ عقود، ولذلك فإن البنك الأفريقى دائماً ما يعمل على دعم القطاع الخاص وذلك لدعم التجارة البينية الأفريقية.

وأشار "أديسينا"، إلى أن رؤية البنك لأفريقيا هى أن تصل لحد الاكتفاء الذاتى من الطاقة بل وتصل للتصدير أيضاً، وكذلك فى القطاعات الأخرى، وعن الشباب الأفريقى فهناك العديد من الاستثمارات والبرامج لدعم هؤلاء الشباب ورفع مستوى معيشتهم.

وافتتح الرئيس الإيفوارى الحسن واتارا فعاليات الدورة الرابعة لملتقى رؤساء مجالس إدارات الشركات الأفريقية، وذلك بحضور الرئيس الغانى جون ماهاما ونائب الرئيس الكينى، وإكونومى اديسينا رئيس بنك التنمية الأفريقي، هذا إلى جانب وفد من ممثلى مجتمع الأعمال المصرى يضم تامر صادق عضو مجلس إدارة الشركة المصرية الأفريقية للاستثمار والتنمية، و أحمد السعيد العضو المنتدب لشركة النيل القابضة للتنمية والاستثمار، وحسام راجح، رئيس قطاع المؤسسات المالية بالبنك التجارى الدولى، وحسين أباظة، الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بالبنك التجارى الدولى، وأنطوان غسان نائب رئيس قطاع تنمية الأعمال بجماعة المهندسين الاستشاريين.

بدأ الرئيس الإيفوارى الحسن واتارا كلمته بشكر مجموعة "جون أفريك" المنظمة للمنتدى الرابع على اختيارهم لبلاده لعقد المنتدى بها، وتقدم أيضاً بالشكر للرئيس الغانى، ونائب الرئيس الكينى وممثلى الحكومات الحاضرين.

وأكد الرئيس الإيفوارى أهمية التوقيت الذى احتضنت فيه عاصمة بلاده هذا الحدث الكبير، والذى يؤكد على أن الهجمة الإرهابية التى تعرضت لها البلاد فى الأيام القليلة الماضية لم تؤثر على تنظيم الملتقى،

وأضاف أن استضافة الملتقى ضمن استراتيجية الدولة فى التركيز على القطاع الإقتصادى والتنمية الإقتصادية الأفريقية، حيث أنه يجب أن تضمن أفريقيا دورها فى تقديم قيمة مضافة فى تصدير المواد الخام.

وأكد واتارا أن القطاع الخاص هو الأساس فى توفير فرص عمل للشباب، وأشار إلى أن التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص يجب أن يكون مثمراً للطرفين على كل المستويات، وأكد على أهمية القطاع الخاص للنهوض بالإقتصاد الإيفوارى، خاصة أنه هناك مصادر طبيعية ومناخا اقتصاديا جاذبا مما يتيح الفرصة للقطاع الخاص للاستثمار بكوت ديفوار.

وأشار واتارا إلى أن معدل النمو الاقتصادى فى 2015 وصل إلى 5%، وأكد على أهمية الاستمرار فى دعم الإقتصاد الأفريقى وتحقيق السوق الأفريقى المشتركة، وذلك لكى يكون للسوق الأفريقية ميزة تنافسية بين أسواق العالم.

وناشد واتارا الحضور من صناع القرار بدورهم الكبير فى تحقيق الهدف الأفريقى الكبير، وذلك من خلال التسهيل على القطاع الخاص وتمويلهم، وأضاف أنه يعتمد على القطاع الخاص فى تنفيذ المشاريع القومية، وقال "نحن فى انتظار مقترحات من القطاع الخاص بهذا الصدد خلال الملتقى" واختتم كلمته بـ"تعيش أفريقيا".



لدورة-الرابعة-لملتقى-رؤساء-مجالس-إدارات-الشركات-الأفريقية-(3)

لدورة-الرابعة-لملتقى-رؤساء-مجالس-إدارات-الشركات-الأفريقية-(4)


موضوعات متعلقة:


الرى: التنمية الافريقى أتاح 1.2مليون دولار لتنفيذ دراسات فى ال1.5مليون فدان

وزير الكهرباء: طرح شركتين فى البورصة ومساعى لربط أفريقيا بشبكة واحدة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة