"صحتك.. فى الصفقة دى".. انفراجة كبيرة فى أزمة الأدوية الناقصة بالسوق المصرية.. استلام أول شحنة حكومية من مشتقات الدم وألبان الأطفال الحرة بنسبة 10% من حجم النواقص.. و15% أخرى تصل الاثنين والثلاثاء

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 06:34 م
"صحتك.. فى الصفقة دى".. انفراجة كبيرة فى أزمة الأدوية الناقصة بالسوق المصرية.. استلام أول شحنة حكومية من مشتقات الدم وألبان الأطفال الحرة بنسبة 10% من حجم النواقص.. و15% أخرى تصل الاثنين والثلاثاء أحمد عماد وزير الصحة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسؤولة، عن وصول أول شحنة من أدوية مشتقات الدم الناقصة فى السوق المصرية، إلى مخازن الشركة المصرية لتجارة الأدوية، وتمثل الشحنة 10% من الـ146 صنفا الناقصة فى السوق، ومن المنتظر وصول شحنتين أخريين، يومى الاثنين والثلاثاء المقبلين، تمثلان 15% من حجم الأدوية الناقصة.
 
وأشارت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أنه الشركة ستوزع كل الشحنات فور وصولها، لتوفير الأدوية الناقصة لكل الجهات، خاصة المستشفيات الحكومية، بحيث يتم خلال 15 يومًا استيراد باقى قائمة الأدوية الناقصة، إضافة إلى كميات من ألبان الأطفال، التى ستباع بأسعار حرّة فى السوق.
 

بدء وصول شحنات ألبان جديدة.. والشركة المصرية تطلب بيعها بـ55 جنيها

وأوضحت المصادر، أن هناك 16 ألف عبوة ألبان أطفال، من بين 700 ألف عبوة تم التعاقد عليها، قد وصلت بالفعل إلى مخازن الشركة المصرية لتجارة الأدوية فى منطقة القبارى بالإسكندرية، ومن المنتظر الاتفاق على سعر بيعها للجمهور خلال أسبوع من الآن، إذ تطالب الشركة ببيعها بـ55 جنيهًا للعبوة، على خلفية أن تكلفتها على الشركة 53 جنيهًا، على حد قولها، ولا يمكن بيعها للمستهلكين بسعر 30 جنيهًا، بينما من المتوقع إقرار الزيادة فى اجتماع يضم الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة، وممثلى الشركة المصرية للأدوية، خلال الأسبوع المقبل.
 

"المصرية للأدوية": لدينا 3 ملايين عبوة لبن أطفال.. وتراجع التوزيع بسبب قرار الوزير

فى السياق ذاته، قالت مصادر بالشركة المصرية للأدوية، إنه فيما يتعلق بعبوات الألبان الموجودة لديها، والمستوردة لصالح وزارة الصحة، ويصل عددها الإجمالى إلى 3 ملايين عبوة، فإنه يتم توزيعها على المراكز المختصة بالوزارة، إلا أن عمليات السحب انخفضت للنصف تقريبًا، نتيجة المعايير الجديدة التى وضعتها الوزارة للحصول على الألبان، وفق قرار الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، رقم 562 لسنة 2016، والذى وضع 4 شروط لحصول أى مواطن على عبوات لبن الأطفال المدعمة كليًّا أو جزئيًّا، منها ولادة 3 أطفال أو أكثر للحصول على اللبن، والشرط الثانى إصابة الأم بمرض مزمن يستدعى استخدام أدوية لمدة طويلة تؤثر على الرضاعة وتضر بالطفل.

 

وتضمن قرار وزير الصحة أيضًا، أن من بين الشروط اللازمة لصرف ألبان الأطفال المدعمة، توقف الأم عن الرضاعة الطبيعية شهرًا أو أكثر، وأخيرًا وفاة الأم، كما حدد القرار أماكن الصرف فى منافذ وزارة الصحة فقط.
 
ولفتت المصادر، إلى أن هناك وقتًا كافيًا لتصريف مخزون الوزارة من الألبان وفق الأسعار القديمة، 5 جنيهات و26 جنيهًا، حسب الفئة العمرية، ولكن لا يمكن إنكار أن قرار الوزير تسبب فى تكدس 50% من ألبان الأطفال فى مراكز التوزيع، بخلاف تكدس كميات كبيرة فى مخازن الشركة المصرية لتجارة الأدوية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة