أستاذ أنف وأذن: الخلايا الجذعية ستحل مكان زراعة القوقعة بعد 10 سنوات

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 11:00 م
أستاذ أنف وأذن: الخلايا الجذعية ستحل مكان زراعة القوقعة بعد 10 سنوات جانب من مؤتمر زراعة القوقعة
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عبد العزيز بلال أستاذ الأنف والأذن والحنجرة جامعة الإسكندرية وعميد كلية طب الأسبق، أصبح هناك أمل كبير فى علاج الصمم العصبى الكامل باستخدام الخلايا الجذعية والهندسة الجينية، ويمكنها أن تحل محل زراعة القوقعة للأطفال بعد 10 سنوات على الأكثر.
 
DSC_1744
 
جاء ذلك فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" خلال مؤتمر "أحدث طرق علاج زراعة القوقعة" الذى حضره أكثر من 16 خبيرا أجنبيا من فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، إنجلترا، سويسرا، تركيا، الهند، باكستان، ومن الدول العربية الإمارات والسعودية وعمان ولبنان، وأكثر من 600 طبيب مصرى من كافة المحافظات.
 
DSC_1722
 
وأضاف "عبد العزيز": "تكمن المشكلة حاليا فى زيادة عدد الأطفال فى قوائم الانتظار خاصة بعد زيادة سعر القوقعة بسبب ارتفاع سعر الدولار، فالقوقعة تشترى من خارج مصر بقيمة 12 ألف دولار، وعند تحويل هذا السعر لجنيه مصر تتراوح سعرها بين 180 إلى 200 ألف جنيه، لكن فى الوقت ذاته استطاع العلم الحديث والباحثون إيجاد أمل جديد فى علاج مشكلة الصمم العصبى الكامل باستخدام الخلايا الجذعية والهندسة الوراثية".
 
DSC_1766
 
وأشار قائلا: "تتم العملية عن طريق حقن الخلايا الجذعية بمادة طبية تمكنها من تكوين خلايا عصبية جديدة تساعد فى علاج الصمم العصبى، ومن المتوقع بعد 5 إلى 10 سنوات ستحل هذه العملية كبديل آمن من زراعة القوقعة".
 
وأوضح الدكتور "عبد العزيز" أنه كان من بين المشاركين فى المؤتمر طبيب سويسرى أعلن عن وجود ربوت أجرى عملية زراعة القوقعة لمريض هناك وكانت أكثر دقة، حيث سمح الربوت من تقليل نسب المضاعفات الناتجة عن العملية بالإضافة إلى إجراء العملية بفتحة أصغر مما يقوم بها الطبيب البشرى.
 
اختتم المؤتمر اليوم والتى كان يترأسه الدكتور أحمد سامح فريد أستاذ الأنف والأذن بكلية طب قصر العينى وأمين عام الرابطة العربية لجمعيات الأذن والأنف والحنجرة، والدكتور عبد العزيز بلال أستاذ الأنف والأذن جامعة الإسكندرية، والدكتور رشاد غنيم أستاذ الأنف والأذن والحنجرة جامعة المنصورة، والدكتور عادل خليفة أستاذ الأنف والأذن والحنجرة جامعة طنطا.
 
وتناول المؤتمر عمليات زرع القوقعة ومستقبل علاج الصمم العصبى بالخلايا الجذعية والجينات بالإضافة إلى استخدام جراحات الليزر فى الأذن والعلاجات الحديثة للصمم والدوار والطنين، فضلا عن مناقشة أحدث جراحات زرع السماعات التى تعالج الصمم التوصيلى والعصبى واستخدام العظام الصناعية فى تحسين السمع وعلاج العيوب الخلقية فى الأذن الخارجية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة