وحدة زراعة القوقعة بقصر العينى تنظم مؤتمرها الدولى الثانى فبراير المقبل

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 12:07 م
وحدة زراعة القوقعة بقصر العينى تنظم مؤتمرها الدولى الثانى فبراير المقبل زراعة القوقعة بالأذن
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد وحدة زراعة القوقعة بطب قصر العينى مؤتمرها الثانى، فى الفترة من 3 إلى 5 فبراير المقبل، بحضور 25 خبيرا أجنبيا من فرنسا وإنجلترا وإسبانيا وأمريكا وإيطاليا وأستراليا.

 

وأكد الدكتور محمد عبد الرحمن الشاذلى، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بطب قصر العينى، ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر يناقش أحدث الطرق العلاجية فى علاج الصمم العصبى الكامل فى الأطفال والبالغين، وأحدث الأجهزة التى يتم استخدامها فى زراعة القوقعة، وأيضا الأجهزة التى يتم زرعها فى الأذن الوسطى عوضا عن السماعات التقليدية التى لا تصلح فى بعض الحالات موضحا أن المؤتمر يناقش المشاكل التى قد تنشا عن الزراعة، وكذلك يناقش أحدث طرق التطور فى البرمجة وإعادة تأهيل ما بعد الزراعة للحصول على نتائج تقترب من الطبيعية فى مجال السمع والتأهيل.

 

وقال الدكتور الشاذلى إن المؤتمر يعقد بالتعاون مع الجمعية المصرية لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، والجمعية العربية لطب الأذن والسمعيات، ورابطة الجمعيات العربية للأنف والأذن والحنجرة، وجراحة الرأس والعنق، بمشاركة حوالى 800 طبيب متخصص فى مجال الأنف والأذن والحنجرة والسمعيات والتخاطب من مصر والدول العربية والأوروبية.

 

وأوضح الدكتور محمد عبد الرحمن الشاذلى، "إن مرضى ضعف السمع ليس لديهم فرصة للتعليم وتولى الوظائف نظرا للإعاقة السمعية، مؤكدا أن عملية زرع القوقعة يمكن الأطفال من الانخراط فى العملية التعليمية ومجالات العمل بدون إضافة أعباء على المجتمع المدنى والدولة".

 

وأضاف "إن تكلفة عملية زرع القوقعة تتكلف ما بين 130 إلى 140 ألف جنيه تتحمل الدولة 90 ألف جنيه للمريض الواحد، مطالبا بضرورة الدعم الفنى للمراكز المتخصصة فى زرع القوقعة للجراحة والبرمجة وإعادة التأهيل".

 

ولفت إلى أن هناك 8 آلاف طفل مصرى يحتاجون سنويا لعملية زرع القوقعة يتم الزرع لـ 1500 طفل سنويا وفقا للإحصائيات التى أجريت فى مصر طبقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

وأشار إلى أن المؤتمر سيتناول الأبحاث الجديدة فى طرق الجراحة، والبرمجية، وإعادة تأهيل الأطفال فاقدى السمع والبالغين، كما يهدف إلى الاطلاع على كافة الأساليب الجديدة فى هذا المجال وإعداد كوادر جديدة ومجموعات عمل لإجراء الجراحة والبرامج وإعادة التأهيل.

 

من جانبه قال الدكتور أسامة عبد النصير أستاذ ورئيس وحدة زرع القوقعة بطب القاهرة وسكرتير عام المؤتمر، إن المؤتمر يعد أكبر مؤتمر متخصص فى مجال زرع القوقعة، والسمعيات والتخاطب بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك على غرار المؤتمرات الدولية التى تعقد فى أوروبا وآسيا وأمريكا، حيث سيناقش أحدث الأساليب العلاجية لضعف السمع وكيفية تفاديه عن طريق زرع القوقعة.

 

وأضاف أن المؤتمر سيتضمن مجموعة من ورش العمل ومحاضرات، ومائدة مستديرة حول أسباب ضعف السمع لدى الأطفال والبالغين، والتقنيات الحديثة فى مجال السمعيات، وأحدث قواقع الأذن لعلاج هذه الحالات، وسيبحث أساليب زيادة نسب نجاح جراحات زرع القوقعة بالأطفال بكافة المراكز المتخصصة، إلى جانب تطور البرمجيات السمعية لأجهزة وتأهيل المريض والتخاطب ما بعد الجراحة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة