وزير قطاع الأعمال: الشركات الحكومية أهملت خلال تبعيتها لوزارة الاستثمار.. أشرف الشرقاوى يفجر مفاجأة: رئيس شركة عين ابنه و5 من أصحابه و10 من أقاربه ومستشارين أعمارهم 80 عاما.. ويطرح 7 محاور لتطويرها

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 11:52 م
وزير قطاع الأعمال: الشركات الحكومية أهملت خلال تبعيتها لوزارة الاستثمار.. أشرف الشرقاوى يفجر مفاجأة: رئيس شركة عين ابنه و5 من أصحابه و10 من أقاربه ومستشارين أعمارهم 80 عاما.. ويطرح 7 محاور لتطويرها أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال
كتب هانى الحوتى تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، إن شركات قطاع الأعمال أُهملت خلال تبعيتها لوزارة الاستثمار منذ عام 2004، وأرجع الوزير سبب ذلك إلى تنوع تلك الشركات وضخامة مشاكلها، وأسلوب وضع حلول لها مقابل باقى مهام الوزارة السهلة نسبيا، مضيفا أنه لذلك كان توجه الحكومة لفصل الوزارتين لتعظيم العائد من استثمارات الدولة من تلك الشركات.

 

وكشف الوزير، خلال كلمته بعشاء عمل لجمعية رجال الأعمال المصريين، اليوم الأربعاء، عن خطط الوزارة لتطوير شركات قطاع الأعمال من خلال 7 محاور، موضحًا أن المحور الأول وهو تنويع محفظة الشركات القابضة لتنفيذ الهدف السابق، ليمكنه من إصدار قرار إدارى بتنويع المحافظ، ولكنه يفضل أن يكون التنويع من خلال قرارات استثمارية.

 

ودلل الوزير على حديثه قائلا :"عرضت عليا الشركة القابضة للسياحة تطوير فندق انتركونتيننتال بميدان الأوبرا، وتمت الموافقة على خطة التطوير مع الحفاظ على الطابع التاريخى لها.. إلا أننى طالبت بعرض مشاركة دراسة الجدوى على باقى الشركات القابضة، للدخول بحصص لتمويل المشروع بجانب البنوك والقطاع الخاص لتنويع المحافظ لتلك الشركات، ومع ذلك لا أجبر تلك الشركات على الاستثمار بهذا القطاع".

 

وأضاف الشرقاوى، أنه يجرى دراسة تطبيق النموذج السابق بمشروع للشركة القابضة للنسيج، لإنشاء مصنع "جينس" للتصدير، وهو أحد المشروعات التى تعتزم الوزارة البدء فيها خلال العام المقبل، غير أنه يجرى حاليا إعادة الدراسات الجدوى مرة أخرى عقب قرارات تغيير السياسة النقدية.

 

وأشار وزير قطاع الأعمال، إلى أن المحور الثانى وهو استخدام وسائل تمويلية غير مصرفية، وذلك من خلال عدم الاعتماد فقط على تمويل البنوك، مدلًلا على حديثه قائلا: "إن شركات الإسكان لديها محافظ وشيكات يمكنها أن تصدر توريق، كما يمكن لشركات أخرى زيادة رؤوس أموالها من خلال الطرح بالبورصة أو الاكتتاب".

 

وأوضح الشرقاوى، إلى أن المحور الثالث وهو إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة بالمشروعات شركات قطاع الأعمال، مؤكدًا أن هذا ليس جديد على تلك الشركات، حيث تدار كافة الفنادق المملوكة للوزارة من قبل شركات عالمية، إلا أنه كانت لدينا تجارب شراكة فى الصناعة، ولكنها ليست ناجحة.

 

وعن المحور الرابع، قال الوزير، إنه يدور حول إنشاء قاعدة بيانات لشركات قطاع الأعمال، ونشر كافة القوائم المالية والجمعيات العمومية فور اعتمادها، مضيفا أنه تم الاتفاق مع رؤساء الشركات القابضة على سرعة تنفيذ الجمعيات العمومية، أما المحور الخامس هو إنشاء مؤشر للربحية يتم الإعلان عنه شهريا بوسائل الإعلام، يضم كافة البيانات المحدثة عن القوائم المالية لكل شركة.

 

وأكد وزير قطاع الأعمال، أن المحور السادس وهو العمالة، مضيفا أنه ليس هناك مانع من تضاعف العمالة لتصل بدلا من 300 ألف عامل إلى مليون عامل، ولكن من خلال تعينات جديدة بمشروعات جديدة، متابعًا: "إلا أننى أصدرت قرارا بوقف التعينات بالشركات القائمة حاليا إلا من خلال لجنة تدرس الاحتياجات الفعلية للشركة من عدمه، وقررت نقل العمالة الفائضة إلى الشركات التى بها نقص فى العمالة، مع مراعاة ظروف إقامتهم".

 

وكشف الشرقاوى، عن أحد رؤساء إحدى الشركات قطاع الأعمال، والذى عين نجله و5 من أصدقائه حديثى التخرج، بالإضافة إلى 10 من أقاربه، مشيرًا إلى أنه لم يكتفى فقط بذلك بل تلاعب بقرار التعينات بتاريخ سابق لصدور قرارى بوقف التعينات إلا من خلال لجنة، كما تلاعب أيضا وعين مستشارين تتراوح أعمارهم بين 75- 80 عامًا.

 

وتابع وزير قطاع الأعمال: "المحور السابع والأخير، هو تطوير هياكل مجالس إدارات الشركات، من خلال تنويع التخصصات بمجلس إدارة كل شركة، واختيار كفاءات بتلك المجالس إلا أننا نواجه صعوبات فى استقدام كوادر، وذلك بسبب سواء رفض البعض للتجربة أو انخفاض الرواتب، إلا أننا نحاول التغلب عليها، كما نحاول تطبيق قواعد الحوكمة" .

 

وعن أصول شركات قطاع الأعمال غير المستغلة، أكد الشرقاوى، أن هناك خطة لحسن إدارة واستغلال تلك الأصول، مضيفًا :"خلال زيارتى لإحدى الشركات اكتشفت تخصيص 3 أدوار بالمبنى لوزير قطاع الأعمال بخلاف مقر الوزارة، وذلك منذ فترة طويلة، وأصدرت قرارا باستغلالها وتم تأجيرها مقابل 6 مليون جنيه شهريا لثلاث بنوك تنافست عليها".

 

وداعب الوزير، خلال كلمته رئيس الشركة القومية للأسمنت، قائلا :"هل هناك أحد سمع عن شركة أسمنت تخسر..الشركات واقفة طوابير للحصول على رخص أسمنت مقابل 150 مليون جنيه.. ولدينا شركة بها طاقة إنتاجية 3 مليون طن وتخسر!".

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

جانب من الحضور لشركات التأمين
جانب من الحضور لشركات التأمين

 

جانب من الحضور لشركات عقاريه
جانب من الحضور لشركات عقاريه

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

وزير قطاع الاعمال وعلى عيسى وحسن حسين والحضور
وزير قطاع الاعمال وعلى عيسى وحسن حسين والحضور

 

الوزير اشرف الشرفاوى وعلى عيسى وفتحى السباعى
الوزير اشرف الشرفاوى وعلى عيسى وفتحى السباعى

 

وزير فطاع الاعمال وحسن حسين وفتح الله فوزى
وزير فطاع الاعمال وحسن حسين وفتح الله فوزى

 

رئيس لجنة قطاع البنوك والبورصه حسن حسين
رئيس لجنة قطاع البنوك والبورصه حسن حسين

 

على عيسى رئيس لجنة رجال الاعمال
على عيسى رئيس لجنة رجال الاعمال

 

د اشرف الشرقاوى وزير قطاع الاعمال
د اشرف الشرقاوى وزير قطاع الاعمال

 

حسن حسين ود اشرف الشرقاوى
حسن حسين ود اشرف الشرقاوى

 

وزير قطاع الاعمال
وزير قطاع الاعمال

 

مناقشه فى المؤتمر
مناقشه فى المؤتمر

 

داشرف الشرقاوى يتسلم تذكار من المؤتمر
داشرف الشرقاوى يتسلم تذكار من المؤتمر

 

على عيسى وداشرف الشرقاوى والتكريم
على عيسى وداشرف الشرقاوى والتكريم








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة