رئيس المركز الكندى لبحوث التنمية الدولية يزور مركز "بصيرة"

الأربعاء، 20 يناير 2016 12:40 م
رئيس المركز الكندى لبحوث التنمية الدولية يزور مركز "بصيرة" ماجد عثمان رئيس مركز بصيرة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زار رئيس المركز الكندى لبحوث التنمية الدولية، جان لوبال، المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" وذلك خلال زيارته إلى القاهرة فى الفترة 17-18 يناير 2016، والتى تهدف إلى بحث التعاون المستقبلى مع الشركاء فى مصر وفرص تعزيز التعاون المصرى-الكندى فى مجال البحث والابتكار.

والتقى جان لوبال بالدكتور ماجد عثمان - مدير المركز وخبراء المركز، وتعرف على الأنشطة التى يقوم بها المركز فى مجال قياس اتجاهات الرأى العام المصرى تجاه القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما استمع إلى دور المركز فى مجال التمكين المعلوماتى للمواطن المصرى من خلال إتاحة الإحصاءات والمعلومات ذات الصلة بالتنمية فى مصر، وذلك ضمن نشاطات المركز المختلفة فى إتاحة المعلومات.

وتعاون المركز مع عدد كبير من المنظمات الدولية المختلفة فى مجال إتاحة المعلومات بطرق مختلفة مثل التقارير والانفوجرافيكس وخدمة رقم فى حياتنا وغيرها من الطرق.

وفى هذا المجال أصدر مركز "بصيرة" بالتعاون مع مبادرة الإصلاح العربى تقرير "حالة المعلومات فى مصر: نحو تفعيل الحق الدستوري" فى نوفمبر الماضي، والذى ركز على أهمية المعلومات فى التحول الديمقراطى والحوكمة، وأن حق المواطن فى الحصول على المعلومات هو أساس إرساء قواعد الحكم الرشيد التى تشمل الشفافية التى تؤدى بدورها إلى تعزيز الثقة، والمساءلة التى تؤدى إلى ضبط الأداء الحكومي، والمشاركة التى تؤدى إلى تقوية الشعور بالانتماء للوطن، والاستجابة التى تُشعر المواطن بأنه فى بؤرة الاهتمام.

وعرض د. ماجد عثمان أثناء الزيارة تصور للتعاون المستقبلى بين المركز الكندى لبحوث التنمية IDRC ومركز بصيرة والذى يمكن أن يشمل مساندة رسالة بصيرة فى التمكين المعلوماتى فى مجالات أهداف التنمية المستدامة ومجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وصرح جان لوبال قائلاً: "يرتبط المركز الكندى لبحوث التنمية بعلاقة تاريخية وناجحة مع الباحثين المصريين الذين يسعون إلى ايجاد حلول لمشكلات فى مصر والمنطقة"، مؤكداً أن مصر تعتبر من ضمن الدول الرائدة فى المنطقة فى مجال البحوث والابتكار.

جدير بالذكر أن فى عام 2015، قام المركز الكندى لبحوث التنمية IDRC بدعم 53 مشروعاً بحثياً فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 6.5 مليون دولار كندى (حوالى 37 مليون جنيه مصري). ومنذ عام 1971، دعم المركز 222 مشروع فى مصر وحدها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة