دليلك الكامل لطهى أطعمة العيد بطرق صحية

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 12:00 م
دليلك الكامل لطهى أطعمة العيد بطرق صحية فشة وكرشة وممبار
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتطلب إعداد الأطعمة الخاصة بعيد الأضحى وضع الكثير من الدهون، وهذا من أهم الأسباب المؤدية للتلبك المعوى والعسر الهضمى، فهل يمكن إعداد أطعمة العيد بشكل صحى.

وفى هذا السياق تقدم الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، طريقة طهى وإعداد المائدة فى عيد الأضحى بشكل صحى، وذلك بالطرق التالية :

1- الكبدة: يتناولها الكثيرون كوجبة إفطار أول أيام عيد الأضحى، ولكنها تشكل خطرا على الصحة، حيث إنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون، وطريقة طهيها الصحية تعتمد على تجنب وضع الدهون كالسمن أو الزيت أثناء الطهى، ويمكنك تناولها مشوية أو وضعها على نار هادئة مع الثوم والفلفل والطماطم ونتركها على النار حتى النضج ونتناولها بالخبز السن.

2- الممبار: يمكنك تناوله بشكل صحى عن طريق وضع كمية كبيرة من الخضرة مع تقليل إضافة الأرز، وبعد الحشو يتم سلق الممبار فى الماء الساخن المغلى، ثم يتم وضعه فى صينية وتحميره فى الفرن عن طريق الشواية بدون إضافة أى أنواع الدهون، وهذا يعد صحيا أكثر للأشخاص وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة.

3- الفشة والكرشة: يتم وضعها فى عصير الطماطم المضاف إليه الثوم والبصل بدون تحميرها فى السمن، ثم يتم إضافة الكرشة والفشة عليها.

4- الفتة: يمكنك تحمير الخبز فى الفرن دون إضافة السمن عليه وإشغال الشواية، ويتم إضافة المرقة الخاصة باللحم المسلوق بعد إزالة الوجه الغنى بالدهون على الأرز والخبز، وطهى الصلصة الخاصة بها عن طريق وضع الطماطم والثوم والتوابل والخل وإضافتها على طبق الفتة، ويمكنك تناول اللحم مسلوقة أو مشوية.

5- الرقاق: ينصح باستبدال السمن بزيت الذرة أثناء الطهى، مع إضافة الكثير من البصل بدون تحمير على اللحم المفروم ووضع التوابل الخاصة به دون إضافة أى نوع من الدهون، ثم يترك فى الفرن حتى يصل إلى السواء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة