لو بتحب أكل برة بلاش رمرمة واختار أكلك بعناية.. خيارات صحية توفر عليك الفلوس والمرض.. الخضراوات اغسلها وكلها.. الفاكهة وجبة لوحدها.. متاكلش غير المشوى.. وبلاش إضافات على الوجبة الجاهزة

الإثنين، 10 أغسطس 2015 12:00 ص
لو بتحب أكل برة بلاش رمرمة واختار أكلك بعناية.. خيارات صحية توفر عليك الفلوس والمرض.. الخضراوات اغسلها وكلها.. الفاكهة وجبة لوحدها.. متاكلش غير المشوى.. وبلاش إضافات على الوجبة الجاهزة وجبات جاهزة ـ أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع ضيق الوقت، والمشاغل الحياتية اليومية، وظروف العمل، تسللت ببطئ بعض العادات غير الصحية لأسلوبنا الغذائى اليومى، وأصبحت جزءا من اليوم وحجزت مكانا مهما فى وجبات اليوم الثلاث، بالرغم من أخطارها.. أحد أهم هذه العادات هى تناول الطعام خارج المنزل، سواء كان طعاما مطهيا، أو فاست فوود (طعام جاهز).

بعض أضرار تناول الطعام خارج المنزل


هذه النوعيات من الأطعمة المعدة خارج المنزل وفى المحال والأكشاك، تزيد نسب الإصابة بالعديد من الأمراض المعوية، فلا شك أن طبيعة تنظيف مكوناتها، وطريقة إعدادها وحفظها فى درجات حرارة مناسبة نادرا ما تتم بطريقة صحية، لذا يصبح من يعتمد على تناول إحدى وجباته اليومية من خارج المنزل معرضا للإصابة بالكثير من الأعراض المرضية، كالتلبك المعوى، والتسمم، وقرح المعدة، والنزلات المعوية، مع الرغبة فى القىء.

الدكتور محمد مهاب، أخصائى الجهاز الهضمى، أكد أن تناول الطعام الجاهز أحد أخطر العادات الغذائية التى تسللت لنظامنا الغذائى فجأة، ومع كثرة المحال والمطاعم التى تقدم تشكيلة منوعة من الأصناف، أصبح من الصعب مقاومتها، كذلك لظروف العمل وضيق الوقت، فأصبح من الصعب تناول كل الوجبات اليومية من داخل المنزل.

خيارات مثالية خارج المنزل لتناول طعام رخيص وصحى ومفيد


ويقدم أخصائى الجهاز الهضمى مجموعة من الخيارات الصحية المثالية زهيدة الثمن، سهل الحصول عليها، كما أنها صحية وتقى من المرض وتزيد الشعور بالشبع.

- تشكيلة من الخضراوات الطازجة


قبل ذهابك لعملك اجمع تشكيلة منوعة من الجزر والخيار والطماطم، وتناولها خلال الصباح كوجبة إفطار صحية ولها ميزة الحفاظ على الوزن من الزيادة، وحسب مهاب، فهى وجبة تشعرك بالشبع لفترة لا تقل عن الأربع ساعات، كما أنها ترطب الجسم خاصة فى الطقس الحار، كما تساعد على التخلص من الشعور بالخمول والكسل فهى تمد بالنشاط والطاقة لساعات طويلة.

- تشكيلة من الخضراوات الورقية اغسلها جيدا وتناولها فى العمل


ويتساءل أخصائى الجهاز الهضمى لما لا تتناول الخس والجرجير وبعض البقدونس كنأنأة مفيدة وصحية أثناء العمل؟، فهى تساعد على التخلص من الوزن، كما تمد الجسم بالكثير من الألياف المفيدة، وتشعرك بالشبع لفترة لا تقل عن الـ6 ساعات، كما تنظم هضم الوجبات التى تليها وتساعد على إمداد الجسم بالطاقة، وتريح المعدة من عناء الإفطار الدسم.

- اطلب بليلة كإفطار جيد


فيما تجد الدكتورة فاطمة أحمد أخصائية التغذية العلاجية، أن البليلة خيار صحى، فإذا توفرت لديك القدرة على طلب الطعام، فيفضل طلبك البليلة الدافئة التى تتكون من اللبن والحبوب، فهى من أفضل الوجبات المشبعة، كما تساعد على شعور المعدة بالراحة، وتحسن الهضم، وتقيك من أمراض الأكلات الجاهزة.

- تناول اللحوم مشوية فقط.. ويفضل الأسماك


إذا أردت تناول اللحوم خارج المنزل، فيفضل تناول المشوى فقط، ولا تقترب من المحمر أو المضاف إليه الصوص، ويفضل التركيز على السمك المشوى والابتعاد تماما عن اللحوم الحمراء والبيضاء والدجاج مطلقا، لعدم ضمان جودته ونوعيته وطريقة طهيه.

- الفاكهة وجبة متكاملة لا تهزأ بها


الفاكهة أحد أفضل الخيارات لتناولها خارج وداخل المنزل، ولذا تنصحك د.فاطمة بضرورة الاعتماد عليها كوجبة أساسية خلال تواجدك فى العمل، فيمكنك الاكتفاء بثمرة من التفاح وأخرى من الموز، وكذا الخوخ والبرقوق، واغسلها جيدا وتناولها على مدار اليوم ليكتفى جسمك من العناصر والفيتامينات، ويستفيد من كل مكونات الفاكهة، وتشعر بالشبع لا تحويه الفواكه من سكريات صحية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة