بقيمة 10 ملايين جنيه والإفراج عن 60%..

مصر الخير: صندوق "تحيا مصر" استعان بالمؤسسة لفك كرب 1000 غارم قبل العيد

الأربعاء، 08 يوليو 2015 03:31 م
مصر الخير: صندوق "تحيا مصر" استعان بالمؤسسة لفك كرب 1000 غارم قبل العيد الدكتور على جمعة المشرف على مصر الخير
كتب أشرف عزوز وإسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، إن المؤسسة نجحت فى تنفيذ جزء كبير من خطة صندوق تحيا مصر لخروج ألف غارم وغارمة قبل عيد الفطر المبارك، حيث كان صندوق تحيا مصر قد قدم مبلغ 10 ملايين جنيه لمؤسسة مصر الخير، لثقته فى خبراتها لسداد ديونهم للإفراج عنهم خلال شهر رمضان.

وأضافت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، فى بيان رسمى، أن مؤسسة مصر الخير، نجحت فى فك كرب حوالى 500 غارم وغارمة حتى الآن، وسيتم الانتهاء من إجراءات الإفراج عن الآخرين خلال أيام حتى يتمكنوا من قضاء العيد مع ذويهم، وفى الوقت نفسه نجح مشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير بالتوازى فى تنفيذ حملته لخروج ألف من الغارمين آخرين.

وأشارت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، إلى أنه تم الإفراج بالفعل عن نحو 60% من العدد المستهدف خلال شهر رمضان والذين يبلغ عددهم نحو 2000 غارم وغارمة وهم مقسمين الـ1000 الأولى من صندوق تحيا مصر خرج منها 500 غارم وغارمة، و1000 الثانية من برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير خرج منها 670 غارما وغارمة، وجارى الانتهاء من إجراءات الإفراج عن الباقيين خلال الأيام القليلة المقبلة حتى نتمكن من خروج أكبر عدد منهم بحلول عيد الفطر المبارك.

وأوضحت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، أن فريق الغارمين يعمل ليل نهار للإفراج عن الغارمين كأحد مصارف الزكاة الثمانية فى هذه الأيام المباركة قبل حلول عيد الفطر المبارك، حتى يتمكنوا من قضاء العيد وسط أهاليهم وذويهم، ولإدخال الفرحة على قلوبهم وعلى قلوب ذويهم بعد سنوات من الشقاء والبؤس، ورسم البسمة على وجوه عانت كثيرا بسبب الفقر والجهل والاحتياج.

وأضافت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، أنه تم الاتفاق بين صندوق تحيا ومشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير على إقامة مشروعات للمفرج عنهم لتوفير مصدر دخل ثابت لهم يعينهم على مواجهة أعباء الحياة وتوفير حياة كريمة لهم وأسرهم، حتى لا يعود للسجن مرة أخرى.

وأكدت أنه هناك طفرة مجتمعية من خلال الاهتمام بقضية الغارمين من قبل العديد من الجهات السيادية والوزارات والشركات ورجال الأعمال، قائلة: إن هذا العام هو عام الغارمين.

وأعربت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، عن سعادتها بتعاون صندوق تحيا مصر مع مشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير، الذى يعكس ثقة الجهات السيادية والتنفيذية فى هذا المشروع الذى استطاع خلال مدة قصيرة الإفراج عن نحو 29 ألف غارم وغارمة، منذ بدايته، مؤكدة أن هذا التعاون أثلج صدورهم، وأكد أنهم يسيرون على الطريق الصحيح للقضاء على ظاهرة مجتمعية خطيرة تهدد كيان الآلاف من الأسر المصرية بتعرض عائلها للحبس بسبب ديون بسيطة.

وأوضحت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، أن الغارم هو كل شخص عليه ديون و لا يستطيع سدادها نظرا لظروفه المالية، مضيفة أن هناك نوعين من الغارمين تستهدفهم المؤسسة الأولى من هم داخل السجون بالفعل، والثانى من هم صدر ضدهم أحكام نهائية واجبة النفاذ وتاركين أسرهم وذويهم دون عائل لهم خوفا من القبض عليه وأصبحوا على مشارف السجن.

وأكدت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، أن المؤسسة تعمل فى 41 سجنا على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن المؤسسة لا ينتهى دورها بفك كرب الغارمين فقط بل تعمل على توفير دخل لهم عن طريق تعاون دائم بين مختلف إدارات ومشروعات المؤسسة لتقديم أكبر قدر من المساعدات ويد العون لهم من خلال إقامة مشروعات فردية أو جماعية أو تقديم مساعدات شهرية أو موسمية أو مصروفات تعليم أو زواج أو علاج للمحتاجين.


وأوضحت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، أنه بعد الانتهاء من فك الغارمين يتم تقديم الدعم المادى والمعنوى لهم، فى محاولة لإنقاذ حياتهم، وجعلهم عناصر فعاله منتجة فى المجتمع، من خلال إقامة مشروعات صغيرة، مضيفة أن مؤسسة مصر الخير قامت بعمل ثلاث مصانع لإنتاج السجاد والكليم للغارمين فى منطقة أبيس بالإسكندرية، ومصنع لإنتاج المفروشات بسجن المنيا، لتوفير فرص عمل للغارمين، ودخل كريم حتى يضطروا مرة أخرى للدين ودخول السجن، مرة أخرى.

وأكدت أن المؤسسة تعمل على تغيير ثقافة الغارم من شخص مسجون و هارب يعانى من البطالة وعدم وجود دخل لها وأسرته إلى عنصر فعال ومنتج فى المجتمع، له دخل ينفق منه عليه وعلى أسرته وينعم بالاستقرار والأمان الاجتماعى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة