وزير النقل: انتهاء التفاوض مع "أفيك" الصينية على أسعار تنفيذ القطار المكهرب السلام - العاشر خلال شهرين.. بدء التنفيذ الفعلى للمشروع العام الجارى.. والانتهاء منه كاملا فى عامين

السبت، 27 يونيو 2015 10:07 م
وزير النقل: انتهاء التفاوض مع "أفيك" الصينية على أسعار تنفيذ القطار المكهرب السلام - العاشر خلال شهرين.. بدء التنفيذ الفعلى للمشروع العام الجارى.. والانتهاء منه كاملا فى عامين المهندس هانى ضاحى وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، أن الوزارة تتفاوض حاليًا مع شركة أفيك الصينية على أسعار تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام - العاصمة الإدارية الجديدة - والعاشر من رمضان، لافتًا إلى أنه متوقع انتهاء التفاوض مع الشركة الصينية خلال شهرين، ليتم بعد ذلك توقيع العقد النهائى بين الهيئة القومية للأنفاق التابعة للوزارة والشركة الصينية لبدء أعمال التنفيذ.

وأوضح وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالبه خلال اجتماعه الأخير معه بضرورة تنفيذ مشروع القطار المكهرب بأقل تكلفة، وفى أقل فترة زمينة ممكنة، مع مراعاة شروط تمويل هذا المشروع مع الصينين، والتأكد من أسعار التنفيذ التى سيتم التعاقد عليها مع الشركة الصينية ومواصفات التنفيذ.

بدء تنفيذ المشروع قبل نهاية العام الجارى

وأضاف وزير النقل أنه متوقع بدء أعمال التنفيذ الفعلية لهذا المشروع قبل نهاية العامة الجارى فى حالة انتهاء إجراءات التمويل مع بنك أكزيم الصينى الممول لأعمال تنفيذ هذا المشروع، لافتًا إلى أنه سوف يتم انتهاء تنفيذ هذا المشروع خلال عامين من تاريخ التعاقد، وأن الشركة الصينية انتهت من دراسات الجدوى الفنية والمالية للمشروع، وتم تحديد المسار النهائى الذى سيسلكه المشروع واعتماده من الجهات السيادية بالدولة.

وذكر وزير النقل أن شركة أفيك الصينية قدمت التصميمات الهندسية لتنفيذ هذا المشروع وتم اعتمادها من الوزارة، وتتفاوض الوزارة حاليًا على أسعار التنفيذ التى سيتم محاسبة الشركة على أساسها، مشيرًا إلى أن مشروع القطار المكهرب يمتد من مدينة السلام إلى العاشر من رمضان، رابطًا العاصمة الإدارية الجديدة على طريق السويس - القاهرة الصحراوى، بطول 170 كم وعدد 14 محطة.

التعاقد مع الشركة الصينية بعد انتهاء التفاوض

وأوضح وزير النقل أنه سيتم التعاقد مع الشركة الصينية مباشرة بعد انتهاء التفاوض على أسعار التنفيذ، وأن التعاقد سيشمل العرض المالى والفنى وقائمة الأسعار والتصميم الهندسى التفيصلى للمشروع، والبرنامج الزمنى للتنفيذ، لافتًا إلى أن الشركة الصينية انتهت من إعداد الدراسات الميدانية والرفع المساحى للمسار الذى سيتخذه المشروع، وكذلك أعدت دراسات النقل طبقًا للكثافات الموجودة فى نقطة البداية والنهاية وعلى طول مسار القطار المكهرب.

1.5 مليار دولار تكلفة التنفيذ

ولفت وزير النقل إلى أنه تم توقيع اتفاقية مبدئية مع الحكومة الصينية لتمويل تنفيذ هذا المشروع بتكلفة إجمالية 1.5 مليار دولار، فى صورة قرض ميسر تقدمه البنوك الصينية، لافتًا إلى أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع وفقًا لأحدث التكنولوجيا بالعالم، وستكون السرعة التصميمية للقطار المكهرب 120 كيلو فى الساعة.

وأشار وزير النقل إلى أن مشروع القطار المكهرب سيبدأ من محطة عدلى منصور بمدينة بمدينة السلام، حيث الربط بالمحطة النهائية بالمرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، ثم يمتد مارا بمدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والروبيكى، ليتفرع من الروبيكى وصلتان إحداهما تربط العاصمة الإدارية الجديدة والثانية فى اتجاه العاشر من رمضان لتنتهى فى مدينة بلبيس بالشرقية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة