المفوضية الأوروبية تغرم 9 شركات للعبوات الغذائية بتهمة الاحتكار

الأربعاء، 24 يونيو 2015 10:03 م
المفوضية الأوروبية تغرم 9 شركات للعبوات الغذائية بتهمة الاحتكار المفوضية الأوروبية
بروكسل (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، تغريم عدد من شركات تعبئة المواد الغذائية وإعادة التدوير للاشتباه فى تورطها فى ممارسات احتكارية.

وفرضت المفوضية وهى المسئولة عن تطبيق قوانين مكافحة الاحتكار وحماية حرية المنافسة فى الاتحاد الأوروبى غرامات بقيمة 115.9 مليون يورو (129 مليون دولار) على 9 شركات بعد إدانتها بفرض أسعار مرتفعة بشكل مصطنع على العملاء فى حين تعاونت شركة عاشرة مع التحقيقات واعترفت على الشركات الأخرى.

وبحسب المفوضية فإن شركات التعبئة ثبتت الأسعار ووزعت العملاء فيما بينها بالنسبة لمنتجاتها من مادتى البولى سترين والبولى بروبلين اللتين تستخدمان فى تعبئة مواد غذائية مثل الجبن واللحوم والأسماك والمخبوزات.

وقالت مارجريت فيستاجر مفوض شئون حماية المنافسة الأوروبى إن "ملايين العملاء يشترون الطعام لأنفسهم ولأسرهم يتضررون من هذه التكتلات الاحتكارية".

تضم قائمة الشركات المتهمة بالاحتكار 8 شركات مصنعة وهى هوهتاماكى الفنلندية ونيسباك وفيتمبال الفرنسيتين وسيلفر بلاستيكس وكوب بوكس وماجيك باك من ألمانيا وسيراب جيما من إيطاليا، فى حين كانت الشركة البريطانية لينباك هى التى كشفت عن التكتل الاحتكارى فتم تخفيف غرامتها، كما تضم القائمة شركتى توزيع هما أوفارباك من البرتغال وبروباك من بريطانيا.

وحددت المفوضية الأوروبية 5 تكتلات احتكارية نشطت فى أوقات مختلفة فى دول الاتحاد الأوروبى خلال الفترة من 2002 إلى .2008

وقالت المفوضية إن هذه الشركات كانت ترتب اتفاقياتها الاحتكارية على هامش التجمعات الصناعية ومن خلال رسائل البريد الإلكترونى والاتصالات الهاتفية، مضيفة أن بعض الشركات المشاركة فى التكتل الاحتكارى كانت تشير إلى اتصالاتها غير المشروعة باسم "النادى" أو "المافيا".

يذكر أن المفوضية الأوروبية تستطيع فرض غرامة تصل إلى 10% من إجمالى حجم أعمال أى شركة إذا أدينت بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة طوال فترة ارتكاب هذه الانتهاكات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة