الرئيس الايرانى: نرغب فى تنظيم انتخابات "حرة ونزيهة"

السبت، 30 مايو 2015 02:17 م
الرئيس الايرانى: نرغب فى تنظيم انتخابات "حرة ونزيهة" حسن روحانى
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعلن الرئيس الايرانى حسن روحانى السبت أن الحكومة تريد تنظيم انتخابات تشريعية "حرة ونزيهة" وذلك فى خطاب القاه امام مديرى الشرطة ومحافظى البلاد على ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا).

وقال روحانى "ان نجاح الحكومة يكمن فى تنظيم انتخابات تنافسية حرة ونزيهة".

وقد حدد موعد اجراء الانتخابات التشريعية المقبلة وانتخابات مجلس الخبراء المكلف تعيين ومراقبة وكذلك اقالة المرشد الاعلى للجمهورية فى 26 شباط/فبراير 2016.

وأضاف الرئيس الايرانى "يجب الا يمنع احد من القاء خطاب فى مدينة ما من خلال الصاق صفة معينة به"، وذلك بعد أن منع عدد من السياسيين من التعبير عن مواقفهم علنا.

وفى مارس الماضى منع نحو خمسين مهاجما لم توضح هويتهم النائب على مطهرى الذى ينتقد بانتظام وضع زعيمى المعارضة مير حسين موسوى ومهدى كروبى قيد الاقامة الجبرية منذ فبراير 2011، من القاء خطاب فى شيراز بجنوب ايران.

ومنذ ذلك الحين منع عدد من المسؤولين الاصلاحيين من القاء خطب فى مدن عدة من البلاد.

ودعا روحانى ايضا إلى حيادية اجهزة الدولة فى الانتخابات.

وقال الرئيس "يجب الا نسمع فى هذه المدينة بان الحكومة، والحرس الثورى والجيش والتلفزيون الرسمى والمحافظ ومدير الشرطة او مكتب الامام مناصرون لشخص معين. انه سم بالنسبة للانتخابات".

كما طالب روحانى الذى انتخب فى يونيو 2013 بدعم الاصلاحيين والمعتدلين، بان تكون صناديق الاقتراع اثناء الانتخابات التشريعية شفافة لتفادى "الادعاء فى اليوم التالى بانها كانت محشوة".

وهذه الصناديق تلف حتى الان بقماش ابيض او بالبلاستيك السميك ومختومة.

وقال روحانى ايضا "يجب الاحجام عن هذه الممارسات لتفادى توجيه الاتهامات إلى النظام".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة