نصائح للتخلص من الانتفاخ وغازات البطن.. قلل مضغ اللبان وماتكلش بسرعة وماتشربش العصير "بالشاليمو" وماتتكلمش وأنت بتاكل.. وقلل الكرنب والخوخ والبرقوق.. وتجنب المشروبات الغازية واديها بطاطا وطماطم وسمك

الثلاثاء، 19 مايو 2015 03:46 م
نصائح للتخلص من الانتفاخ وغازات البطن.. قلل مضغ اللبان وماتكلش بسرعة وماتشربش العصير "بالشاليمو" وماتتكلمش وأنت بتاكل.. وقلل الكرنب والخوخ والبرقوق.. وتجنب المشروبات الغازية واديها بطاطا وطماطم وسمك شخص مصاب بالانتفاخ – أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصواتٌ مزعجة وروائحٌ كريهة، مشكلة يعانى منها الكثيرون ويتحرجون منها وبما تسببه لهم من معاناة، ونسلط من خلال هذا التقرير الضوء على الأسباب الشائعة للإصابة بالانتفاخات وغازات البطن، وكيف يمكن تجنب هذه الحالة، وذلك حسبما نشر مؤخرًا بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وأشار التقرير إلى أن هناك بعض العادات التى تسبب الإصابة بغازات البطن، وتشمل:


1.مضغ العلكة أو اللبان: هى من أكثر العادات المسببة لغازات البطن، حيث يتسبب مضغ اللبان فى بلع قدر كبير من الهواء ودخوله إلى الجهاز الهضمى، فتصاب البطن بالانتفاخ والتطبل، ومن العادات الأخرى التى تسبب الانتفاخ: تناول الأطعمة الخفيفة أثناء الجرى أو تناول الطعام بسرعة أو التحدث أثناء الأكل أو التحدث أثناء تناول المشروبات.
2.بعض الأطعمة تزيد من حدة الغازات والانتفاح، مثل خضراوات العائلة الصليبية مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلى.
وقد يتسبب تناول بعض الخضراوات بصفة عامة فى الإصابة بالانتفاخ نظراً لأن بعض الأشخاص يفتقدون إلى وجود بعض الإنزيمات الهاضمة.

الخوخ والبرقوق يرفعان فرص الإصابة بالانتفاخ


3.الفواكه ذات النواة: مثل الخوخ والبرقوق تحتوى على قدر كبير من الكحوليات السكرية، والتى تتسبب فى حدوث عملية التخمر وتزداد حدة الانتفاخ والغازات.
4.البقوليات مثل الفول والفاصوليا والعدس والحمض، تحتوى على سكريات تعرف باسم سكريات قليلة التعدد "oligosaccharides "، ويتم هضمها بواسطة بكتيريا الأمعاء الغليظة لتسبب الغازات والانتفاخ عند بعض الأشخاص.
5.المشروبات التى تحتوى على الصودا والمياه الفوارة: قد تتسبب فى الإصابة بالانتفاخ، وأيضًا بعض أنواع السكر الأخرى قد تتسبب فى انبعاث غازات كثيرة من البطن مثل السوربيتول والماليتول.
6.الملح: تناول الأطعمة الغنية جدًا بالملح، قد يتسبب فى احتباس المياه، ويصاب الإنسان بالتطبل والانتفاخ.

الألبان تسبب الانتفاخ لبعض الأشخاص


7.منتجات الألبان: بعض الأشخاص يفتقدون لإنزيم اللاكتيز"lactase " التى تقوم بتكسير سكر اللاكتوز، وبالتالى يتخمر اللبن ومنتجات الألبان داخل الأمعاء، ويصاب الأشخاص بالانتفاخ والتطبل.
8.الكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق تتمتع بمؤشر جلايسيمى مرتفع ولذا فهى تتحول إلى الجلوكوز بشكل سريع، وهو ما يتسبب فى الإصابة بالانتفاخ.
9.بعض الأطعمة الحريفة، والتى تحتوى على الشطة أو الكارى الحار، تحفز إفراز أحماض المعدة بشكل مفرط، وهو ما يتسبب فى الإصابة بتهيج الأمعاء، وتحدث عملية التخمر داخل الجهاز الهضمى، وهو ما يسبب عملية الانتفاخ والتطبل.

ماذا يأكل المصابون بالانتفاخ والغازات؟


وأوصى التقرير الأشخاص المصابين بانتفاخ مزمن بتناول بعض الأطعمة مثل:
- كل أنواع الحبوب: وخاصة ً الأرز والكينوا والمكسرات الطازجة-ليست المحمصة والمملحة-.
- تناول الأسماك واللحوم.
- كيك الشوفان والابتعاد عن الأطعمة المحتوية على الشعير.
- الزبادى المحتوى على الخمائر الحيوية "البروبيوتك".
- البيض والخضراوات الطازجة وخاصة الطماطم والبطاطا والبطاطس، وهى تساهم جميعا فى الحد من الانتفاخ.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة